الرئيسية | دين ودنيا | لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم

لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم
 

لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم على عظم فتنته؟؟

مع العلم ان جميع الانبياء والرسل حذرو اقوامهم وتابعيهم من المسيح الدجال الا انه لم يذكر في القران الكريم..وهو سؤال طبيعي يطرح نفسه ...لماذا لم يذكر الدجال في القران ..وقد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في احاديثه بشكل مفصل وطول؟؟

السوال قد يخطر على بالنا...والحمدلله ان الجواب موجود ..سبحان الله

الجواب هنا متشعب من وجوه علي التفصيل التالي

أحدها : أنه قد أشير إلى ذكره في قوله تعالى (( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )) سورة الأنعام ، الآية 158 .

قال أبو عيسى الترمذي عند تفسيرها : حدثنا عبد بن حميد ، حدثنا يعلى بن عبيد ، عن فضيل بن غزوان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا الدجال والدابة وطلوع الشمس من المغرب أو من مغربها )) ثم قال هذا حديث حسن صحيح .

الثاني : أن عيسى بن مريم ينزل من السماء الدنيا فيقتل الدجال ، وقد ذكر في القرآن نزوله في قوله تعالى (( وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا )) سورة النساء ، الآيتان : 157 – 159 .

وقد قررنا في التفسير أن الضمير في قوله : قبل موته عائد على عيسى ، أي سينزل إلى الأرض ويؤمن به أهل الكتاب الذين اختلفوا فيه اختلافا متباينا ، فمن مدّعي الإلهية كالنصارى ، ومن قائل فيه قولا عظيما وهو أنه ولد ريبة وهم اليهود ، فإذا نزل يوم القيامة تحقق كل من الفريقين كذب نفسه فيما يدّعيه فيه من الافتراء .

وعلى هذا فيكون ذكر نزول المسيح عيسى ابن مريم إشارة إلى ذكر المسيح الدجال شيخ الضلال ، وهو ضد مسيح الهدى ، ومن عادة العرب أنها تكتفي بذكر أحد الضدين عن ذكر الآخر كما هو مقرر في موضعه .

الثالث : أنه لم يذكر بصريح اسمه في القرآن احتقارا له حيث يدّعي الإلهية وهو ليس ينافي حالة جلال الرب وعظمته وكبريائه وتنزيهه عن النقص ، فكان أمره عند الرب أحقر من أن يذكر وأصغر وأدحر من أن يحكى عن أمر دعواه ويحذر ، ولكن انتصر الرسل بجناب الرب عز وجل فكشفوا لأممهم عن أمره وحذروهم ما معه من الفتن المضلة والخوارق المضمحلة فاكتفى بإخبار الأنبياء ، وتواتر ذلك عن سيد ولد آدم إمام الأتقياء عن أن يذكر أمره الحقير بالنسبة إلى جلال الله في القرآن العظيم ، ووكل بيان أمره إلى كل نبي كريم .

فإن قلت : فقد ذكر فرعون في القرآن ، وقد ادعى ما دعاه من الكذب والبهتان حيث قال (( أنا ربكم الأعلى )) ، وقال (( يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري )) سورة القصص آية 38 .

والجواب : أن أمر فرعون قد انقضى وتبين كذبه لكل مؤمن وعاقل ، وهذا أمر سيأتي وكائن فيما يستقبل فتنة واختباراً للعباد فترك ذكره احتقارا له وامتحانا به ، إذ الأمر في كذبه أظهر من أن ينبه عليه ويحذر منه ، وقد يترك الشيء لوضوحه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته وقد عزم على أن يكتب كتابا بخلافة الصديق من بعده ثم ترك ذلك وقال (( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )) .

فترك نصه عليه لوضوح جلالته وظهور كبر قدره عند الصحابة وعلم عليه الصلاة والسلام منهم أنهم لا يعدلون به أحد بعده ، وكذلك وقع الأمر ، ولهذا يذكر هذا الحديث في دلائل النبوة ، وهذا المقام الذي نحن فيه من هذا القبيل وهو أن الأمر أظهر وأوضح وأجلى من أن يحتاج معه زيادة على ما هو في القلوب مستقر ، فالدجال واضح الذم ظاهر النقص بالنسبة إلى المقام الذي يدّعيه هو الربوبية فترك الله ذكره والنص عليه لما يعلم تعالى من عباده المؤمنين أن مثل هذا لا يهدهم ولا يزيدهم إلا إيمانا وتسليما لله ورسوله وتصديقا بالحق وردا للباطل ، ولهذا يقول ذلك المؤمن الذي يسلط عليه الدجال فيقتله ثم يحييه ، والله ما ازددت فيك إلا بصيرة . أنت الأعور الكذاب الذي حدثنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاهاً ، وقد أخذ بظاهره إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه الصحيح عن مسلم ، فحكى عن بعضهم أنه الخضر ، وحكاه القاضي عياض عن معمر في جامعه .

وقد قال أحمد في مسنده وأبو داود في سننه ، والترمذي في جامعه بإسنادهم إلى أبي عبيدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لعله يدركه من رآني وسمع كلامي )) .

وهذا مما قد يتقوى به بعض من يقول بهذا ، ولكن في إسناده غرابة ، ولعل هذا كان قبل أن يبين له صلى الله عليه وسلم من أمر الدجال ما بُيّن في ثاني الحال ، والله تعالى أعلم

 
مجموع المشاهدات: 187823 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (51 تعليق)

1 | Tarik
baraka mad kedbo 3La nas rah makain ni dajal ni walo wbaraka mad kedbo 3la nbi wkharjo fel ahadi el khawia hadak dajal ostora yahoudia makain ni dajal ni walo achhado ana la ilaha ila lah wana mohamed rassol lah w ana dajal makain meno walo w kaien el 3adid mina dala2il
مقبول مرفوض
-19
2016/01/15 - 03:56
2 | مسلم
لماذا الكدب .؟
كيف يعقل لفتنة غضيمة ك ( الدجال ) أن لا يدكرها عز وجل في قرآنه؟؟ أعذرني سيدي الكاتب ولكن هاته فقط تفسيرات واجتهادات ما عدنا نقبلها! ! بل أكثر من دالك هناك أحاديث تتعارض في ما بينها في الصحيحين بشكل صارخ !! لا وجود لشيء أسمه المسيح الدجال ، هي هرطقات ماعاد يقبلها عقل سليم!! كفانا أسغباءا لأمة محمد !!
مقبول مرفوض
-18
2016/01/15 - 04:12
3 | مسلم
جريدة مسمومة
أين التعاليق يا صاحب الموقع؟؟ الله أعز المواقع الإلكترونية الشجاعة!!
مقبول مرفوض
1
2016/01/15 - 05:19
4 | مسلم
إلى الأخ محمد
هذا أدا تأكدنا من صحة الحديث يا أخي!! و ندعو من علمائنا الكرام( أعادت النضر) في بعض نصوص الحديث !! فالبخاري و مسلم أجتهدوا ولهم أجرهم !! وان شاء الله لكم أجركم
مقبول مرفوض
6
2016/01/16 - 11:00
5 | خالدي
الحقيقة
الدجال وما أدراك ما الدجال سيظهر في آخر الزمان حينها يتمنى الإنسان لو مات من قبل... اختبار حقيقي للإيمان كله... لقد تحدث عنه الأنبياء والكتب...وما أسعد الإنسان إذا لم يكن على وجه الأرض أنذاك عندما يظهر في ذلك الوقت....
مقبول مرفوض
13
2016/01/17 - 03:20
6 | Soufiane
taqou Lah
Taqou Lah
مقبول مرفوض
4
2016/01/17 - 08:40
7 | مسلم
لا أحد يستطيع أن يجرأ على الصحابة يا أخي لا أنت ولا أنا حاش لله ! أن الخطء من الإنسان! فكأنك تقول لي لا تفكر ! فقط خد ما اعطيناك من اجتهادات وصمت ، أن أستعير عقل فلان و علان ؟؟ لا ولله ما كان دين الإسلام كذلك! ولا تخلط بين القرآن و الأحاديث جازاك الله خيرا !! . الأولى أن تشكك ما دامت نفس الأساطيرتروج من قبل أعداء الإسلام اليهود ، وأن كان من المتنتظر خروج عيسى المخلص ليخلصك من هذا الدجال فعلم أخي أن عقلك هو من يحتاج إلى مخلص !
مقبول مرفوض
8
2016/01/17 - 04:04
8 | عبدالعزيزالاسمري
الدجال
فواتح سورة الكهف. وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا. .إعلان صريح أن الدجال هم النصارى. وقد سماه النبي عليه الصلاة والسلام. المسيح الدجال إشارة إلى أنهم أمة عيسى عليه السلام. وإذا اردتم الاحاطه الكامله بموضوع الدجال فليدخل موقع اسلام احمديه دوت نت. ويحمل كتاب.(الدجال يجتاح العالم )وأنا على يقين تام أن الباحث الحق سيعرف ما عجزت عنه علماء الأمة.
مقبول مرفوض
0
2016/07/02 - 05:45
9 | احمد
اذا كان هذا الكلام صحيح فكيف يكون اختبار الله الي الناس
مقبول مرفوض
2
2016/07/21 - 12:22
10 | مصطفى
الدجال ذكر فى القرأن
الدجال ذكر فى القرأن 28 مرة من اجل العلم فقط إن الله لم يغادر صغيرة و لا كبيرة إلا احصاها فى محكم التنزيل فما من شئ الا و ذكر فى القرأن اما القول بما يدعية البعض عن الدابة الجساسة او الجثاثة فهو ليس صحيح وهو امر مدخل على لسان النبى محمد فهو امر مكذوب و الدجال ليس موثق بالسلاسل فى جزيرة انما ايقنت تماما انة يعيش معنا حاليا اكاد اجزم ورب الكعبة انة صانع الحدث فى العالم والله اعلى و اعلم
مقبول مرفوض
-4
2016/07/28 - 09:15
11 | الشيخ
المتخرصون
((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)) إتقوا الله في أنفسكم ولا تخوضوا فيما ليس لكم به علم.مثلكم كمثل الذي يخوض مجال الطب لعلاج مريض او إجراء عملية جراحية ولكنه ليس طبيبا او يريد بناء عمارة وليس مهندسا.فكيف بمن يخوض في احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم وهو ليس بعالم بل حتي لا يحفظ منها ما يجعله يرجح بينها او يستنبط منها فاتقوا الله في انفسكم.
مقبول مرفوض
3
2017/02/11 - 02:28
12 | غازي حباب
المسيح الدجال
القران لم يشيرلامن قريب ولابعيدللاكذوبة بظهورالمسيح الدجال ولاالمهدي مع ان القران فصل وبين لناعن صغائر الامورفكيف يستقيم الامروكيف الله يعطي الدجال معجزات لاتعدولاتحصى.قصص لايقبلها العقل البشري وللاسف تاتينا عن الروايات والاحاديث الكذوبة عن الرسول.
مقبول مرفوض
7
2017/02/11 - 06:51
13 | محمد
حقيقة لا خيال ..
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ (29) تمعنو في هذه الاية الذي اضل الناس من الجن هو الشيطان و الذي اضلهم من الانس هو الدجال بتفسير عدة علماء من خيرة الامة الاسلامية
مقبول مرفوض
-6
2017/03/26 - 05:13
14 | محمد أمين
لم يذكر الدجال لأنه غير موجود
الأول : الآية الكريمة لا تدل إطلاقا على المسيح الدجال و نزلت في تكذيب أهل الكتاب و ابتدأت بقوله تعالى"هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو تأتي بعض آيات ربك" و بعض آيات الله لا يعقل أن تكون في كافر يعنى الدجال مدعي الألوهية آية من آيات الله!! ف الثاني:عدم موت عيسى عليه السلام ليس دليلا على وجود الدجال الثالث: عدم ذكره استصغارا له غير منطقي تماما ، كيف يحذرنا الله من إبليس عشرات المرات و أسوء ما يمكن أن يفعله هو الوسوسة فقط، بل حذرنا من أبنائنا و أزواجنا وهم أقرب الناس لنا ولا يحذرنا مما يفترض انها أعظم ما فتن البشر. و مما يدعوا للعجب أن الله أعطى معجزات للأنبياء فمن كفر بهم استحق العذاب ثم أعطى معجزات لكافر فمن صدقه استحق العذاب!!؟؟
مقبول مرفوض
9
2017/03/31 - 09:55
15 | زوبير
رد على الضالين
اتقو الله في انفسكم ان المسيح ليس كذبه وانه سيظهر في اخر الزمان ولقد اخبرنا عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا تتفلسفو ـــ
مقبول مرفوض
1
2017/04/22 - 03:23
16 | محمد
المسيح الدجال
لم أعد أستطيع أن أفرق بين الكذب والحقيقة.
مقبول مرفوض
8
2017/06/13 - 10:18
17 | رامي النشار
حقيقة ام خيال
بسم الله الرحمان الرحيم اخوتي في الله كلنا نعلم ما هي اركان الاسلام واليمان فان اتممناها على اكمل وجه فاننا من المؤمنين باذن الله السؤال هل الدجال حقيقة ام خيال تمعنوا اخوتي في خلق الله عز وجل وقارنوا الازمنة ببعضها البعض ان رجعت في الزمن 2000 سنة من الزمن واخبرت احدهم ما نملك في ايدينا لعبدوك وجعلوك من الالهة فانه ليس بكثير بعد فترة من الزمن ان ياتي علينا رجل اعطاه الله من القدرة ما اعطى وان يدعي الالوهية تفكروا في خلق الله تجدوا الاجوبة والله اعلم
مقبول مرفوض
11
2017/06/29 - 04:33
18 | سيف زين العابدي
الحقيقة الدينية و العقل
ارى في الموضوع جوابا على عدة اسءلة عالقة و المرتبطة بمفهوم الحداثة و المجتمع الاسلامي،كما ارى فيه مفتاحا لباب النقاش حول بعض الامور العقلية ،سبق لي ان انجزت بحثا في الموضوع اتبث فيه حقيقة الدجال بالقران و السنة و العقل وان من يكذب بالروايات فذاك هو العقل الخرافي.
مقبول مرفوض
0
2017/08/05 - 07:59
19 | سيف زين العابدي
الحقيقة الدينية و العقل
ارى في الموضوع جوابا على عدة اسءلة عالقة و المرتبطة بمفهوم الحداثة و المجتمع الاسلامي،كما ارى فيه مفتاحا لباب النقاش حول بعض الامور العقلية،كيف يمكن اتباث الحقيقة الدينية بالعقل؟
مقبول مرفوض
2
2017/08/05 - 08:05
20 | خالد المفتي
الدجال إدخل إلي الإسلام من التوراة و يناقد القرآن
السلام عليكم. أثني علي تعليق الأخ محمد أمين، و أضيف الأتي: ١-أحاديث الدجال تعارض القرآن الذي ذكر في آيات متعددة أن إبليس ليس له سلطان علي المأمن و لكن أحاديث الدجال تدعي أن الدجال يفتن الناس و يحيي و يميت. ٢- أحاديث الدجال تعارض نفسها و الروايات في بخاري تعارض روايات مسلم أحيانا تذكر أن الدجال أعور بعين الشمال و أخري باليمين بل في روايات مسلم يحصل هذا التناقض . ٣-هل يعقل أن فتة بهذا القدر و الخطورة علي البشر و القرآن لا يذكرها و لا يحذرنا منها رب العالمين!؟! ٤- ما الحكمه من هذه الروايات؟ الواضح أنها تدعوا ألأمه إلي التواكل تماما لأن الأمر بيد المهدي ، فهو الذي يخلصها من الفتنة. و هذا أيضا يعارض القرآن لأن الفرقان للمؤمن هو التقوي و ليس المهدي، "إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً" أي بين الحق و الباطل. أدعوكم إخواني و أخواتي و الأمة الإسلامية أجمع بأن تعيدوا النظر بهذه الأحاديث التي تعارض القرآن خصوصا إذا وجدنا فيها إختلافا، "و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا"، و هذا حال أحاديث الدجال ، تخالف نفسها و إنما تتشابه مع الروايه في التوراة المحرفة. الملخص: أحاديث الدجال موضوعة و لكن صححت مع مر الزمن و لكن الأمة ستهتدي إلي الحق بإذن ربها.
مقبول مرفوض
4
2017/09/04 - 11:00
21 | عبد الحميد
لا تفتي بما ليس لك به علم
الى المهدي رقم١٢ رجاء ثم رجاء لا تكتب اي ايه وانت لست متأكد منها، الايه اللتي كتبتها خطأ و هذا يعتبر تحريف للقرآن. الرجاء ثم الرجاء من الجميع التأكد من الايات القرآنيه قبل كتابتها
مقبول مرفوض
1
2017/12/05 - 05:13
22 | ابراهيم
رد على الجميع
سأرد على جميع الناس الذين لا يفقهون شيء في علامات الساعة يا اخواني اذا لم تؤمنو على وجود المسيح الدجال فانك لا تؤمن بوجود علامات الساعة التي هي مذكورة في القرآن السبب من عدم ذكر الله المسيح الدجال ستبقى هذه حكمة ربانية ارادها الله للعباد الذين لا يؤمنون الا بالقرآن و نسو احاديث النبي صلى الله عليه و سلم الصحيحة...سأعطيكم امثلة في الارث كله في القرآن الكريم كل شخص له حقه موجود في القرآن حسنا اذهب الى القرآن و ابحث عن نصيب الجدة هي غير موجودة لكن ذكرت في حديث النبي و ابحثو عن الحديث بنفسكم مثال اخر الصلاة مذكورة في القرآن صحيح حسنا ابحث لي على كم ركعة في الصبح او الظهر الخ... لكن ذكرها النبي ص في احاديثه لذا يا اخوان كفاكم عن هذا لانكم ستندمون يوم يخرج الدجال و لن ينفعكم ندم بعد ذلك
مقبول مرفوض
1
2018/01/20 - 04:10
23 | حسان
السلوكيات
حامض كثيرا يا أود الضباع
مقبول مرفوض
0
2018/04/17 - 08:46
24 | ابو جمال العسل
اين الحقيقه
والله ياااخواني مازد عرفنا الصح من الخطاء انا اشك في الدجال انه. موجود بس اشك في العلامات الذي ذكرت فيه
مقبول مرفوض
-1
2018/11/26 - 03:57
25 | نبيل
الافاده
الاستاذ محمد أمين في تعليقه اوجز كل شي اتمنى كل من يحب معرفه الحقيقه يقرأ تعليق محمد امين
مقبول مرفوض
0
2019/06/07 - 08:39
26 |
تفسير لبعد ما قراءة عّم موضوع واحد
سلام عليكم جميعاً من منظوري شخصي و تحليلي شخصي لاحظت بعد ما شفت كل تعليقاتكم و حبيت احكي عّم شغلة صغيرة بس رب العالمين خلق كلشي يعني حتى الاحرف يلي عّم تكتبهوها حضرتكم، يعني مازال نوجدت فكرة دجال حرفياً معناها موجودة بالحياة ممكن تكون هي كلمة نفسها فتنة و ممكن تكون صحيحة و ممكن لاء بس بقولو امة محمد صلى الله عليه و سلم كتيره يعني عملو تصويت بيناتكون و منشوف على شو بدنا اغلبيت تصويت اذا كلكم طلعتو من امة محمد معناها كل واحد تحليله صحيح و و كل شي وارد بهل حياة
مقبول مرفوض
-1
2019/08/20 - 09:13
27 | يونس
المسيح
الله يقول يوم تأتيهم الساعة بغتة ... وأنتم تقولون علامات و المسيح .... استغفروا الله يغفر لكم . الله لا يرسل من يجعلكم كفار بل لتكونوا ربانيين
مقبول مرفوض
-1
2019/09/04 - 04:56
28 | علاء
المسيح الدجال
يااخوه اتقوا الله فان المسيح الدجال حقيقه اخبر بها النبي فلا تكثروا الحديث في ما ليس لكم به علم,,,وماهي الفايده من هذا الحديث سواء بصدق الاحاديث او التشكيك فيها ,,,متى ماظهر امنا بانه المسيح الدجال ,,,واذا لم يظهر في فترة حياتنا ,,,انتبهنا لديننا وصلاتنا وجميع واجباتنا ,,,البعض يناقش ويجادل وهو مقصر بااهم امور دينه ,,والغرب وصلوا الى الفضاء ونحن المسلمين مشغولين ,,,بهذه الامور ,,يجب ان نسلم ونؤمن بما جاء وان نعمل جميعا لنهضة الامه الاسلاميه ,,بدلا من المواضيع التي تمزق النسيج الاسلامي ,,,كفانا تفرقه واختلافات ,,,يجب ان نوحد صفوفنا وننهض من السبات الذي نحن فيه,,,والله ولي التوفيق
مقبول مرفوض
0
2019/11/10 - 01:25
29 | جمال لحريزي
اللهم نور عقولنا وقلوبنا وأرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه
إخواني السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . قد يطول النقاش وتختلف الآراء والتفاسير والأقوال وكل يرى الصواب فيما يقوله ولا أحد يقتنع بقول الآخر والله سبحانه وتعالى يقول وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله....الآية ويقول فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ما أجمع عليه علماء السنة يؤخذ به لأن الخوض في أمر بلا علم مجرد نضريات قد تؤدي بنا إلى الإثم قد ننكر عدم الشيء وهو موجود بالدلائل وقد نؤمن بالشيء وهو غير موجود وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين اخوكم في الله جمال لحريزي
مقبول مرفوض
0
2020/01/14 - 10:09
30 | خالد جمال
يا الله يا ارحم الراحمين
يارب ارينا الحق حقآ وارزقنا اتباعه وارينا الباطل باطلآ وارزقنا اجتنابه اخواتى فى الإسلام هم يريدون أن ننشغل عن أصول الدين ارجو منك أن تقراؤ القراءن جيدا ثم تحدثو فتنه المسيخ الدجال مذكورة فى القراءن إن قرأناه بقلبنا وليس باعيننا
مقبول مرفوض
0
2020/01/16 - 06:50
31 | يونس
المسيح الدجال
المسيح الدجال حقيقة و موجود و سيخرج في آخر الزمان فليس كل ما لا نراه غير موجود
مقبول مرفوض
0
2020/02/04 - 02:08
32 | عبدالرزاق الصومالي
الدجال مذكور في القرءان صراحة
أولا وآخر أنا على يقين بأن ما أخبره حبيبنا المصطفى حق وصدق مهما خفى علي أو ظهر لي. ومن ذلك المسيح، ولكني أجده أيضا مذكورا في القرءان وهو (السامري) الرجل الذي أضل بني إسرائيل في عهد موسى. والأدلة على ذلك كثيرة ولكم أن تبحثوا عنها في النت وغيره من الكتب المعاصرة. #سلام على المسلمين.
مقبول مرفوض
0
2020/02/18 - 09:04
33 | عبدالرزاق الصومالي
الدجال مذكور في القرءان صراحة
أولا وآخر أنا على يقين بأن ما أخبره حبيبنا المصطفى حق وصدق مهما خفى علي أو ظهر لي. ومن ذلك المسيح، ولكني أجده أيضا مذكورا في القرءان وهو (السامري) الرجل الذي أضل بني إسرائيل في عهد موسى. والأدلة على ذلك كثيرة ولكم أن تبحثوا عنها في النت وغيره من الكتب المعاصرة. #سلام على المسلمين.
مقبول مرفوض
0
2020/02/18 - 09:05
34 | عبدالرزاق الصومالي
خلاصة عن .....
المسيح الدجال هو السامري. وذكر في القرءان صراحة.
مقبول مرفوض
0
2020/02/18 - 09:08
35 | حميدي محمد
الدجال
بسم الله الرحمان الرحيم لماذا نحن مؤمنون؟ الجواب. لاننا نؤمن بالغيب والدجال من الغيب . اليهود قالوا . لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة اخواني كفى من الخوض فيما لانعلم فلا نرد احاديث الصحيحين البخاري ومسلم فلا تنشروا الفتنة فقد كلفنا الله بكتابه ولم يكلفنا بقضاءه
مقبول مرفوض
0
2020/03/08 - 04:15
36 | Yacer
المسيح الدجال و وجوده
المسيح الدجال قد يكون موجودا رغم انه لم يذكر في القران و لكن بنسبة كبيرة موجود لانه حتى في التوراة و الانجيل المحرفين تم ذكر المسيح الدجال على انه سينزل في اخر الزمان هذا ما يبين انه موجود حقا فاذا لماذا ينتظر اليهود الدجال بفارغ الصبر هناك اشياء مشتركة بين الاسلام و الانجيل
مقبول مرفوض
0
2020/03/29 - 04:37
37 | مرور الكرام
رد على ابراهيم 26
المسيح الدجال لم يذكر في القرأن . والقران شمل كل شيء كتاب محفوظ وهذا دليل وبرهان قطعي اعطيني دليل من السنة على وجود المسيح الدجال . والاحاديث ممكن او ممكن جدا ان تحرف او نقول محرفة من اعداء الاسلام لهدف معين اما بخصوص عدد ركعات الصلاة . الصلاة هي عمل وحركات ومرئية .كان الرسول صل الله عليه وسلم يصلي والناس ترى هذه الشعائر . فلا يستطعون تحريفها لان عليها شهود عيان رأو الرسول يفعلها .والسلام
مقبول مرفوض
0
2020/05/03 - 09:09
38 | مرور الكرام
رد على ابراهيم 26
لان الصلاة كان الرسول صل الله عليه وسلم يفعلها اي فعل امام الناس والناس تشاهد . فالناس هم شهود .فلا يستطعون التحريف
مقبول مرفوض
0
2020/05/03 - 09:12
39 | ت وفيق
منذ ان. ولدت ادركت فتنة الدجال اذ كان الاحاديث كلها ضعيفة ، ماذا يحدث ان صدقنا الرواية اليس وقاية من الوقوع في الشرك لو نفترض اتى الدجال وفتنك ستقول ربنا ماذا ما حدرتني منه لكن اليوم الامة تعرف حقيقة الدجال صدقها ما تنقص منك من شيئ
مقبول مرفوض
0
2020/05/04 - 12:27
40 |
كل هذا كذيب و خرفات ولا أصل له في القرآن الكريم وسلام عليكم
مقبول مرفوض
0
2020/05/20 - 09:00
41 | اسماعيل بن عبد الحميد
اتقوا الله
لا تفتوا في ما لكم به علم و الله انكم مسؤولون عليه يوم القيامة و خاصة الناكرين للدجال لأن الاحاديث موجودة المؤكدة له فاين الاحاديث النافية له؟
مقبول مرفوض
0
2020/05/24 - 12:24
42 | محمد
اسراءيل
اخوان ولا ايه فيها اكلمت دجل الناس ضايعه كل واحد بيجيب من عنده
مقبول مرفوض
0
2020/07/02 - 11:37
43 | إبراهيم
عن روات الذين يقولون بأنهم كانوا سبب في جمع القرآن
إذ يقول الله سبحانه وتعالى بعد أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) (لاتحرك به لسانك لتعجل به )(إنا علينا جمعه وقرآنه)( فإذا قرآنه فاتبع قرآنه )(ثم اناعلينابيانه )(الايه لاتحرك به لسانك لتعجل به لاتعني ان القرآن الكريم لم يجمع للنبي صلى الله عليه وسلم بل وتثبت الايه بعهاان الجمع كان منه سبحانه وتعالى بل والقراءة بل وقال تعالى امرانبيه بلإتباع للقراءة والبيان )(فكيف تفهمون ان الجمع كان بعداالموت او القتل لنبي وكيف كان الإتباع منه له سبحانه وتعالى ولمن كان البيان لكم ورسول الله مات اوقتل وهوالايعرف عن جمع القرآن ولاعن بيانه .؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/11 - 06:56
44 | عبدالرحمن
حقيقة
احاديث المسيح الدجال متواترة فمن قال بانها حرفت فهو احمق
مقبول مرفوض
1
2020/08/25 - 01:11
45 | Abdo Filayss
ضعنا بخرافات يهوديه ونصرانيه
يا من تسمي نفسك الشيخ انت تصع الآيات وتقول ذكر هنا وهنا وهنا يا وجل راجع تلك الآيات وافهم معناها انت تؤمن ان الأيات التي تقول لا ينفع نفس ايمانها انه ذكر فيها وتناقض فهمك وتقول ان عيسى ذكر بداله بدليل يؤمنون به قبل موته وهاذا يعني الإيمان موجود قبل عيسى اغلق يا شيخ لا تسقط بعقل في هاوية التي سقط فيها غيرك لديك الله الرحمن الرحيم لا تخاف من المشايخ خاف من الله وأتيه صادقاً كفاك خوفًا من وتكبر
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 08:29
46 | محمد
التفاسير منافية للقرآن
من اولى بالذكر الدجال ام ذو القرنين ام الدابة ام يأجوج ومأجوج ام قارون ام ام ام......
مقبول مرفوض
0
2022/02/15 - 03:56
47 | ابو قصي
الضلال
القرءان الكريم ذكر فرعون عليه من الله ما يستحق وهو ادعا الاولهيه. ولماذا لم يذكر المسيخ الدجال الساعه تاءتي كلمح البصر ونافخ البوق ينتظر كل صباح يوم جمعه للنفخ . يجب اعاده النظر في كل شيء سمعناه او قراءنا. والله اعلا واعلم
مقبول مرفوض
0
2022/03/26 - 12:03
48 | ابو صمود اليمن
اساطير الدجال ...
ان الله سبحاته وتعالى ياتي بالخير ولاياتي بالشر. . ولو كان هناك دجال بهذه الصفات لذكره الله في القران وان كان يوجد الدجال حسب الاحاديث والروايات فهوالاستعمار والظلال الذي نعيشه بعيدا عن كتاب الله واوامره ... وخلق الملل والنحل والاحزاب. والفرق التي جعلت الاخ يقتل اخوه من اجل دنيا. فانيه زمانها صفر. امام الاخره
مقبول مرفوض
0
2022/05/09 - 02:23
49 | Rico
الله اعلم
﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾
مقبول مرفوض
0
2022/12/05 - 05:00
50 | H
H
مين هو السماري ده مضلل اليهود وسيدنا موسى قليه فى معاد لأن تخلفه
مقبول مرفوض
0
2023/05/29 - 12:24
51 | محمد
ظواهر خارقة
السلام عليكم ....الا نعيش في زمننا هدا ظواهر خارقة...القطارات السريعة الطائرات الهواتف إلى ما لا نهاية له من الابتكارات كلها من صنع البشر بفضل من الله تعالى...حسنا الغرب هم من احدثواهده الثورة ...فسيطروا على العالم...ايها السادة كفى من الضلالة وارتقوا بعقولكم ودعوا الدجال وعيسى والمهدي وشانهم...بل اجتهدوا كما اجتهد الغرب ...تلك أمة لها ماكسبت ولكم ماكسبتم
مقبول مرفوض
0
2023/10/15 - 10:48
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة