الرئيسية | سياسة | البرلمان الإسباني يصدم حزب "فوكس" بشأن مقترح معاد للمغرب

البرلمان الإسباني يصدم حزب "فوكس" بشأن مقترح معاد للمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البرلمان الإسباني يصدم حزب "فوكس" بشأن مقترح معاد للمغرب
 

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

رفض أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، بأغلبية ساحقة، مقترح حزب "فوكس"، الساعي لانتزاع اعتراف "صريح وغير متحفظ" من المغرب بخصوص السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية السليبتين والجزر المحتلة.

وصوتت جل الفرق البرلمانية ضد المقترح غير الملزم، من بينها الحزب الشعبي الذي وصفه  ب"غير اللائق". 

واتهم النواب الاشتراكيون، الحزب اليميني المتطرف، بممارسة الشعبوية والبحث عن أعداء في كل مكان، في حين اعتبر ائتلاف "سومار" ، مقترح "فوكس" بمحاولة لخلق أزمة مصطنعة.

وحسب حزب "فوكس" فإن المغرب يطمح لاسترجاع أراضيه السليبة، وهو الأمر الذي انعكس في اقتراح يفتقر للصبغة القانونية. 

وقال "فوكس" في المقترح إن وجود أراضٍ خاضعة للسيادة الإسبانية في شمال إفريقيا شكل "أحد المشاكل الرئيسية" في العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط، التي تطمح لضم هذه الأقاليم بما يتعارض مع القانون الدولي، حسب تعبيره.

وأضاف بأن السيادة الإسبانية على جميع الأراضي المذكورة مندرجة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة في 26 أبريل 1860 المبرمة بين إسبانيا والمغرب، مؤكدا بأن "الحكومة المغربية لم تبد أي تحفظ رسمي"، خلال التوقيع على الإعلان الإسباني المغربي المشترك بتاريخ 7 أبريل 1956 والذي تم فيه الاعتراف باستقلال المغرب.

ويواصل الحزب الاسباني مهاجمة المملكة المغربية بتحركات معادية من داخل البرلماني الاسباني، والتي كان آخرها تقديم المجموعة البرلمانية للحزب اليميني المتطرف مقترح قانون “تحث فيه حكومة إسبانيا. على طلب التعليق الفوري للاتفاق الفلاحي بين المغرب. والاتحاد الأوروبي، بسبب الأضرار الاقتصادية الهائلة التي تسببها الاتفاقية المذكورة لصناعة الأغذية الزراعية الإسبانية”، حسب زعمه.


l

مجموع المشاهدات: 12925 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عبدالله
لاتقلقوا
السلام عليكم ورحمة الله ،هذا الحزب ايامه معدودة كما كان سلف بوديموس فلى داعي للقلق
مقبول مرفوض
2
2024/03/14 - 06:06
2 | خليف
رد المغرب
على المغرب ان يكون حذرا من تحركات هذا الحزب المشؤوم و ان يضع بين يديه الرد المناسب و السريع و المؤثر في حالة تهورت اسبانيا و اخذت اي قرار لا يخدم مصالح المغرب ،على المسؤولين المغاربة أن يفرضوا في كل الاتفاقيات مع الجار الشمالي سارية المفعول مدى الحياة و لو تغيرت الاحزاب المسيرة للحكومة
مقبول مرفوض
0
2024/03/14 - 10:26
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة