الرئيسية | سياسة | مسؤول فرنسي يؤكد دعم بلاده لمغربية الصحراء، ويكشف عما طلبه منه ماكرون بخصوص المغرب

مسؤول فرنسي يؤكد دعم بلاده لمغربية الصحراء، ويكشف عما طلبه منه ماكرون بخصوص المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مسؤول فرنسي يؤكد دعم بلاده لمغربية الصحراء، ويكشف عما طلبه منه ماكرون بخصوص المغرب
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي
أوردت تقارير إعلامية أن "ستيفان سيجورنيه" وزير الخارجية الفرنسي الجديد، صرح خلال مقابلة نشرت، أمس السبت، بأنه سيعمل "شخصيا" على تحقيق التقارب بين فرنسا والمغرب، بعدما شهدت العلاقات بين البلدين توترا كبيرة خلال السنوات الماضية.
وأكد المسؤول الحكومي الفرنسي، في تصريح لصحيفة "وست فرانس" اليومية بأنه أجرى عدة اتصالات مع المسؤولين المغاربة منذ تعيينه في 12 يناير.
وحول توجيهات ايمانويل ماكرون له بعد تعيينه قال التحدث: "رئيس الجمهورية طلب مني الاستثمار شخصيا في العلاقة الفرنسية المغربية وأيضا كتابة فصل جديد في علاقتنا، وسألتزم بذلك".
وأشار المسؤول ذاته إلى أن فرنسا "كانت دائما على الموعد، حتى فيما يتعلق بالقضايا الأكثر حساسية مثل الصحراء الغربية، حيث أصبح دعم فرنسا الواضح والمستمر لخطة الحكم الذاتي المغربي حقيقة واقعة منذ عام 2007".
وواصل سيجورنيه، " نضيف أن الوقت حان للمضي قدما، سأبذل قصارى جهدي في الأسابيع والأشهر المقبلة للتقريب بين فرنسا والمغرب" وذلك "مع احترام المغاربة".
يذكر أنه ومنذ وصول ماكرون إلى قصر الإليزيه سنة 2017، عرفت العلاقات المغربية الفرنسية مداً وجزراً، وعاشت على وقع توتر صامت تحول إلى "مواجهة مفتوحة" دارت رحاها على جبهات عدة، سياسية ودبلوماسية واقتصادية وحتى إعلامية، وهي الأزمة التي تسبب فيها الموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية ورفض تأشيرات المغاربة..

 

مجموع المشاهدات: 17448 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مغترب
النظارات
مرحبا بكل من يريد أن يبني علاقات مبنية على الإحترام المتبادل. وما يحدد علاقاتنا مع أي دولة مؤسسة أو شخص هو وحدتنا الترابية. نحن مستعدون لكل الإحتمالات بما فيها الحرب كآخر إختيار. لن نخدل أي جهة من وطننا وخاصة الجهة الجنوبية.
مقبول مرفوض
3
2024/02/11 - 01:06
2 | المملكة المغربية الشريفة
الصحراء المغربية
وتبقى الصحراء المغربية النضارة التي يفرق بها المغرب بين اصدقئه و اعدائه ؟!
مقبول مرفوض
4
2024/02/11 - 01:37
3 | عبد العالي
فرنسا و النفاق السياسي
دولة فرنسا لايهمها الا مصالحها و استمرار مشكل الجارة الشرقية و الصحراء المغربية هو جزء من هذه المصالح . هي من الدول التي لا تريد الخير للشعوب الافريقية و الاسلامية هي لا يهمها الا اقتصادها
مقبول مرفوض
4
2024/02/11 - 01:54
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة