الرئيسية | دين ودنيا | ما هى العين الحمئة؟ وأين توجد؟ وكيف ذكرها القرآن الكريم؟

ما هى العين الحمئة؟ وأين توجد؟ وكيف ذكرها القرآن الكريم؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هى العين الحمئة؟ وأين توجد؟ وكيف ذكرها القرآن الكريم؟
 

أقصى نقطة يمكن أن يصل إليها الإنسان إذا اتجه غرباً هي أقصى غرب أمريكا عند جزر الهاواي.. في هذه المنطقة يوجد أكثر من 14000 بركان كانت نشطة في الماضي وبقي منها القليل يمكن أن نشاهده اليوم.. كما يوجد ملايين الأطنان من الحمم المنصهرة التي تتدفق سنوياً من بعض فوهات هذه البراكين التي تشبه الينابيع...

وهناك حمم تتدفق من الأرض أيضاً من صدوع وتشققات وفتحات تخرج منها الحمم الملتهبة، وهناك أيضاً الينابيع الحارة جداً، أي ينابيع تغلي... ومن أروع المشاهد التي يمكن أن تشاهدها عندما يمتزج غروب الشمس بلون الحمم الحمراء المتدفقة من هذه البراكين والفتحات والصدوع...

 

إن المشاهد الذي يرى هذه الصور من بعيد يجد وكأن الشمس تغيب وتغرب في هذه البراكين المتدفقة وهذه الصورة لا يمكن لأحد أن يشاهدها زمن نزول القرآن.. ولكن الله تعالى وصفها لنا بصورة رائعة في قوله عن قصة سيدنا ذي القرنين: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَ وَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَ إِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا}.. [الكهف: 86].

 

ومعنى عَيْنٍ في اللغة أي الينبوع أو الفتحة من الأرض التي يتدفق منها الماء... ومعنى حَمِئَةٍ أي الملتهبة أو الحارة أو المشتعلة... وهي توحي بالحمم المنصهرة.

 

يمكن أن نقترح بأن عبارة {مَغْرِبَ الشَّمْسِ} تعني أبعد نقطة على اليابسة تغرب عليها الشمس.. وهي جزر الهاواي، فإذا كان هذا التفسير صحيحاً فإن القرآن يكون بذلك قد سبق العلماء لاكتشاف تلك المناطق البعيدة والتي لم تكتشف إلا في العصر الحديث.

 

أما عبارة {وَجَدَهَا تَغْرُبُ} أي أن ذا القرنين رأى الشمس تختفي وراء هذه العين الملتهبة التي تقذف الحمم المنصهرة Lava باستمرار، ولا يعني أن الشمس تسقط في العين كما يدعي بعض الملحدين ممن يحاولون تشويه معاني القرآن، والإتيان بمعاني بعيدة عن اللغة العربية.

 

فسيدنا ذو القرنين هو الذي وجد الشمس وهي تغرب في عين ملتهبة، وكلمة تغرب لا تعني (تسقط) أو (تدخل) بل تعني تماماً (تختفي عن الأنظار)، فالشمس تختفي في هذه العين الملتهبة. فهذه الظاهرة لا يمكن لمحمد صلى الله عليه وسلم أن يصفها لنا في ذلك الزمن!

 

بل إن وجود هذه الآية الكريمة هو دليل على إعجاز القرآن، فكيف علم حبيبنا عليه الصلاة والسلام بوجود عين ملتهبة في أقصى الغرب؟ مثل هذه الظاهرة لم تُكتشف إلا في العصر الحديث، فمن أين جاء بها سيدنا محمد وهو النبي الأمي؟

 

هناك فتحة نشطة في جزر هاواي تدعى Halemaumau تتدفق منها الحمم المنصهرة باستمرار خلال النهار والليل، ولكن خلال النهار نشاهد الدخان فقط..

 

بعد غروب الشمس تبدأ هذه الفتحة النشطة بالتلون حيث يتلون الدخان المتدفق بلون الشمس، وتتضح الألوان أكثر عند مغيب الشمس تماماً أي عند الغسق.. فتظهر وكأنها عين ملتهبة.

 

ولكن هل وصل ذو القرنين إلى أمريكا؟

من خلال تدبر النص في سورة الكهف نجد أن كلمة (سبباً) تكررت 4 مرات في هذه السورة وجميعها وردت مع قصة ذي القرنين. قال تعالى: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَ آتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا}.. [الكهف: 84-85]. والسبب هنا هو ما نسميه بالوسائل، مثلاً وسائل النقل.. فقد يكون ذو القرنين قد امتلك وسيلة نقل مكّنته للوصول إلى غرب أمريكا، وتحديداً إلى أبعد نقطة على اليابسة في اتجاه الغرب.. أو ما يعرف بجزر الهاواي وغيرها في تلك المناطق النائية.

 

ووردت في القرآن كلمة (سبب) مرة واحدة في قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ}.. [الحج: 15]. والسبب هنا بمعنى وسيلة النقل التي تمكنه من بلوغ مكان مرتفع في السماء.

 

والذي يؤكد هذا المعنى قوله تعالى: {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ}.. [ص: 10]. فلو كان هؤلاء الملحدين صادقون إذاً فليصعدوا في السماء باستخدام الأسباب المناسبة من وسائل نقل، ولكن هل سيتمكنون من اختراق أقطار السماوات؟ إن كل ما بلغه الإنسان لا يتجاوز حدود المجموعة الشمسية..

 

وهذه المجموعة أشبه بذرّة في هذا الكون الواسع. أي أن الإنسان حتى لو أنه غادر المجموعة الشمسية وهذا أمر صعب جداً، ولكن لنفرض أن الإنسان وصل إلى حدود المجموعة الشمسية فإنه يكون قد قطع أقل بكثير من واحد على تريليون من نصف قطر الكون! فما بالك أن الإنسان لم يستطع إلى الآن أن يبتعد أكثر من حدود القمر (400 ألف كم) مع العلم أن أبعد مجرة مكتشفه تبعد عنا (130 مليار تريليون كم)...

نتائج:

 

1- إن الله تعالى أعطى لسيدنا ذي القرنين وسائل يستطيع بها التنقل في كوكب الأرض حتى وصل إلى قارة أمريكا وما بعدها. وهذا ما عبرت عنه الآية بقوله تعالى: {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا}.

 

2- العين الحمئة لا يمكن أن نجدها بكثرة إلا في تلك المناطق البعيدة من غرب أمريكا. حيث تؤكد الصور أنك ترى ينابيع من الحمم المنصهرة تقذف مليارات الأطنان عبر السنين.

 

3- عبارة (مغرب الشمس) يمكن أن نفهمها على أنها تعني أبعد نقطة من اليابسة تغرب عليها الشمس.. وهذا ما فهمه الإمام القرطبي قبل مئات السنين.. ففي قراءة للكسائي (عين حامية) أي ساخنة، وحسب تفسير القرطبي:

 

يقول ىالعلماء: ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا وصل إلى جرمها ومسها، لأنها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض، وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال:

 

"وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا" ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم. وقال القتبي: ويجوز أن تكون هذه العين من البحر، ويجوز أن تكون الشمس تغيب وراءها أو معها أو عندها، فيقام حرف الصفة مقام صاحبه والله أعلم.

 

4- كلمة (وجدها) تؤكد أن ذا القرنين هو من شاهد غروب الشمس في هذه العين، وقد ذكر القرآن مشاهدة ذي القرنين، ولم يذكرها القرآن كحقيقة علمية فلم يقل مثلاً (إن الشمس تغرب في عين حمئة) بل قال: {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} فهو الذي وجدها... وهذا يؤكد دقة القرآن الكريم.

 

5- إن هذه الآية هي دليل على إعجاز القرآن وليست خطأ علمياً كما يدعي البعض، فقد حدد القرآن موقع هذه العيون الملتهبة في جهة الغرب وليس الشرق! وحدد أن أقصى نقطة لمغرب الشمس ترتبط بالحمم المنصهرة المتدفقة وهذه النقطة هي جزر هاواي المكتشفة في العصر الحديث.. فسبحان الله!

 
مجموع المشاهدات: 43046 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 تعليق)

1 |
سبحان الله العلي العظيم
مقبول مرفوض
19
2017/03/24 - 07:45
2 | said
n importe quoi
ههه؛غباء مابعده غباء؛هل هناك ما يسمى أقصى نقطة ؟وهل الأرض كروية أم مسطحة حتى تدعي وجود نقطة أقصى ؛كفاكم ضحكا وإستحمارا للناس؛وهل كلمة وجدها تغرب هي ظن أنها تغرب؛كفاكم تدليسا؛وجدها تغرب في عين حمئة؛ووجد عندها قوما
مقبول مرفوض
-44
2017/03/25 - 02:57
3 | يوسف بلهاشمي
لله درك
لله درك و أكرمك بظلال الجنة و الحمد لله رب العالمين
مقبول مرفوض
20
2017/03/25 - 07:28
4 | م.ع
إلى صاحب التعليق رقم2
قل ماتريد قول بلا لف أو دوران هل تشك في كلام الله؟ أعطينا تفسيرك اقنعنا اذا كانت هذه خزعبلات وضح لنا انت ياعبقري الزمان
مقبول مرفوض
27
2017/03/25 - 10:09
5 | aziz
hhh
كاتب القرآن كان يظن أن الأرض مسطحة وأن فيها نقطة اقصى في الغرب.المسكين لا يعلم ان الأرض كروية وأنه لا يوجد حد اقصى للغرب او الشرق.المساكين يصدقون اي شيء بدون استخدام العقل
مقبول مرفوض
-42
2017/03/25 - 02:44
6 | عبدالله
إدا دي القرنين هو مكتشف القارة الأمريكية ههههههههههه
مقبول مرفوض
-25
2017/03/25 - 05:26
7 | حسين
ااعجب
الى صاحب التعليق 2 وعبدالله كما يقول والاخر لايهمني كما لايهمني الاوليين فقط اكتب لتوضبح ....ان يقول كاتب المقال ان هواي اغرب منطقة من الارض فهذا صحيح لان القران فيه اية اخرى تقول بان القمر والشمس جعل ليعلم الناس عدد السنين والحساب...وبالتالي فحتى غربيا تبدا الشمس بالشروق عل كوكب الارض من جزر سليمان وما حولها من الجزر وتتم انارتها للارض عندما يصل اشعاعها اخر بقعة وهي في هواي كما يقول المقال اذن فصاحب المقال موفق اما انت فلايكاد تفكرك ابعد من انفك فكيف ستعرف هواي واين توجد
مقبول مرفوض
23
2017/03/29 - 12:23
8 | حسين
ااعجب
اما عن دوران الارض فالقران يقول:كل في فلك يسبحون :وهذا قمة الدقة في الكلام لانها فعلا سباحة في فضاء ملئ بالمادة المظلمة وليس كما كان يتصور انه فراغ اذنفهاذا بحد ذاته امر معجز...ام عن كروية الارض فهو ماكد قرانيا لانه تعالى قال :الم يعلم الذين كفروا ان ناتي الارض ننقصها من اطرافها والكرة :وحتما القران اصدق منك ومن امثالك الملحدين لانها فعلا كذلك وشكلها بيضاوي ليس كرويا كما زعمت لانها لو كانت كذلك لما كان هناك نقصان في الاطراف الشمال والجنوب وقوله بما معناه تعاقب اليل والنهار ولا يتم مع ان ذكره انها تسبح في الفضاء الا اذا كان الشكل بيضاويا. .وهناك ادلة اخرى..المهم صدق القران الكريم
مقبول مرفوض
17
2017/03/29 - 12:36
9 | amina
كلمة حق
بم الله الرحمان الرحيم اقول لمن لم بفهم كلمة اقصى نقطة لان الارض كروية وليست مسطحة انك اذا كنت في النقطة -ا- فهناك اقصى نقطة امامك وهي مثلا النقطة -ب- وتكون في الافق وقبل ان تميل مع كروية الارض اذا كنت تفهم في الرياضيات قليلا فستفهم حتما’ لااله الا الله محمد رسول الله وصدق الله العظيم حتى ولو لم نستطع الفهم لضعف علمنا وجهلنا بالغيبيات
مقبول مرفوض
20
2017/03/29 - 07:07
10 | ayyour
et oui
ألازالت الشمس تسجد تحث عرش الإله؟هه الغباء بعينه؛مرة تغرب في عين حمئة؛؛ومرة تحث عرش الإله تسبح هه
مقبول مرفوض
-32
2017/03/31 - 10:02
11 | Mahdi
كذبة أبريل
وجدها تغرب في عين مولاي يعقوب بفاس وبات يسستحم وجنوده الى الصباح والأمازيغ يحتفلون بالحدوس
مقبول مرفوض
-12
2017/04/01 - 02:30
12 | Mahdi
كذبة أبريل
مولاي يعقوب تحت شعار بارد اسخون
مقبول مرفوض
-9
2017/04/01 - 02:33
13 | توفيق
المتشابه
ليس هناك مشرق واحد و مغرب واحد. ففي القرآن الكريم يذكر الله عز وجل مشارق الأرض و مغاربها. إذا فالأمر إنطلاقا من كتاب الله هو نسبي. ألسنا نقول حاليا الشرق الأقصى و الأدنى حتى بخطوط الطول و العرض هناك المشرق و المغرب. من يرى gps الطائر سوف يفهم. أتعجب لوجود كفار معنا تحت سقف واحد يشككون في كلام الله الذي بعث لكل الأقوام و كل القرون. و كم من حقيقة بدت لمغرضي عهدهم و بعلمهم القليل إفتراء حتى أكتشفنا اليوم إعجازها و بشهادة الكفار نفسهم و الآيات كثيرة و متعددة. فهل يعلمون أن في القرآن نفسه ينبهنا الله عز و جل أن لانتبع ماتشابه منه. فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه. هاذا كلام من القوي الذي من أسماءه الظاهر و الباطن . الظاهر للمحسنين الذين يرووا آياته في خلقه و في رسوله و قرآنه و الباطن في عقول و قلوب المرضى الحقيقيين. هاذا فهمي و الله أعلم.
مقبول مرفوض
6
2017/04/01 - 03:19
14 |
حسبنا الله ونعم الوكيل في المشركين والملحدين
مقبول مرفوض
10
2017/04/01 - 03:33
15 | Nabil
غباء ابن غباء
فإن القرآن يكون بذلك قد سبق العلماء لاكتشاف تلك المناطق البعيدة والتي لم تكتشف إلا في العصر الحديث. الله يمسخ صاحب المقال
مقبول مرفوض
-5
2017/04/01 - 04:47
16 | امنار
سبحان الله
الله اكبر لا اله الا الله
مقبول مرفوض
7
2017/04/01 - 05:27
17 |
العلم لله الواحد القهار .وما اوتيتم من العلم الى قليلا صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
10
2017/04/01 - 05:59
18 | حسين
الدار البيضاء المغرب
الله اعلم .وما اتيتم من العلم الا قليلا. صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
7
2017/04/01 - 06:00
19 | م
المراد إفهامه بآبعد نقطة هي آقصى نقطة يبلغها بصرنا من حيث نحن واقفون.والله اعلم.
مقبول مرفوض
0
2017/04/01 - 02:57
20 | عمر المناصير..الأُردن
الافتراء على الله ورسوله
الكذب على رسول الله بأنه قال إن الشمس تغيب أو تغرب في عين حامية .................... المصدر الذي الذي أعتمده ذلك المُفتري لذلك الكذب ونسبته لرسول الله(ولا نقصد أبا ذر أو غيره) بذهاب الشمس بعد الغروب لتسجد تحت العرش وجعلها في نفس الوقت بأنها تغيب في عين وكما أفترى (حامية)هو بعد إطلاعه على قول الله تعالى:- بسجود الشمس ....{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ ....}الحج18 فأختار سجود الشمس لفريته...وقول الله تعالى {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ...}الكهف86...والمؤلف المُفتري هدفه رسم رسول الله بسخرية وهو يركب حمار وخلفه أو يردف خلفه أحد الصحابة . ................. ورسول أفهم البشر بكتاب الله والوحي الذي تلقاهُ من ربه بأن الشمس تسجد لله كما هو سجود غيرها ويعلم بأن كُنه ذلك السجود وكيفيته علم ذلك عند الله..ولا يمكن أن يقول رسول الله بأنها تذهب لتسجد تحت العرش....ولا يمكن أن يقول بأنها تغيب في عين حامية...ويعلم ما هو قصد الله في تلك الآية بأن كورش الفارسي وجدها تغرب في عين حمئة عين حامية ؟؟؟!!..وحامية كلمةٌ عامية لوصف الشيء الحار أو الساخن فهل رسول الله صاحب اللسان والحرف العربي المُبين يلفظ مثل هذه الكلمة...وعندما قُلنا بأن من أفترى على لسان أبا ذر يجب أن يكون كذبه واضح كالشمس في رابعة النهار...فهل شمس هذا المُجرم تغيب في عينه الحامية أم تذهب لتسجد تحت العرش ويدور بينها وبين الله ذلك الحوار الكاذب أيهما الأصح؟؟أم أنه الكذب فلا يدري أهي تذهب لتسجد أم تغيب في عينه الكاذبة.. من ألف هذا الحديث الذي يستهزء به بدين الله وبرسول الله ألفه بعد أن إطلع على قول الله تعالى:- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً }الكهف86.. وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وهو ليس الحديث الوحيد الذي يتم تأليفه ليتوافق مع القرءان لكي يتم تصديقه فوجدوا وعلى سبيل المثال لا الحصر آية المحيض في سورة البقرة222 فألفوا إجرامهم عن رسول الله بالذات دون غيره بأنه كان يُباشر نساءه وهُن حوائض ويتعمد ذلك بمجرد حيضه إحداهن مع العلم بوجود ذلك العدد من النساء عنده. ....وقول الله في هذه الآية هو عن ذو القرنين وهو كورش الفارسي أنه وهو في رحلته التي أمره الله بها وصل عندما إتجه غرباً عند غروب الشمس عند قوم في الوقت وكان المكان الذي هُم فيه تظهر الشمس وقت الغروب وغيابها وكأنها تغرب في جهة تلك المياه التي من تلك العين أو العيون والبراكين ذات المياه والحمم البركانية الحارة "عند جزر الهاواي" كما هو ظهور الشمس عندما تظهر لمن يسكنون قرب البحر أو المُحيط وكأنها تغيب فيه والحقيقة أنها تغيب خلفه , لا أنها تغيب في تلك العين الحمئة لأن من يقول بأنها تغيب في تلك العين أو العيون إلا غبي أو مجنون جاهل بحجم الأرض وحجم الشمس ومكونها ....وكلام الله عن العين الحمئة وكيف كانت وكان حجمها هو قبل آلاف السنين أي زمن ذو القرنين( كورش الفارسي) وعن العين الحمئة...ولا ننسى بأن الشمس تستطيع أن تحتوي داخلها 1300000 مثل حجم الكرة الأرضية..يجب التنويه بأن مقصد الله بمغرب الشمس ومطلعها كانت بالنسبة لذو القرنين وحين وصوله لقوم كان التوقيت لذلك وقت طلوع الشمس ووصوله للقوم الآخرين كان وقت غروب الشمس عندهم...وليس بأن للشمس مكان للطلوع ومكان للغُروب مُحددين!!.وفي هذين الرابطين فائدة...لكيفية مغيب الشمس بذلك الإتجاة لتلك المنطقة. https://salafcenter.org/3393/#comment-437 ................ http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-20-16/1968-2016-09-05-15-26-58 https://www.youtube.com/watch?v=_Ey02znPL_0
مقبول مرفوض
0
2019/11/21 - 06:01
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة