الرئيسية | دين ودنيا | هل يدخل الكفار الجنة إذا كانت أخلاقهم حميدة؟

هل يدخل الكفار الجنة إذا كانت أخلاقهم حميدة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يدخل الكفار الجنة إذا كانت أخلاقهم حميدة؟ هل يدخل الكفار الجنة إذا كانت أخلاقهم حميدة؟
 

هل صحيح أن جميع الكفار حتى لو كانت أخلاقهم حميدة ولا يؤذون أحداً سيدخلون النار ؟ إذا كان الجواب نعم فماذا عن الأطفال غير المسلمين والذين لم يكن لهم الخيار أن يولدوا كفاراً ؟.

الحمد لله

اعلم أن جميع الكفار الذين بلغتهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخلوا في دين الإسلام فهم في النار ، قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ) البينة / 6 .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم ( 153 )

وليست العبرة أن تكون أخلاقهم حميدة ، بل العبرة انقيادهم لله تعالى ولأوامره ، ألا ترى إلى المجوسي أو البوذي الذي يعبد النار مثلا أو الأصنام من دون الله ، ولم يعبد الله ، ويقر له بالعبودية دونما سواه ، وكذلك النصارى الذين قالوا إن الله إتخذ ولدا ، وغيرهم من المشركين هؤلاء أساءوا الأدب مع الله تعالى ، وسبوه وشتموه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته ، وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولداً وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفئاً أحد ) رواه البخاري ( 4974 ) ، فهؤلاء كيف تكون أخلاقهم حميدة وهم يسيئون الأدب مع الله عز وجل ، مع أن الله عز وجل جعل لهم الأسماع والأبصار ، ويسر لهم كل شي ، وأرسل إليهم رسله وأنزل عليهم كتبه ، وأسبغ عليهم نعمه ، فكان حقه عليهم أن يشكروه فلا يكفروه ، فلما لم يمتثلوا ذلك استحقوا غضب الله ونقمته ، قال تعالى : ( وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ) الكهف / 49 .

وأما حال أطفالهم الذيت ماتوا في الصغر ، فسئل عنهم الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فقال :

" إذا مات غير المكلف بين والدين كافرين فحكمه حكمهما في أحكام الدنيا فلا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين .

أما في الآخرة فأمره إلى الله سبحانه ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لما سئل عن أولاد المشركين قال : ( الله أعلم بما كانوا عاملين ) رواه البخاري ( 1384 ) ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن علم الله سبحانه فيهم يظهر يوم القيامة ، وأنهم يمتحنون كما يمتحن أهل الفترة ونحوهم ، فإن أجابوا إلى ما يطلب منهم دخلوا الجنة ، وإن عصوا دخلوا النار ، وقد صحت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في امتحان أهل الفترة يوم القيامة ، وهم الذين لم تبلغهم دعوة الرسل ومن كان في حكمهم كأطفال المشركين لقول لله عزوجل : ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ) الاسراء / 15 ، وهذا القول أصح الأقوال في أهل الفترة ونحوهم ممن لم تبلغهم الدعوة الإلهية ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم وجماعة من السلف والخلف رحمة الله عليهم جميعا ".


عن موقع اسلام سؤال و جواب (islamqa)

مجموع المشاهدات: 14595 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | abdel
هدا ليس عدلا
مقبول مرفوض
-1
2015/02/24 - 08:31
2 | الحرافيــــــــــــــــش
العلم أساس الحكم
إلى صاحب التعليق الأول و ما العدل ‘ن لم يكن هذا عدلا؟إستغفر لذنبك و إن لم تكن تعلم فقل الله أعلم و اصمت أو إلجأ لأصحاب العلم و استفسر. و السلام
مقبول مرفوض
2
2015/02/25 - 09:29
3 | مغربي
الى المعلق 1 اتق الله انت تتهم الله سبحانه بالظلم. وما ربك بِظَلاَّم للعبيد . الله سبحانه هو العدل والعدل هو الله ، فالكافرون الطيبون ينالون جزاءهم في الحياة الدنيا ولا يظلمون فتيلا اما في الآخرة فلا حظ لهم فيها ، اليس هذا عدلا ؟
مقبول مرفوض
0
2015/02/25 - 12:26
4 | BIDAOUI
AVIS
يا سلام ..طفل بريء ملاك طاهر فوق الأرض ورقة بيضاء عذراء استكثرتم عليه ذخول الجنة فقط لأن والديه "كافرين" فتداركتم خطأكم بعد ان اكتشفتم فضيحتكم المدوية بجعل هؤلاء الأطفال الأبرياء بين أهل الفترة ... ما هذا ؟؟؟ ثم ما حكم قبائل "البيكمي" مثلا التي لازالت بدائية و غاصة في بدايات التاريخ و و لا زالو عراة حفاة و لا تربطهم بعالمنا أية علاقة هل سيذخلون النار؟؟ تقولون سمعوا عن الإسلام ...هم لم يسمعوا عن أي شي و حتى إن سمعوا فلن يفهموا .... فهل السماع بدين كاف باعتناقه ؟؟؟ لو كان فعلا كاف لما سمعنا بالفتوحات الإسلامية و لا بغزوات الرسول صلى الله عليه و سلم و لا بكل تلك المعارك ...
مقبول مرفوض
8
2015/02/25 - 04:54
5 | الراشد
العلم لله، و ليتق كل مسلم الله و ليبذل قصارى جهده حتى ينال الجنة ، أما غير المسلمن فالله عز و جل خلقهم و ما أشهدنا لا خلقهم و لا أجلهم ، فعلمهم عند الله ، يدخل الجنة من يشاء و يدخل النار من يشاء. علمه و حكمته أكبر من أن تستوعبهما عقولنا الصغيرة، هذه العقول التي إن اجتمعت على أن تكتب كتابا كالقرآن ما استطاعت ، فأين نحن من فهمه و تأويله؟
مقبول مرفوض
1
2015/02/26 - 08:19
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة