الرئيسية | سياسة | فرنسا عازمة على التصالح مع المغرب وهذا ما قاله وزير خارجيتها في تصريح جديد

فرنسا عازمة على التصالح مع المغرب وهذا ما قاله وزير خارجيتها في تصريح جديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فرنسا عازمة على التصالح مع المغرب وهذا ما قاله وزير خارجيتها في تصريح جديد
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

يبدو أن الجمهورية الفرنسية عازمة على إصلاح علاقاتها المتدهورة مع حليفها التاريخي المغرب، والتي وصلت إلى أدنى مستوياتها خلال السنتين الماضيتين، بسبب سياسة الرئيس ماكرون غير محسوبة العواقب.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، مجددا أن هدفه يتمثل في إعادة أواصر الثقة بين البلدين، معتبرا أن العلاقة مع المغرب أساسية لفرنسا.

وقال الوزير في معرض حديثه في جلسة استماع عقدتها لجنة الخارجية بالجمعية العمومية الفرنسية أمس الأربعاء، أن باريس تستهدف استئناف الروابط القوية مع المغرب معترفا بوجود سوء فهم مع الرباط، أدى إلى تأزيم العلاقات، وواعدا بتحسين الروابط بين الطرفين بشكل تدريجي.

وكان "ستيفان سيجورنيه" قد صرح خلال مقابلة نشرت السبت، بأنه سيعمل "شخصيا" على تحقيق التقارب بين فرنسا والمغرب، بعدما شهدت العلاقات بين البلدين توترا كبيرة خلال السنوات الماضية.

وأكد المسؤول الحكومي الفرنسي، في تصريح لصحيفة "وست فرانس" اليومية بأنه أجرى عدة اتصالات مع المسؤولين المغاربة منذ تعيينه في 12 يناير.

وحول توجيهات ايمانويل ماكرون له بعد تعيينه قال التحدث: "رئيس الجمهورية طلب مني الاستثمار شخصيا في العلاقة الفرنسية المغربية وأيضا كتابة فصل جديد في علاقتنا، وسألتزم بذلك".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 13867 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | عبد العزيز
لا تثقوا في ...
سلام. عندما تتصالح فرنسا مع المغرب ستبدأ في ترحيل بعض المغاربة...
مقبول مرفوض
0
2024/02/15 - 12:24
2 | جليل
العقد الممنوع
عودة العلاقات قد تكلف فرنسا اعترافا بمغربية الصحراء، لكن في المقابل ما هي تكلفة هذا الاعتراف اقتصاديا و ثقافيا على المغرب؟
مقبول مرفوض
4
2024/02/15 - 12:32
3 | امير
امير
نقول لفرنسا واتباعها هنا، اللعب على الفطغموض والضبابية لا يجدي مع المغاربة،اذا لم يكن هناك قرار حاسم وقانونية ينعكس على الارض فلا ثقة في عثيقة الاليزي، اسبانيا كانت واضحة ووصلت حد اخراج والكتابة بالاسود على الابيض مؤخرا مدينة العيون المغربية قلب صحرائنا في جريدتها الرسمية وفرنسا تتحرك كالسلحفات الى هذا القلب وكان آخر تحرك هو فتح غرفة تجارية بكلميم وليس في العيون،لذلك نقول انظروا الى عيوننا وليس الى ارجلنا.كفكم خزعبلات البكاسوس وغيره، ولن تجدوا اكثر مصداقية من المغرب والمغاربة
مقبول مرفوض
4
2024/02/15 - 01:07
4 | مراقب
الحماق
الكابرانات غادي ينفجروا وسيخرجون بتصريحات معادية للمغرب وفرنسا سوف يطالبون مرة بارجاع الجماجم والايدي والارجل والهراوة ديالت عبد القادر وحصانه ووووووو
مقبول مرفوض
2
2024/02/15 - 01:12
5 | محمد
فرنسا
اعادة العلاقات مع فرنسا الى سابق عهدها سيكلف المغرب تنازلات كثيرة
مقبول مرفوض
0
2024/02/15 - 02:43
6 | Amine ahmed
هده فرصة كي يطرح المغرب جميع المشاكل التي يعانون المهاجرون المقيمون في فرنسا.متل التجمع العائلي وكدا التعطيل في الرد على تجديد الاقامة لانك مغربي.وكدا الاعتراف بمغربية الصحراء اتمنى التوفيق لوزير خارجيتنا بوريظة
مقبول مرفوض
0
2024/02/15 - 03:04
7 | ابراهيم
لا علاقات بدون الاعتراف بمغرببة الصحراء
لن تعود العلاقات إلى سابق عهدها الا اذا اعترفت فرنسا بمغرببة الصحراء، غير ذلك لا ترهقوا أنفسكم ايها الفرنسيين بكثرة الكلام، فالمنظار الذي ينظر به المغرب هو منظار الصحراء المغربية.
مقبول مرفوض
0
2024/02/15 - 06:40
8 | رأي
الصحراء المغربية
الصحراء المغربية هيا النظارة التي ينضر بها المغرب إلى العالم وهي المعيار البسيط والواقعي الذي نقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشركات
مقبول مرفوض
0
2024/02/15 - 06:52
9 | نبيل سلا
سياسة المصالح
ان التقرب الى المغرب الا وهناك مصالح فرنسية تجاه المغرب لدى فالدبلوماسية المغربية يجب ان تختبر فرنسا في مغربية الصحراء بحيث يجب الاعتراف الصريح والضمني بمغربية الصحراء واعتبار الحكم الذاتي الحل الاخير لا رجعة فيه من هنا يمكن ان نقيس مدى جدية فرنسا بهذا القرار
مقبول مرفوض
1
2024/02/15 - 07:13
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة