الرئيسية | سياسة | الجزائر كشفت بإقحامها لقضية الصحراء كشرط لإعادة فتح حدودها مع المغرب درجة تورطها في النزاع

الجزائر كشفت بإقحامها لقضية الصحراء كشرط لإعادة فتح حدودها مع المغرب درجة تورطها في النزاع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر كشفت بإقحامها لقضية الصحراء كشرط لإعادة فتح حدودها مع المغرب درجة تورطها في النزاع الجزائر كشفت بإقحامها لقضية الصحراء كشرط لإعادة فتح حدودها مع المغرب درجة تورطها في النزاع
 

أكد تقرير إخباري للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي أن "الجزائر كشفت عبر إقحامها مؤخرا لقضية الصحراء ضمن شروطها من أجل إعادة فتح حدودها مع المغرب، درجة تورطها" في هذا النزاع.

وسجل التقرير والذي تم اليوم الأربعاء بباريس عرض أبرز توصياته خلال ندوة صحفية عقدها رئيسا مجموعة العمل عضوي مجلس الشيوخ كريستيان كامبون وجوزيت ديريو أن "حلا عادلا" لهذا النزاع "أضحى مطروحا حاليا لما فيه مصلحة كافة سكان المغرب العربي".

وذكر التقرير الذي يحمل عنوان "الالتزام من أجل تنمية المغرب العربي: تحد وضرورة" أن قضية الصحراء تشكل منذ أربعين سنة حجرة كأداء أمام الاندماج الاقتصادي للمنطقة، واصفا في هذا السياق إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر وضعف اندماج اقتصادي البلدين ب"العبث الاقتصادي" وأن تكلفة عدم الاندماج المغاربي تقدر بفقدان نقطتين في مجال النمو سنويا.

وأكد معدو التقرير أن فرنسا تدعم جهود الامم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف طبقا لمبادئ ميثاق الامم الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن، مبرزين في هذا الصدد أن فرنسا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب سنة 2007، أساسا جديا وذا مصداقية من أجل حل متفاوض بشأنه لهذه القضية.

وأضافوا أن التسوية السريعة لهذا النزاع تعتبر ضرورية لاستقرار وأمن واندماج منطقة المغرب العربي، معتبرين أن وضع الجمود القائم ليس في مصلحة أي أحد، وأن استمرار هذا النزاع من شأنه أن يزيد من المخاطر ضمن سياق عدم الاستقرار بمنطقة الساحل.

وأضاف معدو التقرير أن فرنسا سترحب بحل يحظى بقبول الاطراف، مسجلين أن المغرب خطا خطوات في هذا الاتجاه خلال السنوات الاخيرة من خلال اقتراحه حكما ذاتيا موسعا. وأكدوا أن المسلسل السياسي يظل أولوية طبيعية من أجل أن تتوصل الاطراف الى اتفاق.

وأضافوا أن فرنسا تدعم بشكل تام الوساطة الأممية وتشجع أيضا على التقارب بين المغرب والجزائر باعتباره ضروريا من أجل حل نزاع الصحراء.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء "الغربية" هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة "البوليساريو" الانفصالية.

وتطالب حركة "البوليساريو" التي تدعمها السلطات الجزائرية بإقامة دولة وهمية في المغرب العربي، وهو الوضع الذي يعيق جميع جهود المجتمع الدولي من أجل اندماج اقتصادي وأمني إقليمي

مجموع المشاهدات: 6627 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد اضريف
المغرب لا يخشى خطر
المغرب شامخ وصلب ممتنع كقمم جبال الأطلس لا تهزه ريح ويخيفه النمل الزاحف بجواره ولا ترهبه الفراشات المغرورة التي تحاول بلوغ قممه فلا الأسود ولا الثعالب حتى نالت منه فبالأحرى الذباب ؟ إنهم واهمون يجهلون عظمة وبأس بلد حماهم طيلة قرون من هجمات الصليبيين ويطعمهم من خيراته ولا يتوانى في تقديم يد المساعدة لهم في الشدائد احتراما لحسن الجوار التي أوصى بها الإسلام . وهنا أحب أن أذكرهم باستشهاد الحسن الثاني العظيم في إحدى خطبه الحكيمة بقول الشاعر : سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فاعصفي يارياح واقصفي يا رعود
مقبول مرفوض
7
2013/11/21 - 01:08
2 | tokoto
toz
toz
مقبول مرفوض
-4
2013/11/21 - 01:46
3 | محمد غاياتي
عبثا تفعلون
لم يكن للمغاربة في يوم من الأيام شك في كون الطغمة المتحكمة في البلاد و رقاب الإخوة في الجزائر العزيزة على قلوب المغاربة متورطة وبشكل مباشر في مشاكل الصحراء المغربية.إن المنطق السليم في التحليل السياسي هو الدعوة و العمل على خلق تكثلات سياسية واقتصادية جهوية من شأنها تشكيل كيان وقائي في وجه الهجوم الكاسح اللنظام العالمي الجديد و ما يواكبه من عولمة وهجوم الشركات الكبرى المتعددة الجنسية التي تسعى إلى القضاء تماما على الدول و تفتيتها وخصيصا الدول العربية منها وخلق دول هشة وفاشلة على كل المستويات ليسهل إخضاعها لإرادة الصهيونية (الطفل المدلل لدى الغرب) وأرى أن حكام الجزائريعملون بجد لتسهبل مهمة الصهيونية العالمية ودلك حفاضا على مصالحهم الضيقة ضدا على مصلحة شعب بأكمله يعاني الويلات (سياسيا واقتصاديا و اجتماعيا).و أضع سؤال بسيط لحكام الجائر.هل الإخوة في الجزائر هم في غنى عن الأموال الطائلة التي تصرف على المرتزقة في مخيمات تندوف أو في المحافل الدولية للترويج عبثالأطروحة المرتزقة؟وفي الأخير,ليعلم حكام الجزائر أن الصحراء الغربية هي مغربية و ستبقى مغربية حتى لو اضطر حكام الجزائر بيع الجزائر كلها لنصرة المرتقة في تندوف.
مقبول مرفوض
3
2013/11/21 - 03:42
4 | بنت لبلاد
!!!
!!! Ils se tirent dans les pieds les pauvres généraux
مقبول مرفوض
2
2013/11/22 - 06:32
5 | كريم
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
واش عاد فهمتوها راه الجزائر 38 عام وهي متورطة في قضية الصحراء لان الجزائر هي التي اخترعت الجمهورية الصحراوية وهي التي فبركت البوليزبال مادا كانت تقول اسبانيا قبل خروجها من الصحراء بفضل المسيرة الخضراء كانت تقول ان الصحراء ارض خلاء ليس فيها شعب وان سكانها رحل لا ارض لهم واليوم هناك جمعيات اسبانية تدعم البوليزبال لان هدفها الدولار الجزائري وهدفها الضغط على المغرب لكي لا يطالب بسبتة ومليلية اللذان يعدان اخر مستعمرة في افريقيا.....
مقبول مرفوض
2
2013/11/22 - 11:08
6 | BOUJAMAA
ASAHRA MAGHRIBIYA
SAHRA DUALNA YA BALMHABA YA BDAMNA
مقبول مرفوض
0
2013/11/24 - 04:02
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

الجزائر