الرئيسية | سياسة | حزب "فوكس" يواصل سياسة العداء السياسي للمغرب من بوابة سبتة ومليلية والجزر السليبة

حزب "فوكس" يواصل سياسة العداء السياسي للمغرب من بوابة سبتة ومليلية والجزر السليبة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب "فوكس" يواصل سياسة العداء السياسي للمغرب من بوابة سبتة ومليلية والجزر السليبة
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في خطوة استفزازية جدية من حزب "فوكس" الاسباني، الذي دأب على إبداء العداء للمملكة والانحياز لجبهة البوليساريو، يعتزم الحزب المذكور ، مطالبة حكومة بيدرو سانشيز بالسعي للحصول على اعتراف "صريح وغير متحفظ" من المغرب بخصوص السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية السليبتين والجزر المحتلة.

وحسب حزب "فوكس" فإن المغرب يطمح لاسترجاع أراضيه السليبة، وهو الأمر الذي انعكس في اقتراح يفتقر للصبغة القانونية تم تسجيله في الكونغرس، والذي ستتم مناقشته والتصويت عليه في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بعدما قدمته المجموعة البرلمانية ل "سانتياغو أباسكال" في وقت سابق. 

وقال فوكس في المقترح إن وجود أراضٍ خاضعة للسيادة الإسبانية في شمال إفريقيا شكل "أحد المشاكل الرئيسية" في العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط، التي تطمح لضم هذه الأقاليم بما يتعارض مع القانون الدولي، حسب تعبيره.

وأضاف بأن السيادة الإسبانية على جميع الأراضي المذكورة مندرجة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة في 26 أبريل 1860 المبرمة بين إسبانيا والمغرب، مؤكدا بأن "الحكومة المغربية لم تبد أي تحفظ رسمي"، خلال التوقيع على الإعلان الإسباني المغربي المشترك بتاريخ 7 أبريل 1956 والذي تم فيه الاعتراف باستقلال المغرب.

ويواصل الحزب الاسباني مهاجمة المملكة المغربية بتحركات معادية من داخل البرلماني الاسباني، والتي كان آخرها تقديم المجموعة البرلمانية للحزب اليميني المتطرف مقترح قانون “تحث فيه حكومة إسبانيا. على طلب التعليق الفوري للاتفاق الفلاحي بين المغرب. والاتحاد الأوروبي، بسبب الأضرار الاقتصادية الهائلة التي تسببها الاتفاقية المذكورة لصناعة الأغذية الزراعية الإسبانية”، حسب زعمه.

مجموع المشاهدات: 7127 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Karim
جيد جدا
ربما حزب فوكس يسرع من عملية استعادة المدينتين المحتلتين بدون ان يشعروا بذلك، كما نستفيد من اخطاء الاغبياء في الجارة الشرقية سوف نستفيد ايضا من اخطاء بعض اغبياء الجارة الشمالية. طرح موضوع سبتة و مليلية للنقاش لن يكون في صالح اسبانيا و هذا ما كانت تتهرب منه الاخيرة منذ امد بعيد.
مقبول مرفوض
5
2024/03/14 - 11:32
2 | علي بن علي
الصح والمعقول
الرد على هذا الحزب هو صناعة السلاح
مقبول مرفوض
0
2024/03/14 - 03:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة