الرئيسية | سياسة | ماذا سيجني المغرب اقتصاديا من زيارة "بيدرو سانشيز" للرباط؟

ماذا سيجني المغرب اقتصاديا من زيارة "بيدرو سانشيز" للرباط؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماذا سيجني المغرب اقتصاديا من زيارة "بيدرو سانشيز" للرباط؟
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تحسنت العلاقات المغربية الإسبانية على كافة المستويات، منذ دعم رئيس الحكومة "بيدرو سانشيز" لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، باعتبارها مبادرة جادة وواقعية وذات مصداقية.

محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، يرى أن "العلاقات بين الرباط ومدريد تمر من أزهى مراحها، منذ الزيارة الأولى لسانشيز التي قام بها إلى المغرب خلال شهر أبريل من سنة 2022"، لافتا إلى أن "الزيارة أعطت دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين الجارين".

وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "المبادلات التجارية، خلال سنة 2023، تجاوزت مبلغ 20 مليار أورو؛ وهو رقم مهم جدا"، مشيرا إلى أن "إسبانيا تظل الزبون والممون رقم واحد للمغرب. كما أن الأخير ثالث زبون لـ"الجارة الشمالية" خارج الاتحاد الأوروبي بعد أمريكا وبريطانيا".

المحلل الاقتصادي المذكور لفت إلى أن "هذه العلاقات على الصعيد الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا قوية من حيث الحجم والكم والكيف"، مستطردا أن "البلدين أمامهما مجموعة من التحديات؛ كل ما يتعلق بالطاقات المتجددة، والأمن الغذائي، وعدد من الأحداث العالمية، من قبيل "مونديال 2030" المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال".

 ومضى الخبير نفسه قائلا إن "إسبانيا تعمل على تقديم دفعة قوية لاقتصاد البلدين"، خالصا في ختام تصريحه إلى أن "حجم الاستثمارات سيصل إلى 45 مليار أورو في أفق سنة 2025؛ وكلها عوامل ستساعد مقاولات إسبانيا على العمل في المغرب في إطار علاقة رابح-رابح، من أجل خلق الثورة وعدد ومن مناصب الشغل".

مجموع المشاهدات: 12685 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | هشام المغربي
سياسة امير المومنين حفظه الله.
انها السياسة الرشيدة لملكنا الحبيب اطال الله في عمره.منذ خطاب جلالة الملك على ان الصحراء المغربية هي المنظار الوحيد في علاقتنا مع جميع الدول تحركت اسبانيا والتقطت الاشارة بسرعة وها نحن نجني الثمار من كلتا البلدين.وطبعا تلتها دولا اخرى والخير قادم انشاء الله بحول الله وقوته.
مقبول مرفوض
0
2024/02/24 - 07:05
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة