الرئيسية | دين ودنيا | تعرف على أحكام قراءة القرآن الكريم

تعرف على أحكام قراءة القرآن الكريم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على أحكام قراءة القرآن الكريم
 

لقراءة القرآن أحكام شرعية وجب على المسلمين تعلمها، فاعتبر تعلم هذه الأحكام فرض كفاية، أي إذا أقامها الجماعة سقطت عن الآخرين، ويجب على المسلم أن يدرك تلك الأحكام، لأن قراءة القرآن لا تقبل بدونها من هذه الأحكام ما يلي:-

 

أولاً: حكم الوضوء عند تلاوة القرأن ، واعتبرت من أهم الأحكام التي يقوم بها المؤمن ، فعلى المؤمن أن يقوم بالوضوء والتطهر قبل البدء بقراءة القرآن ، ويجب ان يكون المسلم طاهراً ، ففي حال الجنابة أو الحيض لا يجوز ان يمس المسلم القرآن في ذلك الحال .

 

ثانياً: على المسلم أن يستحضر عظمة الله وقوته وجبروته أثناء تلاوة القرآن ، فلا يجوز للمسلم ألا يستشعر بقرب الله بجانبه أثناء تلاوة القرآن ، ويجب أن يخشع المسلم بقلبه ووجدانه لما يتلوه على نفسه من قرآن .

 

ثالثاً: على المسلم أن يختلي بنفسه في فترات معينة ، فلا بد من هذه الخلوة التي تساعده ليكون بين يدي الرحمن بقلب سليم ، وروح طيبة ، ويجب أن يستعين المسلم بافيمان ، والطمأنينة عندما يجلس وحيداً ، ولا بأس بالقليل من التأمل ، فهو يريح القلب ، ويجعلك تشعر بأنك لست وحيداً في هذه الدنيا ، وأن لديك رب كريم يحيط بك من كل مكان.

 

رابعاً: القرآن الكريم شفاء لما في الصدور ، فاذكر هذه الكلمات عندما تفتح القرآن ، وتذكر أنه المنجي لك من غضب الله ، ومن سوء الخاتمة في الدار الأخرة .

 

وختاماً وجب القول، أن القرأن الكريم يجب أن يدرس بأحكامه وتفاصيله، حتى يشعر بالمسلم بحلاوة الدين والدنيا ، ويشعر بلذة السعادة والرضا ، والقبول من الله سبحانه وتعالى ومن الناس المحيطين به.

 
مجموع المشاهدات: 3083 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | جلال المسفيوي.
تنبيه.
التوضؤ لقراءة القرآن الكريم ليس واجبا،بل هو مستحب فقط.أما أن يكون المرء طاهرا من الجنابة لقراءته فهو واجب.وعليه فيجوز قراءة القرآن و مسه بدون وضوء.
مقبول مرفوض
4
2019/02/16 - 06:30
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة