الرئيسية | سياسة | أخنوش: البرامج الاجتماعية للحكومة تشكل تحولاً نوعياً في علاقة الدولة مع المواطن كما أرادها جلالة الملك

أخنوش: البرامج الاجتماعية للحكومة تشكل تحولاً نوعياً في علاقة الدولة مع المواطن كما أرادها جلالة الملك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش: البرامج الاجتماعية للحكومة تشكل تحولاً نوعياً في علاقة الدولة مع المواطن كما أرادها جلالة الملك
 

أخبارنا المغربية ــ العيون

قال عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الجمعة 2 فبراير 2023 بمدينة العيون، إن البرامج الاجتماعية التي أطلقتها الحكومة في عدد من القطاعات "تُشكل تحولا نوعياً في علاقة الدولة مع المواطنين". 

وأكد أخنوش خلال كلمته في ختام أشغال المنتدى الجهوي الحادي عشر للمنتخبين الأحرار بجهة العيون - الساقية الحمراء، أن "مدينة العيون تحظى باهتمام خاص من طرف صاحب الجلالة نصره الله، إذ جرى التوقيع أمام أنظار جلالته في هذه المدينة على برنامج النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، بكلفة مالية تصل إلى 77 مليار درهم".

وأبرز رئيس الحكومة أن "المواطن اليوم في الأقاليم الجنوبية للمملكة بدأ يلمس أثر هاته الاستثمارات، خاصة ما يتعلق بالطريق السريع تيزنيت – العيون"، مشيرا إلى أن "هناك إمكانية لإحداث مشاريع أخرى تتعلق بتحلية مياه البحر، وعن طريقها سنتمكن من سقي الأراضي الفلاحية، وتحويل الصحراء إلى أراضي زراعية".

وأبرز  المسؤول ذاته، أن قطاع الصحة، سيعرف إخراج "المركب الاستشفائي الجامعي وكلية الطب إلى حيز الوجود عما قريب، علما أن طلبة كلية الطب يدرسون منذ ثلاث سنوات، ويجتازون تدريباتهم بالمستشفى العسكري بالعيون".

وعلى مستوى قطاع التعليم، أبرز أخنوش أن الحكومة قامت "بمجهود كبير مع جميع الفئات، وسنستمر في الاستثمار في القطاع، حيث قادت الحكومة إصلاحات بوثيرة كبيرة"، مشيراً إلى أن "هذه الإصلاحات بدأت تعطي ثمارها". 

وعرج رئيس الحكومة ضمن معرض كلمته للحديث على أوراش "الدولة الاجتماعية"، مشدداً على أن "الحكومة نجحت في تنزيلها ميدانياً، إذ كان في السابق نظام "راميد"، وهو نظام محدود، تم تعويضه اليوم بنظام "أمو-تضامن" الذي يُخول للمستفيدين منه الولوج إلى الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، وهو نظام يستفيد منه اليوم ملايين المواطنين، علما أن الدولة هي من تؤدي مساهماتهم الشهرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي". 

وبخصوص برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، لفت عزيز أخنوش إلى أن "هناك اليوم 2.5 مليون أسرة استفادت من هذا الدعم، ويستفيدون بشكل شهري من تعويضات مالية تتراوح قيمتها ما بين 500 درهم و 1200 درهم". 

وخلص عزيز أخنوش إلى أن "هذه البرامج مجتمعة تشكل اليوم تحولا نوعيا في علاقة الدولة مع المواطنين".

مجموع المشاهدات: 1688 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة