الرئيسية | دين ودنيا | فتوى مصرية مثيرة للجدل: "لا يجوز ترك العمل من أجل أداء الصلاة"

فتوى مصرية مثيرة للجدل: "لا يجوز ترك العمل من أجل أداء الصلاة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فتوى مصرية مثيرة للجدل: "لا يجوز ترك العمل من أجل أداء الصلاة"
 

أخبارنا المغربية ـ العربي المرضي

قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة بجامعة الأزهر، في فتوى مصرية غريبة، إنه يجوز تأخير صلاة الظهر لساعة أو جمعها مع العصر من أجل قضاء مصالح العباد، مؤكدة أن العمل عبادة لا يقل عن أداء الصلاة.

وتابعت "نصير" وهي عضو بمجلس النواب المصري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج على شاشة "TEN"، أنه "لا يجوز أن نؤجل أو "نركن" أصحاب المصلحة من أجل أداء الصلاة"، مؤكدة أن "تعطيل مصالح المواطنين تصرف غير لائق".

وتابعت: "الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل اليد التي تعمل، وقال إنها يد يحبها الله ورسوله، ويجوز تأخير صلاة الظهر أو جمعها مع العصر حتى لا يتم تعطيل مصالح الناس".

مجموع المشاهدات: 13125 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (37 تعليق)

1 |
لمادا. لا تأخري راتب شهر 4الي شهر6 ولا مال حلال وصلاة حرام من قام بيها مسلمين 2019 سعودية تحارب أدان ومصر تعطل صلاة /هؤلاء هم مثلت شر في دول مسلمة والإمارات ستحارب زكاة لانها كثيرة علي فقراء
مقبول مرفوض
-7
2019/04/30 - 06:07
2 | بركان
هل هذه المفتية تؤدي الشعائر الدينية، اما أنها مجرد منظرة، يا استاذة اقرأي السيرة الذاتيه لسيدنا محمد في حالة الحرب كان يؤدي الصلاة هذا من جهة، ومن جهة أخرى ماذا نقول عن الآية الكريمة أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتة،
مقبول مرفوض
-3
2019/04/30 - 06:10
3 | بركان
أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا.
مقبول مرفوض
2
2019/04/30 - 06:12
4 | Papa40
اين هو المشکل افضل المسلم ان يقضي حاجه الناس ويخدمهم عود ان يغيب عن عمله نصف ساعه من اجل الوضوء والصلاه. لا نحتاج الی فتوی بل نحتاج الي الضمير والانسانيه
مقبول مرفوض
3
2019/04/30 - 06:24
5 |
أقل من 5 دقائق
الصلاة لا تؤخر مصلحة المواطنين....فهي ليست صلاة التراويح....المواطن نفسه يجب عليه أداء الصلاة في وقتها
مقبول مرفوض
4
2019/04/30 - 06:25
6 | Nour tadlaouiج
فتوى في الصميم و بالفعل لا يجب ترك العمل والذهاب للصلاة لان العمل عبادة و الصلاة مطية المتاسلمين لضياع الوقت و ترك العمل.
مقبول مرفوض
-2
2019/04/30 - 06:37
7 | النوري عبد اللطيف
العمل ليس عبادة كما يظن الكتير من الناس وعندما يؤدن المؤدن وجب تعطيل الأمور الدنيوية والتوجه إلى المساجد والمعفي من دالك هو من كان عنده عدر شرعي ومن يريد رخصة لتعطيل الصلاة فعليه أن يسأل أهل الدكر من السواد الأعظم ولا ننسى أن جامعة الأزهر لا دين ولا ملة فيها.
مقبول مرفوض
-2
2019/04/30 - 06:52
8 | أيوب
الرد على الفتوى
قال الله عز وجل في كتابه الكريم(إن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا) وبذلك فإنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا فيما شرع لنا الله .والله أعلم
مقبول مرفوض
2
2019/04/30 - 07:08
9 | Akram
Slm
العمل عبادة الاسلام دين المعاملة....فتوى جيدة تصورو معي ان تأتي من وجدة الى الرباط لاخد بعض الأوراق من الرباط ...تجد الموظف ذهب الى الصلاة ومن بعدها قهوة ...ولما يأتي نجد صف طويل ...وممكن خاصك ورقة لإجراء عملية مثلا....ربما الفتوة صحيحة...او على الموظف التيمم والصلاة في اقرب مكان على الاقل ...وان تاخر خمس دقائق عليه زيادة خمس دقائق بعد العمل ....انا من يصلي الجمعة فقط للذهاب عن العمل فرزقه حرام لانه يعطل مصالح الناس والله اعلم
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 01:08
10 | عبد الله
موقوت
أن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا. افهمها ان بين كل صلاة واخرى هو وقتها..منذ دخول وقت صلاة الصبح الى حدود دخول وقت الظهر فهو الصبح ..ومنذ دخول وقت الظهر الى العصر فهو وقت صلاة الظهر ..وهكذا ذواليك ..فلماذا تعسرون عبادة الله ...والا فلماذا نجد فروقا كبيرة بين اداء نفس الفريضة بين مسجد وآخر ؟ هل نقول ان مسجدا أدى فيه المصلون الصلاة في وقتها والاخر لا ؟
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 02:31
11 | الحاج
المعقول
الذي يترك مصالح المواطنين أو يترك للتلاميذ في الأقسام للوضوء وللصلاة فهو شيطان كيف يعقل أن أشخاصا يحتاجون خدمة ما ويمكن أن تكون تلك الخدمة مصير حياته ويجد المكتب فارغا بحجة أن صاحبة خرج لأداء الصلاة وكيف يترك الأستاذ المراهقين لوحدهم في القسم ويخرج هو لأداء الصلاة حرام عليكم إنه التخلف وهذا ليس اسلاما لأن الدي هو المعاملة والدين هو العمل تذكروا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ٌ والله لاعبد منه ً
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 02:47
12 | جخمان
الصلاة في وقتها
ان تصلي الصلاة في وقتها او تؤجلها هذا ربما لبس هو المشكل.المشكل الحقيقي هو هل اصلي صلاة صحيحة و ناتجة عن ايمان حقيقي.ام اصلي فقط ليراني الاخرون اصلي.اذا تاملنا هذا الخلاف بشكل موضوعي فانا ارى الوجهين معا.الذي لا يشتغل او الذي يقوم باعمال حرة او حتى الذي يسمح له مشغله باداء الصلاة في وقتها فهولاء جميعا عليهم اداء الصلاة في وقتها .لكن الذي لا يسمح له المشغل بمغادرة شغله لاداء الصلاة.فهذا بامكانه التقديم او التاخير في الصلاةلانه ليس حرا.وعتبر ذلك ترخيصا من التراخيص التي اعطاها الله سبحانه و تعالى للمسلم.
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 03:02
13 | Mohamed
اولاد حدو الدار البيضاء المغرب
هناك من الموظفين من لا يصلي ولكن ياخد الصلاة عدرا ويدهب لقضاء مصالحه
مقبول مرفوض
2
2019/05/01 - 03:17
14 | Mohamed
اولاد حدو الدار البيضاء المغرب
هناك من لايصلي ويعتدر بالصلاة ويدهب لقضاء مصلحه الشخسية تاركا العمل
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 03:22
15 | متتبع
رد ناري
لعنة الله عليكم يادعاة السيسي اللعين واين قوله تعالى ويل للمصلين الذين على صلاتهم ساهون وقوله ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا اي لها وقت معين لايجب الخروج عليه
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 03:22
16 | قلم رصاص
خاص تكون غير نية حسنة وسليمة ..وماشي مشكل تأخير الصلاة أو تقديمها المشكل في العقلية المريضة التي تنبش وتسبح في الماء العكر وتقلب على المشاكل لكي يستهدف الاسلام البريء من كل هذه الخزعبلات ...لأن الدين يسر وليس عسر
مقبول مرفوض
2
2019/05/01 - 03:26
17 | من بلجيكا
مهرجة
في عهد الصحابة والخلافاء كانوا يقفلون متاجرهم او يتركونها مفتوحة ويذهبون للصلاة لا تغيري شرع الله الصلاة عماد الدين ان للصلاة ابعادا لا يعرفها الا الله ولو قمنا بها كما فرض الله لتحسنت احوالنا وتقدمت امتنا كما كانت في اوجها عندما كان الاسلام يعم المعمور اقراي يامفتية في اي وقت قررصلاح الدين استرجاع القدس الشريف عندما راي جميع جنوده كلهم يصلون الفجر في وقته
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 03:39
18 | مواطن مغربي
تعليق
الكثير من الموظفين يحرصون على أخذ ساعة أو أكثر من وقت العمل من أجل الوضوء والصلاة والنوافل، وفي أيام الأحد والعطل تجده لا يصلي الصلاة في وقتها بل يجمع كل الصلوات في الليل. لن نتقدم حتى نضع الدين جانبا.
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 04:29
19 | جر
من صحة صلاته صح عمله
لماذا الصلاة فموضفونا يصلون ويجلو ن طول مدة العمل .الصلاه لا تاخد اكتر من عشره دقائق في أقصى الحالة أنكم تتجرؤن على ألله ربنا لا تحسبنا بما يفعل السفهاء منا.
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 04:45
20 | يونس
العمل عبادة في غير العبادة. يا رويبضة. صدقت يا رسول الله(ص) لقد نطقت الرويبضة
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 04:51
21 | كافر
أنا أتفف معها كل الإتفاق لا يمكن أن تعطل مصالحي من أجل خرافاتك وخزعبلاتك
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 05:10
22 | حسن
رد
ان الفتوى اخطر ما يكون في الاسلام . الله عز و جل يامرنا باذاءها في وقتها و انت تريدين معاداة الله جل في علاه؟ . و الله لو اتبعنا امر ربنا لكنا روادا في كل شيء .تخصصك الفلسفة اتركي الفتوى لمن هم اعلم منك فان العلماء كانوا يخافون من الفتوى فهي كجراحة الدماغ.
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 05:13
23 | حسن
صحيح
لا يجب ترك العمل الموجه للعموم بحجة الصلاة...ولك الاختيار ان كنت سيد نفسك ....ان تعطل مصالح العباد والامة افضع من أن تترك الصلاة إلى حين انتهاء العمل....وتتحدتون على ترك الصلاة وكانكم اقمتم الفراءض الأخرى في وقتها.....من يريد ان يصلي في وقتها فهو حر في دالك لكن ليس على حساب المصلحة العامة....ومن لم يريد ان يصلي حتى في وقتها فهو حر في دالك...الخالق وحده من يعرف الاحسن بينهما ...أمة النفاق
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 05:24
24 | Issam
رأي صائب
انا متفق معك لان مصالح المواطنين اولى في المغرب مثلا يوم الجمعة أغلب الموظفين بالادارات العمومية يغادرون مقرات عملهم مبكرا بحجة الوضوء والتوجه الى المسجد بعدها يتوجهون الى منازلهه لتناول وجبة الغذاء ولا يلتحقون الا في ساعات متأخرة مما يعطل مصالح المواطنين اي انهم يقضون اكثر من 4ساعات خارج مقر العمل والسؤال المطروح هل ما يتلقاه الموظف من اجر اذا تم احتساب ساعات الغياب حلال ام حرام؟
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 05:35
25 | Aziz
الأعمال بالنيات
مادا نقول على الموظفين اللدي يخرجون يوم الجمعة للصلاة مع 10.30 أو مكيرجع حتا 2 حتا اعركها طعام بحجة الصلاة.
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 05:41
26 | عبد العزيز
العمل والعبادة
أرى الذين يخوضون في هذا الموضوع وبخلفيات شتى قد حادوا عن الصواب وذلك بجهلهم الحكمة من الشراءع وما امر به الحق سبحانه وتعالى. فالمومن الملتزم باداء الفرائض هو أقرب للاخلاص في العمل ذلك انه يستحضر مراقبة الخالق في سلوكياته وعلاقته مع العباد أما من يضيع واجباته تجاه الله تعالى ويستهين بها او يتهاون فيها.. فهو اضيع لحقوق الناس ولذلك يجب التوفيق بين العمل والعبادة وهو الاقرب للصواب.. وفق لله الجميع لطاعته والإخلاص في العمل
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 06:05
27 | كريمة
ههه مهزلة
يكفينا ما عندنا من فتاوى لسنا لحاجة لهم الدين واضح وبين هم خدام فقط مصر ودول الخليج خارج التغطية
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 06:12
28 | نور الدين
هناك من يذهب للصلاة في المسجد القريب من مقر عمله...ثم يعرج على المقهى.
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 06:34
29 | المصطفى بوطاهر
Mustapha Boutahar [email protected] .com
الجهل ليس في اناس اميين بل في اناس يدعون انفسهم مثقفون هده المراة ربما لاتعرف حتى الوصوء ويوم القيامة الكل سيحاسب على افعاله والفتاوي من اناس جهلاء رغم مستواهم الثقافي يتحمل وزرهم المنابر التي تظهر فتواهم لعموم الناس اتقوا يامنابر الاعلام فانتم حطب المتفلسفين
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 07:09
30 | ميمي
تعليق
نعم اذا كانت مصالح العباد لا تحتمل التأخير مثل الطوارء والعمليات الجراحية والامن والاسعاف واطفاء الحرائق وحراسة الاماكن الحساسة
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 07:10
31 | المصطفى بوطاهر
Mustapha Boutahar [email protected] .com
يجب على هده السيدة ان تفسر قول الله تعالى ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 07:11
32 | مواطن عابر للحدود
تعليق
شكرا على هذه الفتوى ...الصلاة المعنية بالضبط هي صلاة العصر وصلاة الضهر ...الشرع اباح لنا الجمع بينهما ...اما جمع تقديم او جمع تاخير .....الدين يسر ...شكرا للاستاذة
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 07:52
33 | وهل الكل يصلي
الصلاة ليست كالعمل
السؤال هل الصلاة تعطل مصالح المواطنين؟ هل الكل يصلي حتى تعطل صلاته مصالح الناس؟اذا دخلنا في لغة الاقام والنسبية. كم تستغرق صلاتنا؟وكم يستغرق حديثنا وجلوسنا في المقاهي؟ وهل من معاير تحكم الفتوى؟وهل نحسب كل كلام أو رأي فتوى؟ إذا ضبط الانسان وقت صلاته سيضبط وقت عمله ويحترم التزاماته .. لماذا ارجاع بعض الظواهر والسلوكات الى كل ماهو ديني اوما له علاقة بالدين. فهذه الاسقاطات لاتخدم في شيء وغير محسوبة
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 08:13
34 | الرويبضة
في كل حين يظهر علينا وجه قبيح يلعب في الدين ان كان العمل عبادة فخير الاعمال الصلاة حتى بالنسبة لمن ينتظر حاجته .
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 08:14
35 | العقل
العمل
العمل عبادة ونعتقد أن الأمر ليس فتوى بل تأكيد هؤلاء الذين يزعمون الصلاة تجدهم اصلا لا يهمهم لا مصالح الناس بل حتى صلاتهم ما نعرفه أن العمل عبادة الخالق سبحانه يقبل منا التوبة أما ترك مصالح الناس توبته بعفو هؤلاء وكم قطع مسافات أو هو مريض أو مصلحته معلقة بأخرى عموما الله يهدينا لنفهم رحمة هذا الدين لنبشر به ولا ننافق مجانا .
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 10:40
36 | احمد الله الحرطوطي
انظر
في نظري يجب ان يؤدي الصلاة في وقتها ولكن على حسابه الخاص ويبقى وقت العمل محترم
مقبول مرفوض
0
2019/05/03 - 04:25
37 | احمد الله الحرطوطي
انظر
..........ربما يكون الطرح عكسي الذي اراد ان تقضى حوائجه ادى الصلاة في وقتها (الوضوء مع الصلاة =3O د على الاقل) وعندما يرجع الى الادارة يجدها مغلقة اذا المشكل في عملية تكيف الوقت مع الصلاة
مقبول مرفوض
0
2019/05/03 - 04:49
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة