الرئيسية | سياسة | موقف العثماني في قطر أهم من ألف منصب وزاري

موقف العثماني في قطر أهم من ألف منصب وزاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
موقف العثماني في قطر أمس أهم من ألف منصب وزاري موقف العثماني في قطر أمس أهم من ألف منصب وزاري
 

انتقد الدكتور سعد الدين العثماني وزير الخارجية السابق ورقة حول الصحراء المغربية طرحت بالمؤتمر الدولي “إفريقيا: تفاعلات الصراع وآفاق النهضة” المنظم من قبل مركز الجزيرة للدراسات بالدوحة القطرية.
ودحض العثماني في أول نشاط دولي له بعد تركه منصب وزارة الخارجية عددا من الأفكار التي اعتبرها خاطئة في كلمة السيد عبد الله ممادو باه مستشار وناطق رسمي سابقا باسم الرئاسة الموريتانية خلال الجلسة الثانية من المؤتمر تحت عنوان: “مشكل الصحراء الغربية والمسارات المتعرجة”، مؤكدا على أن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي قضية سيادة وطنية تحظى بإجماع كافة مكونات المجتمع المغربي، وهي القضية الوطنية الأولى التي توليها كافة مؤسسات الدولة العناية والأهمية اللازمة.
وأضاف أن نشوب هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية هو من مخلفات حقبة بائدة في العلاقات الدولية، كانت تتميز بالصراع بين المعسكرين الشرقي والغربي، وأن الرئيسي الليبي السابق معمر القذافي هو من أنشأ الجمهورية الوهمية ومدها بالسلاح والعتاد والمال، كما أنه أثار الفتن في كثير من الدول المجاورة الأخرى.
كما أوضح الدكتور سعد الدين العثماني المغربي الوحيد المشارك في هذا المؤتمر الهام على أن المغرب هو من أدخل قضية الصحراء إلى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، موضحا أن القرار الأممي الأول لسنة 1965 أشار بوضوح إلى ضرورة تفاوض اسبانيا لحل مشكل السيادة في سيدي إفني والصحراء معا، وهو ما يعني وحدة القضيتين.
أما بخصوص النقطة المتعلقة بإحصاء الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف، فقد صحح العثماني للمحاضر الموريتاني أن الرقم 160 ألف الذي ورد في كلمته غير صحيح، وأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حددت الرقم تقديريا في 90 ألف في انتظار القيام بإحصاء وفقا للمعايير الدولية المعمول بها، وهو ما ترفضه وتعرقله بقية الأطراف.

 

كتبته : رويدا مروه


صفحة الكاتب على الفايسبوك

مجموع المشاهدات: 12781 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 |
يجب على اي مغربي كيفما كان منصبه ان يدافع على ارض الوطن دون خلفيات.
مقبول مرفوض
22
2013/11/06 - 12:28
2 | خليل
موقف العثماني في قطر
تحية خالصة لذكتور والوزير والدبلومسي الكبير الناجح في عمله والصادق في اقواله والغيور على بلاده
مقبول مرفوض
22
2013/11/06 - 01:12
3 | مغربي
اضاعوك واي فتى اضاعوا.
مقبول مرفوض
18
2013/11/06 - 05:22
4 | يونس
شكرا سي العثماني
هكذا تكون الوطنية، أخرجوك من الوزارة ورغم ذلك لا تتوقف عن نشاطك ودفاعك عن بلدك أكثر من الذين تشبثوا بالكراسي شكرا لك
مقبول مرفوض
9
2013/11/06 - 01:11
5 | مراكشي
لماذا ؟
و لماذا ادخل المغرب الصحراء في متاهات الامم المتحدة ,,, انه الغباء السياسي و التعامل بحسن النية في قضايا تتطلب الحزم و الصرامة ...و لماذا تحشر فطر نفسها قي الموضوع,,, ام انها بداية التدويل,,, الحيطة و الحذر مطلوبان بشدة
مقبول مرفوض
4
2013/11/06 - 01:37
6 | احمد محمدي
يااسفاه
حفضك الله يا دكتور عثماني المغرب يغتقد البطانه الصالحة ويتشبتون بالكراسي ولايعلمون انها امانة ويوم القيامة خزي وندامة
مقبول مرفوض
2
2013/11/06 - 04:47
7 | بنت لبلاد
Bravo
تبارك الله على سي العثماني هاكدا يكونو المغاربة لحرار ولا فلا حنا محتاجين بحال هاد الناس همهم الوحيد ماشي المنصب ولكن مصلحة لبلاد. أما قطر راه بحال البوليزاريو لاشرعية لحكامها وهاد القضية بدات من جد الأمير الحالي الجد خدا الحكم صحة. الحكم لي راجع أصلا لإبن أخوه والأمير السابق خدا الحكم من بعد ما إنقلب على بّاه والأمير الحالي مّو موزة لعبات دور كبير باش تجبر راجلها يتنازوراجلها لي متزوج جوج من بنات عمامو وعندو ولاد معاهم موزة تغدات بهم قبل ما يتعشاو بيها شلاضة سياسية وخلاص. ودبا تيشريو الشرعية السياسية ديالهم بالبترول والغاز والتملق للدول الغربية إوا آش دير بنادم خلى عجبو فالسطل وجا يطل يعطيونا بالتساع الله يرحم الوالدين
مقبول مرفوض
1
2013/11/06 - 05:05
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة