الرئيسية | سياسة | التكتل المغاربي المشبوه.. مجلس الرئاسة الليبي يتراجع عن دعم الجزائر ضد المغرب

التكتل المغاربي المشبوه.. مجلس الرئاسة الليبي يتراجع عن دعم الجزائر ضد المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التكتل المغاربي المشبوه.. مجلس الرئاسة الليبي يتراجع عن دعم الجزائر ضد المغرب
 

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، سامي المنفي، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي.

وقال السفير أبو بكر إبراهيم الطويل، القائم بأعمال السفارة الليبية بالمغرب، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي لتؤكد تميز العلاقات الأخوية التي تربط بين ليبيا والمغرب.

وأعرب، في هذا الإطار، عن شكر بلاده للمغرب على دعمه الثابت والدائم، تحت قيادة جلالة الملك، للقضية الليبية، والذي يتجسد من خلال عدة اتفاقات مبرمة، لاسيما اتفاق الصخيرات، وبوزنيقة، وطنجة.

وذكر بأن المملكة المغربية ساهمت بفعالية في تسوية الأزمة الليبية، وقدمت دعمها الكامل لإبرام سلسلة من الاتفاقات، مشيرا إلى أن اتفاق الصخيرات لسنة 2015 يظل حجر الزاوية والمرجع لتسوية المسألة الليبية.

وأضاف السفير الليبي أن هذه الزيارة تندرج كذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز اتحاد المغرب العربي من أجل تحقيق تطلعات شعوب المنطقة لمزيد من الاستقرار والازدهار، مبرزا الدور الفعال الذي يضطلع به المغرب لصالح الاندماج المغاربي.

يشار إلى أن مصدرا مقربا من المجلس الرئاسي الليبي كان قد رفض، مؤخرا، جملة وتفصيلا، كل محاولة تروم إلى خلق إطار بديل يحل محل اتحاد المغرب العربي، مشددا على الحاجة الملحة لتعزيز هذه المجموعة الإقليمية، التي أرست أسسها بلدان المنطقة الخمسة في مراكش سنة 1989.

واستضافت العاصمة التونسية، اول أمس الاثنين، اجتماعا تشاوريا ضم الرئيسين الجزائري والتونسي إلى جانب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، في أفق تشكيل تكتل مغاربي مشبوه، يرى مهتمون أنه يهدف إلى "عزل" المغرب عن محيطه المغاربي، وذلك رغم رسائل الطمأنة الصادرة عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حيث صرح في لقاء صحفي ان "هذا التكتّل ليس موجها ضد أي جهة كانت"، وأن "الباب مفتوح لدول المنطقة" و"لجيراننا في الغرب" أي المغرب وموريتانيا.

مجموع المشاهدات: 19246 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مواطن
عي اي محيط
السلام عليكم حين اجتمع هذا الثالوث في تونس الذي قيل عنه انه يسعى الى عزل المغرب عن محيطه المغاربي .عن اي محيط مغاربي يتحدثون عن جزائر عن دولةهائمة في اوهام واحلام هي القوة الضاربة او عن تونس الغارقة في أزمات لا حدود لها وباعت نفسها للجزائر واستنجد غريق بغريق اما ليبيا هذا التجمع القبلي لا يرقى إلى مستوى الدولة حتى نتحدث معه
مقبول مرفوض
0
2024/04/25 - 03:38
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة