الرئيسية | سياسة | مؤرخ فرنسي يؤكد بالدلائل التاريخية مغربية الصحراء ويؤكد مغربية توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار

مؤرخ فرنسي يؤكد بالدلائل التاريخية مغربية الصحراء ويؤكد مغربية توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مؤرخ فرنسي يؤكد بالدلائل التاريخية مغربية الصحراء ويؤكد مغربية توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

"الصحراء الغربية في 10 أسئلة"، كتاب أصدرته دار النشر "إليبس"(Ellipses) الفرنسية، يؤكد بالدلائل والوثائق التاريخية أن الروابط التي تجمع بين المغرب وأقاليمه الصحراوية تعود لعهد الدولة المرابطية في القرن الحادي عشر، وأن الصحراء كانت قبل الفترة الاستعمارية مرتبطة اقتصاديا وسياسيا ودينيا بالمغرب، ولم تنفصل عنه يوما.

ويلخص الغلاف الذي يمثل في صورته الأمامية خريطة جغرافية للمغرب مضمون الكتاب، الذي كُتب على خلفيته "تظهر هذه الخريطة أنه بالنسبة إلى الجغرافيين الفرنسيين في نهاية القرن التاسع عشر، كانت الصحراء الغربية في كامل ترابها المغربي، وكذا توات وتندوف ومنطقة كولومب بشار".

وتناول المؤرخ الفرنسي "برنارد لوغان"، في كتابه الجديد، الذي تتجاوز عدد صفحاته 100 صفحة، قضية الصحراء، عبر عشرة فصول تمثل إجابات عن 10 أسئلة من قبيل: "هل يوجد شعب صحراوي؟"، و"هل كانت هناك دولة تسمى الصحراء الغربية في الماضي؟".

ويتضمن الكتاب وثيقة رسمية فرنسية، صادرة سنة 1891، تبين أن الصحراء كانت أرضا مغربية، إلى جانب مجموعة من الوثائق الأخرى وشهادات ومقابلات سلطت الضوء على ملف الصحراء المغربية، حيث ضم الكتاب 15 خريطة، تؤكد إعتبار السلطات الفرنسية لأكثر من قرن بأن الصحراء مغربية.

وحاول لوغان تقديم إجابات موثوقة تستند إلى وثائق وشهادات، على مجموعة من الأسئلة التي حاول من خلالها إلقاء نظرة على التغييرات التاريخية التي مرت بها المنطقة، مشيرا إلى أنه "لا يمكن الحديث عن النزاع طويل الأمد الذي يخوضه المغرب منذ العام 1975 مع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم مدعومة من الجارة الجزائر، بمعزل عن الحديث عن الاستعمار ودوره في هذه القضية".

وأشار المؤلف إلى أن الاستعمار الإسباني والفرنسي انتزع الصحراء الغربية من المغرب، معتبرا ذلك سببا رئيسيا في نشأة المشكلة وتطورها، حيث أكد بأن الصحراء الغربية أرض مأخوذة من المغرب عن طريق الاستعمار.

يذكر أن "برنارد لوغان" قال خلال تقديمه للكتاب إن: "الصحراء الغربية غير موجودة، وإنما هي تعريف جغرافي أرادت الجزائر أن تجعل منه تعريفا سياسيا وإثنيا".

مجموع المشاهدات: 12396 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | الحسين
تلاميذ الستينات
درسنا في الجغرافية حدود المغرب الذي يجده جنوبا نهر السنغال و شرقا بلاد الجزائر الشقيقة .كما درسنا في نفس المادة الطرق و السكك الحديدية بالمغرب فكان القطار يصل إلى كولومشار و تلمسان عبر بوعرفة .هذا فقط قبل المسيرة الخضراء المضفرة بعشر سنين.
مقبول مرفوض
15
2024/05/17 - 12:09
2 | الرحموني التكاني
رأي متواضع
كل الوثائق التاريخية تنصفنا كما أن الدولة الفرنسية تعرف أن مناطقا شاسعة من بلدنا قد اقتطع من ترابنا وضمته إلى جغرافية الجزائر والقادة المغاربة الذين دبروا ظروف وشروط الاستقلال يعرفون جيدا أنهم مسؤولون عن ضياع اراضينا عندما رفضوا تخلي فرنسا عن تلك الأراضي مقابل الابتعاد عن مساندة الجزاءريين فوقع المغرب في الفخ ،لا ارض رجعت ولا علاقات مع الجزائر نجحت
مقبول مرفوض
16
2024/05/17 - 12:16
3 | مستغرب
..
صدق وهو كذوب..لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما السر في خروج هذا المؤرخ الفرنسي بهذه التصريحات في هذا التوقيت بالضبط بعد صمت دام لأكثر من 60 سنة؟!!..هل تسعى فرنسا لإشعال المنطقة..
مقبول مرفوض
-21
2024/05/17 - 12:42
4 | المنصوري احمد
الصحراء الشرقية مسروقة منا
الجزائر التي تتشدق بأنها (قارة)عليها ان تعود الرشد وحسن الجوار مع الدول الست وتعيد الأراضي التي ضمتها اليها فرنساومنها صحراؤنا الشرقية العزيزة والسليبة،لن نفرط في شبر من اراضينا.السكان الاصليون بها مغاربة،ولو تمت تحديد هويتهم من طرف الأمم المتحدة لاتبثوا مغربيتهم والتي نعلمها قبل فرنسا التي كانت تعتقد انها لن تخرج من الجزائر وبدأت في ضم واقتطاع أجزاء من كل محيطها.لذلك المغاربة يرددون :الصحراء مغربية دون تمييزها حسب الجهة.
مقبول مرفوض
6
2024/05/17 - 12:44
5 | فتح الله
الصحراء الغربية المغربية
بغض النظر على ما جاء في المقال من تأكيد لمغربية الصحراء وجب القول عل أن كل المغاربة صغيرهم وكبيرهم مقتنعون ومؤمنون بمغربية صحرائهم ومستعدون للدفاع عنها بأرواحهم وبكل غال ونفيس وأما المشككين في هذا المعطى والحاقدين على هذا البلد الأمين هم إلى مزبلة التاريخ وانتهى الكلام
مقبول مرفوض
6
2024/05/17 - 12:50
6 | انا
لا يصح الا الصحيح
حان الوقت لاسترجاع ارضنا بالسلم او بالقوة باش ما بغاوا.... نحن جاهزون لفداء الوطن بالغالي والنفيس...باموالنا واولادنا وارواحنا... الراجل يموت على ولادو ولا على بلادو...
مقبول مرفوض
7
2024/05/17 - 01:55
7 | مصطفى
مغربي و أفتخر
يجب على المملكة المغربية أن تتقدم بطلب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل فتح ملف الصحراء الشرقية للمملكة و كذا إلغاء المنطقة العازلة من أجل تصحيح الحدود الحقيقية للمملكة .
مقبول مرفوض
7
2024/05/17 - 03:17
8 | مغربي كامل
عن جدي عن ابي
عن جدي العاشر حتى لابي حكو لنا ان المغرب كان يحكم بما تسما الجزاءر الان ونحن سنحكي لابناؤن هاده المناطق مغربية حتى نستردها
مقبول مرفوض
0
2024/05/17 - 03:50
9 | انا عا قلت
واين الرجال للتحرير
نحن الشعب نعرف ونعلم بهذا. لكن أين هم الرجال لتحرير هدا الجزء من أملاك الدولة. ولا حاكرين غير على الشعب؟
مقبول مرفوض
0
2024/05/17 - 03:51
10 | حسن
ال مستغرب, التعليق 3
هذا المأرخ يتكلم مند سنين في هذا الموضوع. اسمه Bernard Lugan يكفي البحث عنه في الاترنيت كي تفهم تاريخكم
مقبول مرفوض
0
2024/05/17 - 04:12
11 | العربي
حافلات تربط مدينة وجدة ب كولومب بشار
حتى منتصف الستينات في محطة الكيران (الحافلات) بمدينة وجدة كانت هناك حافلات تربط وجدة ب كولومب بشار وبقيت رابضة في المحطة بعد توقف الخط وكان مكتوب عليها نقل و جدة كولومب بشار
مقبول مرفوض
0
2024/05/17 - 08:10
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة