الرئيسية | دين ودنيا | حكم ضرب المرأة في الاسلام

حكم ضرب المرأة في الاسلام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حكم ضرب المرأة في الاسلام
 

ورد ضرب النساء في القرآن في موضع واحد في قوله تعالى‏: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} [النساء:34],‏ والنشوز هو مخالفة اجتماعية وأخلاقية‏. 

 

حيث تمتنع المرأة عن أداء واجباتها‏,‏ وتلك الواجبات هي حقوق الله أو حقوق المجتمع‏,‏ أو حقوق الأسرة أو الزوج‏,‏ كما أن واجبات الزوج تعتبر حقوقا للزوجة في هذه المناحي‏. 

 

وقد عبرت الآية بحرف الواو الذي يفيد مطلق الجمع‏,‏ ولا يفيد الترتيب‏,‏ إشارة إلى اختلاف الثقافات السائدة‏,‏ حيث إن الإسلام دين عالمي يخاطب البشرية جمعاء عبر الزمان والمكان واختلاف الأشخاص والأحوال‏,‏ فهناك ثقافة تتحمل الوعظ‏,‏ وهناك ثقافة أخرى ترى في الهجر نوعا من أنواع التأديب وفي بعض الأحيان ترى فيه نوعا من أنواع الاعتراض‏,‏ بحيث إن المرأة في تلك الثقافة لا تتأكد من رفض زوجها حالها إلا بهذا الهجر‏,‏ ولا تعده انتقاما أو إضرارا بقدر ما تعرف به مدى غضب زوجها وجديته في طلب التغيير‏,‏ وكذلك الضرب‏,‏ ففي بعض الثقافات التي مرت على البشر كان ذلك هو الوسيلة التي تعرف بها المرأة الرفض والغضب من زوجها‏,‏ وتعد ما سواه نوعا من أنواع الدلال‏,‏ إلا أن الضرب كان غرضه التأديب وإظهار الغضب أو الرفض وليس الإضرار أو الانتقام أو الإهانة أو الانتقاص‏,‏ ولذلك كان يتم بأبسط الأشياء كالسواك ‏(‏فرشة الأسنان‏)‏ بحيث لا تتأذى المرأة بأي حال من الأحوال‏. 

 

إن الإسلام عندما أباح تلك الضربة الخفيفة في هذه الحالة وفي تلك الثقافات‏,‏ قصد إلى الحفاظ على الأسرة‏,‏ بارتكاب أخف الضررين‏. 

 

وبالمقابل فقد نص الفقهاء على أن الرجل يضرب ويؤدب كذلك إذا أخطأ في حق المرأة‏, وعندما ضرب كثير من الرجال نساءهم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم‏,‏ ذهبن للشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعنف النبي صلى الله عليه وسلم من فعل من أصحابه‏,‏ وغضب منهم‏,‏ وقال لهم‏:‏ لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم ‏(سنن أبي داود ‏245/2)‏ فسنة النبي صلى الله عليه وسلم التي نحث المسلمين عليها‏,‏ هي عدم الضرب‏,‏ كما جاء نصا عن عائشة قالت‏:‏ ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا قط‏,‏ ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله ‏(صحيح مسلم‏1814/4). 

 

والواقع أنه لو بحثنا في المجتمعات الإسلامية عن وجود شكوى العنف ضد النساء‏,‏ أو التعذيب ضدهن أو ضربهن -لوجدنا ذلك في حالات معدودة وقليلة ناتجة عن عدم التزام تلك الحالات بتعاليم دينهم الحنيف‏.‏ فأغلب الرجال في المجتمعات الإسلامية لا يمارسون العنف والضرب ضد النساء‏,‏ ويصون الرجال النساء في تلك المجتمعات ويحافظون عليهن‏. 

 

وفي المقابل إذا أردنا أن نقرأ واقع الغرب وضرب النساء الظالم الشائع فيه‏,‏ نجد الإحصائيات الموثقة من المصادر الغربية نفسها تشهد بأن‏: 

 

‏79%‏ من الرجال في أمريكا يضربون زوجاتهم ضربا يؤدي إلى عاهة‏. 

 

‏17%‏ منهن تستدعي حالاتهن الدخول للعناية المركزة‏..‏ والذي كتب ذلك هو الدكتور ‏(جون بيريه‏)‏ أستاذ مساعد في مادة علم النفس في جامعة ‏(كارولينا‏). 

 

حسب تقرير الوكالة المركزية الأمريكية للفحص والتحقيق‏,‏ هناك زوجة يضربها زوجها كل ‏18‏ ثانية في أمريكا‏. 

 

كتبت صحيفة أمريكية أن امرأة من كل‏10‏ نساء يضربها زوجها‏,‏ فعقبت عليها صحيفة إن امرأة من كل امرأتين يضربها زوجها وتتعرض للظلم والعدوان ‏(ومن شاء المزيد فليرجع إلى تقرير لجنة الكونجرس الأمريكية لتحقيق جرائم الأحداث في أمريكا تحت عنوان ‏(أخلاق المجتمع الأمريكي المنهارة‏). 

 

أما في فرنسا فهناك مليونا امرأة معرضة للضرب سنويا‏..‏ أمينة سر الدولة لحقوق المرأة ‏(ميشيل ندريه‏)‏ قالت‏:‏ حتى الحيوانات تعامل أحيانا أفضل من النساء‏,‏ فلو أن رجلا ضرب كلبا في الشارع سيتقدم شخص ما يشكو لجمعية الرفق بالحيوان‏,‏ لكن لو ضرب رجل زوجته في الشارع فلن يتحرك أحد في فرنسا‏. 

 

92%‏ من عمليات الضرب تقع في المدن‏,‏ و‏60%‏ من الشكاوي الليلية التي تتلقاها شرطة النجدة في باريس هي استعانة من نساء يسيء أزواجهن معاملتهن‏. 

 

وفي بريطانيا يفيد تقرير أن ‏77%‏ من الأزواج يضربون زوجاتهن دون أن يكون هناك سبب لذلك‏.‏ 

 

وأن أكثر من ‏50%‏ من القتيلات كن ضحايا الزوج أو الشريك‏. 

 

‏ وارتفع العنف في البيت بنسبة ‏46%‏ خلال عام واحد إلى نهاية آذار ‏1992,‏ كما وجد أن ‏25%‏ من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن أو شركائهن‏. 

 

‏ وتتلقى الشرطة البريطانية ‏100‏ ألف مكالمة سنويا لتبلغ شكاوى اعتداء على زوجات أو شريكات‏,‏ ويستفاد من التقرير نفسه أن امرأة ذكرت أن زوجها ضربها ثلاث سنوات ونصف سنة منذ بداية زواجها‏,‏ وقالت‏:‏ لو قلت له شيئا إثر ضربي لعاد ثانية لذا أبقى صامتة‏,‏ وهو لا يكتفي بنوع واحد من الضرب بل يمارس جميع أنواع الضرب‏. 

 

إن مفهوم الضرب بهذه الصفة لاشك أنه مصيبة يجب على جميع البشر الوقوف ضدها‏,‏ وفقهاء المسلمين يقفون ضد هذا الضرب‏,‏ والنبي صلى الله عليه وسلم يبين أن العلاقة بين الرجل والمرأة تقوم على المودة والرحمة وهذا يتنافى مع الضرب والإيذاء‏,‏ ولذلك يستنكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك استنكارا شديدا فيقول صلى الله عليه وسلم‏:‏ يضرب أحدكم امرأته كما يضرب العبد ثم يجامعها في آخر اليوم؟ ‏(صحيح البخاري‏1997/5),‏ ولعل في ذلك ردا على من زعم أن الإسلام أهان المرأة بأن أباح للرجل ضربها‏.‏

 
مجموع المشاهدات: 28292 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | aziz
عملية تجميلية
هه كفاكم ترقيعا للإسلام؛رقعتموه بما فيه الكفاية؛ههه ضرب بفرشاة أسنان؛وهل كانت في عهد محمد فرشاة أسنان؟كان الأفضل قول عود أرك
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2016/08/13 - 11:18
2 | عبد الرحيم اسفي
ألإسلام حب
سيدنا أدم لم يضرب يوما ما أمنا حواء وكذلك سيدنا إبراهيم رضي الله عنهما
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2016/08/14 - 11:11
3 | سعيد محمد
المراة لا تضرب الا بمراة ,,,,هذا هو الصواب في قوله تعالى ( واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن الاية ) فان كلمة واضربوهن جاءت بعد الهجر في المضجع والزواج باخرى اشد تاديبا للمراة ...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2016/08/14 - 02:58
4 | ميمي
تعليق
واش المرأة بهيمة حتى تضرب ؟ هناك من يتستغل الآية ويضرب امراته ويكسر انفها .هناك من سبب لها في عاهة مستديمة بل هناك امراة فقدت بصرها بعدما ضربها زوجها على رأسها , عندما كنت طفلا رأيت أبي يضرب أمي بعدما أسقطها أرضا ,كانت ممدة وثيابها ممزقة وكان يركلها برجليه وهذا سبب لي عاهة نفسية مدى الحياة كرهته منذ تلك اللحظة .لم أشعر حياله بأية عاطفة .حتى انا كان يصفعني على وجهي لأتفه الأسباب .كان يصفعني أمام زملائي في الشارع ,كنت اخافه منذ ولدت ولم أستطع يوما ان اقول له لا أريد شيئا أو أتكلم في جضرته بطلاقة , ما أقسى بعض الرجال , الآن رحل الى دار البقاء ,أدعو له بالمغرفة والرحمة لأنه أبي ,لكني لا أحبه , لا يمكنني أن أحبه لأني لا أملك هذا .
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2016/08/15 - 11:51
5 | hera
لا اعرف لمادا تتجهون دائما للمقارنة بين الاسلام و اخرون .. تقارنون بين تعاليم الاسلام و احيانا بماكان سائدا قبله كقولكم في العبودية انها كانت كانت قبل ..الناس اسلمت لانه دين مختلف كفانا مقارنات مع امريكا عللا الاقل رغم ارتفاع العنف فان القانون و المجتمع يرفضه اما في بلدامما لا يمكننا ان نتكلم عن العنف لان النساء لا يصرحن متلا في منزلي كنا 4 نساء و كلنا تعرضنا للعنف في وقت من الاوقات سواء عنف من الزوج او الاب او الاخ تعنفين فقط لانك انثى بلنك كائن ضعيف لا نورد رزق لك فتصبرين لكل انواع الشتائم و الاهانات تصبرين لانه لامفر لك .براكا ماتقارنو المجتمعات المسلمة باخرى لتبربر مشاكلها باش تقولو شوفو الامريكية و الالمانية تتعرض للاغتصاب ايضا و تتعرض للعنف الزوجي و التحرش .... لالالا ليس عادي نحن يجب ان نعيش في مجتمعات تكون اقرب للمثالية متخلقة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2016/08/17 - 10:45
6 | ام الرميساء
اخلاقنا مع النساء يحكمها الجهل
اسف للقول لاكن يا اخوان انتم تقارنون اناس ينتسبون للاسلام لاكن السؤال هل هم حقا يمثلون الاسلام الحق هل يعرفون عن الاسلام شيء الجواب بحول الملك الوهاب لا و الف لا التربية الدينية متدنية فنحن لا نعرف عن التعامل مع النساء شيء 0 بل اكتر من صفر السنة الشريفة ما فتأت تستوصي على النساء بل الفرد يخشى ان يقول لزوجته حبيبتي فيما العيب سإل الرسول صل الله عليه و سلم من احب الناس اليك فقال عائشة قيل من الرجال يا رسول قال ابوها بل اخر ما اوصا به الرسول صل الله عليه و سلم وهو على فراش الموت الصلاة الصلاة و ما ملكة ايمانكم اي بناتكم و نسائكم و امهاتكم و في حديث اخر قال صل الله عليه و سلماستوصو بالنساء خير على اين عظم الله اجرنا في سلوكاتنا و الله الرحمان الرحيم المستعان و عليه التكلان ولا حولة ولا قوة الابالله وصل الله و سلم على من بعث رحمة للعالمين و على اله و صحبه اجمعين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2016/08/17 - 03:06
7 |
النراة المسلمة ليست بحاجة لان تخطئ في واجباتها طالما انها تتبع السنة وتتمثل بزوجات الرسول وتفهم الآيات الكريمة والمراة ليست حيوان او تحفة توضع بالمنزل لكي يتسلى بها الرجل ويضربها دون سبل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/03/06 - 03:41
8 | عبدالرحيم
تفسير اضرب
اضربوهن
من اضرب يضرب اضراب
اي بمعني ابتعدو عنهن اتركوهن
ماتفسرو بمزاجكم
نقول فلان اضرب عن الطعام اي رفضه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/04 - 07:18
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟