الرئيسية | سياسة | أحزاب سياسية تصرف حوالي مليار ونصف من المال العام لإنجاز دراسات في 2022

أحزاب سياسية تصرف حوالي مليار ونصف من المال العام لإنجاز دراسات في 2022

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أحزاب سياسية تصرف حوالي مليار ونصف من المال العام لإنجاز دراسات في 2022
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقرير أنجزه حول تدقيق حسابات الأحزاب السياسية، أن حزب الاستقلال خصص 100 مليون سنتيم حصل عليها في إطار الدعم العمومي الإضافي في أكتوبر 2022، لإنجاز دراسة حول “صورة الحزب لدى الرأي العام ولدى مناضليه وأطره"، وانجز الدراسة احد مكاتب الدراسات الخاصة.. التقرير انتقد عدم اخضاع هذه الدراسة وأمثالها لمبدإ المنافسة وكذا عدم تقديم مخرجاتها للرأي العام...

للإشارة فهذه ليست الدراسة الوحيدة لحزب "نزار بركة"، إذ برمج ميزانية مهمة لثلاث دراسات أخرى. أولاها دراسة حول “الطبقة الوسطى في المغرب”، ستكلف ميزانية الحزب حوالي 60 مليونا. والثانية ستهم “الديمقراطية التشاركية بالمغرب”، وكلفت ميزانية الحزب 40 مليونا، فيما الثالثة تدور حول “التحولات الإعلامية والتواصلية وتأثيرها على الديمقراطية”، ستكلف 45 مليونا، في حين ان دراسة أخيرة حول “نظام الأسرة في المغرب، ستكلف مبلغا أكبر مما سبق بكثير.

حزب الاستقلال لم يكن الوحيد في هذا المجال، فحزب الوردة استفاد بدوره من الدعم الإضافي المتعلق بتغطية مصاريف الأبحاث والدراسات بـ 193 مليون سنتيما، أما حزب “التقدم والاشتراكية” فحصل في هذا الباب على 145 مليون سنتيم، فيما حصل حزب العدالة والتنمية على حوالي 105 مليون سنتيم. وأوضح التقرير كذلك أن نفقات التسيير المصرح بها برسم سنة 2022 من طرف الأحزاب السياسية بالمغرب بلغت أكثر من 13 مليار سنتيم، شكلت النفقات المرتبطة بالدراسات والأبحاث نسبة 11 في المائة منها، أي أكثر من 1,4 مليار سنتيم.

مجموع المشاهدات: 5986 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Marocain
الضحك على الذقون
ولما لم يتم وضع دراسة و تكوين حولة المحافظة وتدبير المال العام
مقبول مرفوض
1
2024/03/01 - 03:13
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة