الرئيسية | سياسة | بوريطة يقطر الشمع على الجزائر: المغرب يعارض "منطق مقدمي الدروس وأولئك الذين يلجؤون لابتزاز" بلدان الساحل

بوريطة يقطر الشمع على الجزائر: المغرب يعارض "منطق مقدمي الدروس وأولئك الذين يلجؤون لابتزاز" بلدان الساحل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بوريطة يقطر الشمع على الجزائر: المغرب يعارض "منطق مقدمي الدروس وأولئك الذين يلجؤون لابتزاز" بلدان الساحل
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يعارض بشدة "منطق مقدمي الدروس وأولئك الذين يلجؤون لابتزاز" بلدان الساحل.

وأوضح  بوريطة، خلال ندوة صحافية عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان - ماري تراوري، أن المغرب "يثق في نخب وفي عبقرية بلدان الساحل من أجل إيجاد السبيل الأمثل الذي يتيح مواجهة الوضع المعقد في المنطقة وإنجاح الانتقال الديمقراطي ".

وأضاف أن المملكة تعارض التدخل الأجنبي في شؤون بلدان الساحل و"سياسات مقدمي الدروس وأولئك الذين يعتبرون أنه، بالنظر إلى الحدود التي تجمعهم ببلدان الساحل، بإمكانهم اللجوء إلى سياسة للابتزاز".

وتابع أنه "حتى في جوار الساحل، هناك بلدان تريد تدبير الوضع عن طريق الابتزاز وتسوية مشاكلها على حساب الاستقرار الإقليمي"، مشيرا إلى أن المملكة منخرطة، من جهتها، في "منطق الثقة في قدرة هذه البلدان على حل مشاكلها".

وأكد  بوريطة، في هذا الصدد، أن المغرب ملتزم بوضع خبرته وتجربته رهن إشارة هذه البلدان من أجل مواكبتها في برامجها وطموحاتها.

وأبرز أن المبادرة الملكية الرامية إلى تمكين بلدان الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي تندرج ضمن هذه الرؤية، بهدف تمكينها من استعادة توجهها كأرض للتبادل والعبور.

وأشاد الوزير بتفاعل بلدان الساحل، بشكل سريع وتلقائي، مع هذه المبادرة، من خلال الانخراط فيها ودعمها.

وقال، في هذا الصدد، "إن الأمر لا يتعلق بتقديم مبادرة جاهزة لبلدان الساحل، بل تمكينها من تملكها"، مذكرا بأن هذا الهدف كان وراء الاجتماع الذي انعقد في دجنبر بمراكش، ثم قبل أسبوعين في الرباط، عندما اجتمعت فرق العمل للانكباب على بحث سبل تنزيل هذه المبادرة.

وأشار  بوريطة إلى "أننا، اليوم، في طور البناء المشترك لهذه المبادرة من أجل تقديم إجابة مشتركة وحتى تقدم البلدان المعنية مساهمتها". وأكد أنه "حان الوقت لوضع الثقة في بلدان الساحل من أجل مساعدتها على تطوير الرؤية الخاصة بها. فهي ليست بحاجة إلى أوصياء، بل إلى شركاء"، مشيرا إلى أن المغرب، وطبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك، ينخرط في هذا المنطق، سواء في إطار علاقاته الثنائية مع كل واحدة من هذه البلدان أو رؤيته للمنطقة بأكملها.

وسجل الوزير أن "الروابط التي تجمع بين المغرب وبلدان الساحل متجذرة في التاريخ، ومعززة بتبادل إنساني وروحي وديني مكثف، يجعل هذه العلاقة متينة، عميقة ومتفردة ".

وشدد  بوريطة، في هذا الإطار، على أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحرص على الدفع بهذه الروابط إلى أعلى مستوى، حيث يولي جلالته اهتماما خاصا بمنطقة الساحل، كما تدل على ذلك المبادرات التضامنية العديدة التي أطلقها المغرب لفائدة بلدان هذه المنطقة.

 

مجموع المشاهدات: 17138 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | هشام المغربي
انه الاسد المغربي
اقولها داءما لا خوف على الدبلوماسية المغربية في الوقت الراهن بوجود هذا الاسد المغربي السيد ناصر بوريطة.اتابع جميع تدخلاته وكلامته في جميع المنتديات رجل يزن كلامته من ذهب وفطن جد لما يدور حوله عند استقباله لضيوف العالم في حركاته عند سلامه وعند اي صغيرة وكبيرة .وفقه له وشكرا.
مقبول مرفوض
23
2024/06/21 - 09:04
2 | خريبگي
لا يصح الا الصحيح
تحية لمعالي وزير الخارجية السيد ناصر بو ريطة... الرجل المناسب في المنصب المناسب... وما زال المغرب سيعطي رجالا من امثاله في المستقبل ان شاء الله...
مقبول مرفوض
12
2024/06/21 - 10:13
3 | محمد
فريق الدبوماسية المغربية متجانس وفعال
على كل مغربي أن يعتز و يفتخر بفريقنا الدبلوماسي ، لاعبوه ذوو مهارات عالية و أخص بالذكر معالي وزير الخارجية السيد ناصر بوريطة ، والسيد عمر هلال مندوب المملكة بالأمم المتحدة ،و السيد عمر زنيبر بجنيف، والسيد محمد عروشي بالاتحاد الإفريقي دون نسيان السيد فوزي لقجع و الشكر والامتنان لمدرب الفريق المحنك جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه .
مقبول مرفوض
21
2024/06/21 - 10:59
4 | مراقب
تحياتي السي بوريطة
فرق شاسع بين الثبات والرزانة والذكاء والديبلوماسية الحقيقية وبين التفرفير والپروپاكندا والسفريات من قارة الى قارة بدون هدف فقط من اجل العكس وكثرة الحسد الله استر ويبعد علينا شرهم
مقبول مرفوض
4
2024/06/21 - 11:43
5 | هشام المغربي
مجرد تصحيح على تعليق الاخ محمد رقم 3
اشكر الاخ محمد على كلماته الراقية النابعة من قلبه الصافي وغيرته على وطنه وعلى الديبلوماسية المغربية في رجالاتها كلهم.ولكن كنت اتمنى بان يختمها براعي هذه الامة بكلمة امير المؤمنين او كلمة ملكنا الحبيب حفظه الله الراعي الاول على طمئنينة جميع المغاربة بتوجيهاته السامية والنيرة وليس بكلمة المدرب.واستسمح اخي على هذه الملاحظة البسيطة وشكرا.
مقبول مرفوض
16
2024/06/22 - 01:27
6 | احمد
غريب
سبحان الله أي مبادرة يقوم بها المغرب الا وتجد لها كونتر خطة عند الجارة الشرقية لا أفهم مادا يضر الجزائر إدا تمكنت دول الساحل من الاستفادة من المحيط ولمادا تعرقل هده المبادرة؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2024/06/22 - 01:40
7 | مراقب
ديما مغرب
احسن وزير خارجية في تاريخ المغرب خمسة أو خميس عليه من عين الحساد هو من يستحق الوسام الملكي والشعبي
مقبول مرفوض
5
2024/06/22 - 09:16
8 | يوسف
الوزير
وزير يتكلم قليلا و يعمل كثيرا و لا يخرج بترهات أو استفزازات للمغاربة إنه وزير الخارجية بوريطة الذي يعطي دروس الدبلوماسية لأمثال وهبي الذي ليس له علاقة بتويزاريت الا الخير و الاحسان شوفو الفرق الكبير بين بوريطة و وهبي لا علاقة.
مقبول مرفوض
6
2024/06/22 - 09:27
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة