الرئيسية | سياسة | ضربة قاضية للأعداء.. المغرب سيتسلم إدارة المجال الجوي للصحراء من إسبانيا

ضربة قاضية للأعداء.. المغرب سيتسلم إدارة المجال الجوي للصحراء من إسبانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ضربة قاضية للأعداء.. المغرب سيتسلم إدارة المجال الجوي للصحراء من إسبانيا
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

أفادت صحيفة "إل كونفيدينسيال ديخيتال"، أن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للمغرب، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، توجت بتوصل الرباط ومدريد إلى اتفاق يقضي بتسليم هذه الأخيرة إدارة المجال الجوي للصحراء إلى المملكة.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر ديبلوماسية وصفتها بالمطلعة، أن رئيس الحكومة الإسبانية استجاب للمطلب المغربي، في إطار اتفاق يقضي من جهة أخرى بموافقة الرباط على إطلاق الجمارك التجارية بكل من سبتة ومليلية، والتي تعول عليها مدريد لإعادة الحياة للثغرين المحتلين.  

وكان وزير الخارجية الإسبانية قد صرح الشهر الماضي قائلا أن "المفاوضات مع المغرب، في هذا الصدد، (إدارة المجال الجوي للصحراء) تركز على إدارة المجال الجوي والتنسيق بين الطرفين، من أجل تحقيق مزيد من الأمن في الاتصالات والتعاون".

ويدار المجال الجوي للأقاليم الجنوبية للمملكة انطلاقا من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري، إذ تضطر الطائرات المدنية الوافدة إلى مطاري الداخلة والعيون في الصحراء المغربية إلى طلب تراخيص من المركز المذكور، وهو الوضع الذي تضغط الرباط من أجل تغييره تأكيدا لسيادتها الكاملة على الصحراء المغربية.

يذكر أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الرباط عرفت مناقشة عدة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية، تأكيدا لاستمرار نمو العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد تأييد مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في ملف الصحراء المغربية.

 

مجموع المشاهدات: 39145 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | الحسين التريسيان
مصلحتنا الأولى
تسيير المجال الجوي من حقنا فهي أرضنا لكن فتح الحدود مع سبتة ومليلة ستكون ضربة موجعة للاقتصاد الوطني إلا إلى عاقوا المغاربة دولة وتجار وقاموا بإنشاء أسواق جديدة كبرى وجد متطورة بالمدن الشمالية القريبة من الثغرين باستطاعتها منافسة الأسبان في الاستيراد والتصدير لان الاسبان يسبقوننا كثيرأ في التجارة وسيقضون على تجارنا واقتصادنا وسيغرقوننا بالسلع الاسيوية وعندها ستتضرر موانئ طنجة والدارالبيضاء
مقبول مرفوض
7
2024/02/25 - 10:35
2 | مراقب
العز لبلدي
هههه ياتبون راني خايف عليك من السكتة القلبية او وعكة صحية لان هادشي بزاف كل يوم ضربة بعد ضربة
مقبول مرفوض
3
2024/02/25 - 11:06
3 | مراقب
تحياتي للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي
هل يستدعي تبون سفيره مرة اخرى من اسبانيا ؟؟؟؟؟ ابواقهم كتبوا امس بان سانشيز سيمثتل امام البرلمان ههههه ياعمي تبون اين الانف والقوة الضاربة والاقليمية والنووية ؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
3
2024/02/26 - 06:29
4 | Ali
الدق تم
عاش الملك.سيدنا يشتغل و الكلاب تنبح.اوى بقى غير حاضني
مقبول مرفوض
5
2024/02/26 - 11:30
5 | مابل مروان
المغرب في الإتجاه الصحيح
المقاربة التي ينهجها المغرب اتجاه الدول الأوروبية، مقاربة منطقية، التفاوض الند للند، و لا تساهل بدون مصالح
مقبول مرفوض
4
2024/02/26 - 11:51
6 | Ahmed
استمر يا بلدي
ضربتان كبيرتان للكابرانات ستقضي على أطماع الجارة الشرقية في منفد على المحيط الأطلسي كما خططت لمدة خمسون سنة وخسرت 700 مليار دولار .الضربة الأولى من فرنسا التي أعلن وزير خارجياتها على التقدم في ملف الصحراء اكثر من الحكم الداتي والضربة الثانية تسليم اسبانيا لادارة المجال الجوي للاقاليم الجنوبية والضربة الثالثة إن شاء الله هو ما أشار اليه وزير الدفاع الامريكي الغاء المنطقة العازلة.سكتة دماغية لشنقريخة وزبانيته
مقبول مرفوض
1
2024/02/26 - 06:53
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة