الرئيسية | دين ودنيا | داعية يثير الجدل بسبب فتوى عن الزواج بنية الطلاق (فيديو)

داعية يثير الجدل بسبب فتوى عن الزواج بنية الطلاق (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
داعية يثير الجدل بسبب فتوى عن الزواج بنية الطلاق (فيديو)
 

أجاز إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة الشيخ، صالح المغامسي، الزواج بنية الطلاق للمسافر بغرض العمل أو التجارة أو العلاج وما إلى ذلك.

ورأى المغامسي في مقابلة تلفزيونية أن من "خاف على نفسه الفتنة من الحسناوات في الأسواق والمطاعم والفنادق وغيرها، فيجوز أن يتزوج بنية الطلاق".

وأجاز لهؤلاء أن يتزوجوا "ولو بنية الطلاق، ولو لم يخبر هذه الزوجة، لأن هذا أقرب إلى مقاصد الشرع، والى النكاح الشرعي الذي لا خلاف فيه، فهو رجل يريد أن يعف نفسه".

وضرب الشيخ أمثلة على ذلك منها "عندما يذهب تاجر ما ويعلم أنه سيبقى في تلك البلاد شهرا أو شهرين، أو أكثر أو أقل، وسيواجه غريمه الذي سيفاوضه، وهذا داخل وخارج بالحسناوات، ويدخل الفندق، فيرى أضعاف ما يرى مع غريمه، فهو إذا اختار امرأة بعينها تعفه مدة وجوده في ذلك المكان دون أن يشترط ذلك في العقد، فهنا نقول لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، فقد تعوضه الزوجة شيئا ينقصه، وقد تعينه على ما جاء من أجله من دراسة أو عمل أو استشفاء من مرض، فيكون الزواج بنية الطلاق هنا -حسب الجمهور وحسب رأي الشيخ ابن باز- متوجها تماما إلى الصحة".

وعرّف المغامسي الزواج بنية الطلاق على أنه "ما يخفيه الرجل الزوج عن المرأة بأنه لم يتزوجها ليستقر معها، ولم يفكر لينجب منها أولادا، وإنما بيَّت الطلاق في قلبه لمدة معدودة، فقد يكون مبتعثا أو موظفا أو إداريا. وهذا الشرط المؤقت (الزواج بنية الطلاق) غير مكتوب في العقد، ولا يخبر به الزوجة، ولا يخبر به ولي أمرها، وإنما شيء يضمره في نفسه فيما بينه وبين الله. هذا صورة الزواج بنية الطلاق".

وأفاد المغامسي في هذا الشأن أيضا بأن "الشيخ عبد العزيز بن باز... تبنى الجواز، وحجته حجة الجمهور من أهل العلم. بينما رأى الشيخ محمد بن عثيمين ... التحريم لما فيه من غش وخداع للزوجة وولي أمرها. أما اللجنة الدائمة للفتوى في بلادنا فكانت ترى الجواز في زمن الشيخ ابن باز لكونه رئيس اللجنة، وفي زمن المفتي العام للمملكة حاليا، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أفتت اللجنة بالتحريم، ويقولون إنه أشبه بالمتعة، وأخذت برأي الأوزاعي والشيخ محمد العثيمين ومحمد رشيد رضا".

وتوصل الشيخ في هذا السياق إلى أن "الأكثرية من المعاصرين يرون التحريم، والقلة يرون الحل، في حين أن الأكثرية من السلف يرون الحل، والقلة يرون الحرمة"، وفق ما أورده موقع "سبق".

شاهد أيضا :


مجموع المشاهدات: 8650 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | تاج
رحم الله الشيخ الفاضل بن عثيمين..أما هذا الشبه عالم المدعو المغامسي فهو ممن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:"دعاة على أبواب جهنم من أطاعهم قذفوه فيها"..والله إني أتساءل إن كان في كامل قدراته العقلية وهو يتلفظ بهذه السفاهة..
مقبول مرفوض
0
2019/12/17 - 09:19
2 | عمار
أول من يسعر بهم النار العلماء
التوبة التوبة فالعالم و الشيخ غير معصوم و التمس لأخيك 70 عذرا و أصحاب المذاهب أقروا بنقصانهم و من وجد السنة النبوية فليعمل بها و باب الإجتهاد يعمل عليه الشيطان جهده كما في الموت و هذا الزواج بنية الطلاق لا يقبله قلب مؤمن مما فيه من الخديعة و المكر و سوء النية فاللهم ردنا إليك ردا جميلا و اهدنا الصراط المستقيم و اغفر لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك غفور رحيم
مقبول مرفوض
0
2019/12/17 - 09:27
3 | غرفي
حسبي الله ونعم الوكيل
هذا يا شيخ اشبه بزواج المتعة عند الشيعة فأنت تبيح زواج المتعة .فالزواج في الإسلام هو إرتباط شرعي بين الرجل والمرأة بغرض العفاف وولادة و إنشاء ذرية صالحة وأن ترث المرأة الرجل في حالة الموت أو العكس
مقبول مرفوض
1
2019/12/17 - 01:12
4 | من بوسطن
حسبنا الله ونعم الوكيل
صالح المغامسي ارتبط اسمك ببرامج ناجحة اديت فيها دور العالم الشيخ الوقور المتخشع وليتك لم تفعل (برنامج من كل الثمرات ، برنامج دار السلام ......) كنت تمثل علينا ونحن نصدقك ويوم دافعت عن محمد بن سلمان صدمتناولكن ان تجيز للمسلمين زواج المتعة فهذا مرفوض جملة وتفصيلًا لا والله انت برجل تقي ولا متخشع كما تدعي انت تريد الفتنة بين المسلمين ،كنت احبك في الله ولكن الان لم اعد كما الكثير من محبيك ومتابعيك وينطبق عليك هذا المثل الان (اذا أوكلت الامور إلى غير أهلها فانتظر الساعة) لا أظنك داك الوارع الذي كان يوصي بغض النظر وتقوى الله جئت بما لم يأتي به احد غير الشيعة فهل تحولت من سني إلى شيعي!
مقبول مرفوض
-1
2019/12/17 - 02:28
5 | قابيل
متعة
الى مبارك .نعم زواج المتعة موجود عند الشيعة فقط
مقبول مرفوض
0
2019/12/17 - 06:12
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة