الرئيسية | دين ودنيا | في ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على ترديدها في الصلاة

في ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على ترديدها في الصلاة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على ترديدها في الصلاة
 

في ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على ترديدها في الصلاة

 

حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ترديد مجموعة من الأدعية في صلاته، واكثر من ذكرها، وفي ذكرى المولد النبوي الشريف -مولد النبي-، ننشر الأدعية التي كان يرددها النبي محمد صلى الله عليم وسلم عند الصلاة، فهناك دعاء كان يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على ترديده قبل قراءة الفاتحة في الركعة الأولى وهو الاستفتاح، ودعاء عند الركوع والقيام والسجود والتشهد، وفي ذكرى الاحتفال بمولد سيد الخلق محمدا عليه أفضل الصلاة والسلام - المولد النبوي الشريف - نذكر أفضل أدعيته في الصلاة لترديدها.

 

في ذكرى المولد النبوي الشريف، مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ننشر في السطور التالية أفضل الأدعية التي حرص النبي على ترديدها في الصلاة

 

دعاء الاستفتاح

كان النبي يبدأ الصلاة بدعاء الاستفتاح قبل قراءة صورة الفاتحة، وهو سنة عن النبي وليس بفرض، ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه -  قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم -  يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاته، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك ‏بين التكبير والقراءة ما تقول؟ 

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) - متفق عليه.

 

دعاء الركوع

كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول في ركوعه وسجوده: "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي"، صحيح البخاري

 

الدعاء عند الرفع من الركوع

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا رفع رأسه من الركوع قال: "اللهم ربنا لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد) – صحيح الترمذي.

 

الدعاء عند السجود

عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - قال إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا سجد قال: (اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه فصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين)، صحيح الترمذي.

 

الدعاء بين السجدتين

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، قال، النبي صلى الله عليه وسلم  كان يقول بين السجدتين: "رب اغفر لي رب اغفر لي"، صحيح النسائي.

 

الدعاء بعد التشهد وقبل التسليم

كان يقول الرسول بين التشهد والتسليم عن علي بن ابي طالب رضى الله عنه "اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت"، صحيح مسلم.

 

ويحتفل المسلمون في جميع بقاع الأرض بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يحل اليوم  12 من ربيع الأول يوم مولد النبي محمد عليه السلام، ويختلف الاحتفال من بلد لبد حسب تاريخها وطقوسها الخاصة، فهناك بعض الدول تقيم الحلقات الدينية والتواشيح والاحتفالات الدينية، ودولا آخرى تتناول حلوى المولد النبوي الشريف وتتهادى بها في هذه المناسبة االعظيمة، مع إقامة الذكر وترديد احاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 
مجموع المشاهدات: 3994 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع