الرئيسية | دين ودنيا | "أبوحفص" يؤكد: صلاة التراويح لا هي فريضة ولا حتى سنة...وهذا من ابتدعها

"أبوحفص" يؤكد: صلاة التراويح لا هي فريضة ولا حتى سنة...وهذا من ابتدعها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أبوحفص" يؤكد: صلاة التراويح لا هي فريضة ولا حتى سنة...وهذا من ابتدعها
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

بدا الداعية "عبد الوهاب رفيقي" المعروف بأبي حفص مستغربا من الجدل الدائر في المجتمعات الإسلامية عموما، والمجتمع المغربي على الخصوص، وكتب بهذا الخصوص تدوينة على حسابه الفايسبوكي: "مفهمتش كل هذا اللغط حول صلاة التراويح علما أن صلاة التراويح لا هي فريضة ولا حتى سنة، ولا تُعرف في العهد النبوي ولم يجمع النبي عليه الصلاة والسلام الناس عليها، وإنما هي بدعة ابتدعها عمر بن الخطاب فاش شاف الناس تيصليوها متفرقين، فشاف انو من الأفضل أن يجمعهم على إمام واحد، وهو بنفسه قال: نعمت البدعة هي...وإيلا بغيتي تأكد من هاد المعلومة ممكن ترجع لصحيح البخاري وغيرو كما في الصورة المرافقة."

ليواصل "رفيقي" بالقول: "ثم الفقهاء استحسنوا هذه البدعة وتحولت لتقليد رمضاني في كل دول العالم الإسلامي وطقسا ملازما لشهر رمضان، والفقهاء استحسنوها لأنهم معندهمش مشكل مع البدعة إن كانت حسنة، الغريب هو بعض الناس لي تيصدعونا بأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وأنه لا بدعة حسنة في الإسلام ومع ذلك تيحرصو يصليوها عند الإمام الفلاني ولا المقرئ الفلاني..." 

ليختم "محمد عبد الوهاب رفيقي" قائلا: "المهم أن هذ الطقس لي هو غي بدعة حسنة الناس حرة أن تصليه كيف شاءت، بمفردها ، جماعة في البيت( مع احترام التباعد الاجتماعي) ، تخدم العيون الكوشي وتصلي موراه؛ متصليهاش كاع، الأمر فيه سعة كبيرة ، وهاذ التشدد عموما في مناقشة تفاصيل أداء العبادات ينبغي أن نتجاوزه لأن المقصد هو حصول الراحة لدى الشخص بما يفعله والاطمئنان، وماشي المحافظة على شكليات ورسوم معينة.."

مجموع المشاهدات: 27054 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (50 تعليق)

1 | Lhwir
بئس الموضة
دابا مابقاتش غير بدعة ولكن صبحات موضة وخاصة عند بعض النساء وحتى الرجال. الله يهدي ما خلق و خلاص
مقبول مرفوض
-3
2020/04/24 - 08:10
2 | bkhout
ابو حفصالخارق
نحن اصلا لا ننتظر من ابي حفص خيرا يدلنا اليه فقد خبرنا معدنه ....
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 08:14
3 | محمد
استغراب
قول ضعيف غفل قائله عما ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271) فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها ، فلما زالت العلة وهو خوف الفريضة بانقطاع الوحي ثبت زوال المعلول وحينئذ تعود السنية لها
مقبول مرفوض
5
2020/04/24 - 08:20
4 | محمد
ملاحظ
بعض الناس لا يعرفو طريق المساجد و في رمضان يطرحو مشكل التراويح التي هي اصلا نافلة . نحن في حالة استثناءية و لا يستحب او لا يمكن الاجتماع و القيام للصلاة او لاي عمل او نشاط اخر،
مقبول مرفوض
1
2020/04/24 - 08:38
5 | سرحان
هذه نتيجة ...
كل هذا اللغط الذي أقامه البعض على أداء صلاة التراويح في المساجد، و الحالة لا تستقيم مع تفشي الوباء، و تبع هذا البعض الكثير من التابعين ممن معارفهم الدينية جد محدودة، الذين رأوا في إغلاق المساجد أصلا سيء من علامات الساعة، فكيف و أنهم لن يستطيعوا أو سيمنعون من أداء صلاة التراويح في قلب النتيجة و بشكل جماعي. الفئة الأولى و التي يشكلها البعض تعلم علم اليقين حكم صلاة التراويح انها ليست فريضة و لا سنة و إنما هي بدعة حسنة كما جاء في المقال اعلاه. لكنها لا تريد أن توضح هذا للعامة و تركب على إغلاق المساجد و منع التراويح لغاية في نفس يعقوب... أما العامة التي نجد لها عذرها في جهلها بأمور دينها و تشتت ممارساتها الدينية بين ما هو محلي "المذهب المالكي" و بين ما هو مستورد "غزو بعض التيارات والوهابية السعودية و الشيعية الايرانية" ... لهذا وجب تنوير الناس و عدم ترك الساحة الدينية فارغة لكل من هل و دب كي يعيث في الأمور الدينية فسادا.
مقبول مرفوض
3
2020/04/24 - 08:41
6 | Kamal
(تخدم العيون الكوشي وتصلي موراه؛ متصليهاش كاع، الأمر فيه سعة كبيرة ، وهاذ التشدد) ايها الباحث كما يسمونك ألم يوصلك بحثك إلى رفض مجموع فقهاء الإسلام لصلاة مع مذياع او تلفاز لمجموعة من الأسباب الموضوعية لا وقت اذكرها؛؛ اما كان من الأحسن ان تنصحهم بالصلاة في المنزل فرادا او مع الأسرة افضل من الاستهزاء و محاولةالظهور بالعالم بكل شئ وقل للناس الحقيقة انك لست بعالم دين والذي ليس بذالك يجب أن يصمت او يقول اسألوا اهل الذكر
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 08:44
7 | أبو الزهراء
حسبنا الله ونعم الوكيل
أصبح عمر رضي الله عنه مبتدعا...اللهم انت حسبنا ونعم الوكيل.لن أزيد شيئا إلا أنك ستقف أمام الله ويحاجك أمامه فاعد للسؤال جوابا.
مقبول مرفوض
2
2020/04/24 - 08:45
8 | محمد
صلاة التراويح سنة و ليست بدعة
سؤال: ما حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ وهل يصح لمن رأى هذا التقسيم أن يحتج بقول الرسول: "من سن سنة حسنة في الإسلام..." الحديث، وبقول عمر: "نعمت البدعة هذه..."؟ نرجو في ذلك الإفادة، جزاكم الله خيرًا. الجواب: ليس مع من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة دليل؛ لأن البدع كلها سيئة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار" [رواه النسائي في "سننه" (3/188 ـ 189) من حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) بدون ذكر: ((وكل ضلالة في النار)) من حديث جابر بن عبد الله. وللفائدة انظر: "كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة رحمه الله تعالى (ص93) وما بعدها]. وأما قوله صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/704 ـ 705) من حديث جرير بن عبد الله]، فالمراد به: من أحيا سنة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك بمناسبة ما فعله أحد الصحابة من مجيئه بالصدقة في أزمة من الأزمات، حتى اقتدى به الناس وتتابعوا في تقديم الصدقات. وأما قول عمر رضي الله عنه: "نعمت البدعة هذه"[رواه البخاري في "صحيحه" (2/252) من حديث عبد الرحمن بن عبد القاري]؛ فالمراد بذلك البدعة اللغوية لا البدعة الشرعية؛ لأن عمر قال ذلك بمناسبة جمعه الناس على إمام واحد في صلاة التراويح، وصلاة التراويح جماعة قد شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث صلاها بأصحابه ليالي، ثم تخلف عنهم خشية أن تفرض عليهم[انظر: "صحيح البخاري" (2/252) من حديث عائشة رضي الله عنها]، وبقي الناس يصلونها فرادى وجماعات متفرقة، فجمعهم عمر على إمام واحد كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليالي التي صلاها بهم، فأحيا عمر تلك السنة، فيكون قد أعاد شيئًا قد انقطع، فيعتبر فعله هذا بدعة لغوية لا شرعية؛ لأن البدعة الشرعية محرمة، لا يمكن لعمر ولا لغيره أن يفعلها، وهم يعلمون تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من البدع [للفائدة: انظر: كتاب "الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة (ص 93 ـ 95)].
مقبول مرفوض
1
2020/04/24 - 08:54
9 | مغربي
الرد المناسب
هل هدا الداعية كما يدعي يفقه في الدين شيء لا اظن ان من كان له باع في علوم الدين ان يقول مثل هدا الكلام في عمر رضي الله عنه لان الرسول امرنا ان ناخد ديننا عنه صلى الله عليه و سلم و عن الخلافاء الراشدين المهديين من بعده كما جاء في الحديث ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. اما هذا الداعية فارى انه يميل الى الرافظة والله اعلم لان حديثه عن عمر رضي الله عنه فيه قلة ادب.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:00
10 | ابوعابد
التراويح
انت تغرد خارج السرب لا احد يابه لك ِ.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/24 - 09:08
11 | أشرف العوني
وهل يكب الناس في النار الا بمثل هذا الكلام
ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب، النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع الناس معه لصلاة التراويح في حياته عدة أيام واراد ان يستمر لكن خشي أن تفرض على الناس وبعد وفاته جمعهم عمر بن الخطاب لزوال ذلك الدافع.وهذا الفتان انما يريد الشهرة فقط ولو باللعنات المهم السهرة فقط.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:09
12 | Nabil
الى صاحب التعليق رقم 3 تبارك الله عليك. اما المسمى ابو فحص فهو شخص مضلل، و اصبح يسيء للإسلام و شخص لا ينصح باتباعه.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:14
13 | Mazagan
A
( الشيخ ) أبو حفص خرج من جماعة الإرهاب إلى جماعة الرويضبة، و كلهما سواء فالجماعة الأولى متشددون مارقون و الثانية يحرمون ما أحل الله و يحلون ما حرم الله و يفتون بدون علم و على هواهم.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:16
14 | مغربي
ومن بعد؟
رفيقي بدعة ابتدعها التهافت وحب الظهور… الكل عارف أنها ماشي فرض وأن قيام الليل فرض على الرسول وحده لقوله تعالى: "ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا" لكن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يأمر بها بل تدخل فقط لجمع الناس على قارئ واحد بدل كثرة المصلين الفرادى ولو أمر بذلك فلا سلطة علمية للمتأخرين بأن يتركوا اجتهاد الصحابة لأن هذا الاجتهاد هو الذي جمع الناس على مصحف واحد.... فالرسول لم يترك المصحف كما تشعه الآن في بيتك.... إذا القول أنه ابتدعها مجانب الصواب وضرب أفعال الصحابة هو ضرب لأصل من أصول التشريع فاجتهاد الصحابي ميني على فهم وعلم ودراية لا يمكن القول برجاحة غيرهم فيه فافهم علمك الله.. وقد استحسن جمهور العلماء اجتهاد الخليفة.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:21
15 | حسن
عين العقل
يجب القطع مع الاقتباس و اتباع كا ما فعله بعض الجهلة. صلاة التراويح بدعة بل و اصبحت موضة يؤديها حتى اللذين لا يصلون اصلا و وبالأخص النساء. كانت حسنة او قبيحة فهي بدعة . من يريد صلاة النوافل يصليها في بيته . في الاسلام يجل ان نستعمل العقل فهو نعمة من الله. شكرا لأبي حفص على شجاعته.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:32
16 | احمدد
واااااا أسفاه
صلاة التراويح في ليالي رمضان سنة مؤكدة؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «صلى رسول الله في المسجد، فصلى بصلاته ناس كثير، ثم صلى من القابلة؛ فكثروا، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم. فلما أصبح قال: "قد رأيت صنيعكم، فما يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم"، وذلك في رمضان» (متفق عليه).
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:32
17 | مغربي وافتخر
أبو حفص أبو البدع
سي أبو حفص ما الذي يميز رمضان عن باقي الشهور إلا بصلاة التراويح أم باقي الأيام فالصلاة قائمة لذلك ندعو منك أن لا تتدخل في أمور التي هي أكبر منك اصلا نتائج مسولك حتا واحد لقد عرفنا معدنك
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:34
18 | عبد اللطيف الخماني
أئمة الضلال
وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون.واتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:37
19 |
اقرأ المزيد قبل أن تحكم هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد ان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من صلى التراويح جماعة لكنه لم يكن يستمر عليها طيلة أيام رمضان بل يختار أن يصليها في بعض الليالي الرمضانية في بيته حتى لا تفرض على المسلمين رحمة بهم
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:47
20 | سعيد بلقائكم
الفرض فرض السنة سنة المستحب مستحب والبدعة بدعة ولا اكره في الدين
يعيش العالم هذه الأيام حربا دروسا ضد عدو غير مرئي يسمى كوفيد 19 يفتكك بيننا ويقتل اعز من نحب. وكما تعلمون اعزتي هذا الأمر جلل فجزاكم الله اخوتي في الله أدعوكم للتبصر دون عصبية ولا طائفية وإنما وسطية والوسطية والعتدال في الدين ترفع الحرج.اني والله ارى حرجا ان فتحت المساجد و أقيمت الصلاة المفروضة التي قد تستغرق اقل من 7 دقائق فما بالكم بصلاةالتراويح التي تستغرق صلاتها اكثر من ساعتين في بعض المساجد تخيلوا معي اخواني الحرج الدي سنسببه لبعضنا البعض في هذه الظرف العصبية وهذا الخوف الكبير من الاصابة بهذا الفيروس صارحني اخي هل سنصلي بخشوع؟؟ اذن هذا هو الحرج والله يقول ( ليس عليكم في الدين من حرج) قد يزداد هذا الحرج عند الجلوس في المسجد الممتلئ عن آخره المزدحم بكثرة المصلين الأول يسعل والثاني يعطس الثالث يمسح أنفه والربع يصافح والخامس لا يرتدي القناع الصحي و السادس مبللل بماء الوضوء و السابع مصاب بالفيروس والثامن مخالط والتاسع ناقل والعاشر كارتة صحية في المغرب في منتصف رمضان. فهل هذا هو مقصد الشريعة في إقامة الدين والحفاظ على النفس. إن المنادين بفتح المساجد عليهم أن ينتبهوا إلى أننا كأمة مغربية اجمعت على ترك العواطف جانبا واعمال العقل في السراء والضراء وترك الامر لالي الامر فهم ادرى بما يصلح للبلاد والعباد ويتوفرون على جميع الامكانيات والموسسات القادر على تقيم الوضع استشراف المستقبل.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 09:59
21 | Hamid
مسكين
اقول لابو جهل لكم دينكم و لي دين
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:07
22 | مغربي وافتخر
أبو حفص أبو البدع
عمر ابن الخطاب الفاروق عمود الإسلام أصبح مبدع حسبنا الله ونعم الوكيل الحمد لله عندنا إمارة المؤمنين لا نحتاج لامثالك
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:18
23 | حمدي
؟؟؟؟؟
قال تعالى : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. و حتما هذا المدعو رفيقي ليس من أهل الذكر. ما هو مبلغه من العلم الشرعي حتى يبدع صلاة التراويح و من يصليها. لماذا يتعمد ذكر أحاديث يبدو أنها تخدم فكرته و يتغاضى عن أحاديث أخرى صحيحة تبين سنية صلاة التراويح ؟؟؟؟!!!!
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:19
24 |
اذا قلت التراويح بدعة وماذا تقول عن ليلة القدر .وقة صااتها واين وفي اي يوم
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:20
25 | أبو حفص
بزاف
هذا بان لي قواو ليه
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:20
26 | جمال
سيدنا عمر بن الخطاب
صلى الله تعالى وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واصحابه....ومنهم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهم ...سي الرفيقي راك عيقتي وبزاف بزاف ....كل مرة خرجة ممقوتة ومملة الله يهديك
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:26
27 |
والله العظيم ما كاين شي لغط على صلاة التراويح. اصطنعتها وحدة كي تظهر على الساحة الناس تلغط لأنها تريد الأكل كفانا ركوبا على غير مانقوله وما لانقوله وكفانا أن نغلق افواههنا لأن رمضان قد حل
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:28
28 | سامية
أصلا الاديان كلها بدعة وهي سبب تخلف الامم والشعوب . خاصة المزلمين يفكرون عاطفيا ولا يفكرون عقليا. وتايعجبوك فالسناطح.والكلاخ. لا أعرف كيف ان كورونا أوقفت الاديان بكاملها في تحدي واضح للآلهة
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:33
29 | طارق
الحماق
شعب عزيز علبه التمثال...يخرج الزربية مور المغرب زعما الصلاة وقفات في شهر واحد في العام...يصدقو و يشوفو شكون ليتيشوف فيهوم....ليبغا الحسنات يجمههوم غير في دارو.... يخرج من التراويح و يجلس في المقهى يتفرج على ليغادي و دايز....معمرنا شفنا المساجد تيعمرو في اوقات الصلاة طول الاسبوع...تنشوفو غير الزحام في الجمعة و اللهطة على الكرارس ديال الديسير و في التروايح...نهار كامل مجبد تيتفرج و يعرغها حريرة و مور المغرب يخرج .
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:56
30 | مغربي
كاره لصلاة التراويح
أتمنى أن تمنع السلطات صلاة التراويح إلى الأبد. يوجد بالقرب من منزلي مسجد ويحرص القائمون عليه على استقطاب إمام حسن الصوت لصلاة التراويح. المشكل يكمن في كون الناس يأتون من أماكن بعيدة للصلاة في هذا المسجد ويملؤون الشوارع والأزقة. خلال رمضان ليلا يصبح السكان محاصرين ولا يستطيعون الخروج أو الدخول إلى منازلهم بسبب احتلال المصلين للشوارع والأزقة. هذه السنة يعود الفضل لكورونا في منع الصلاة. أتمنى في السنوات المقبلة أن تمنع السلطات صلاة التراويح.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/24 - 10:57
31 | اسد
٣
لم يبقى سوى ابا.....ان يعلمنا ديننا
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 11:01
32 | مروان
تعليق
لا ننتظر الفتوى من أمثال أبي حفص.فالبلد مؤطر دينيا من طرف أمير المؤمنين عبر المجالس العلمية بالمملكة . نحن في دولة المؤسسات يا أبي حفص وليس في دولة الفايسبوك.كلنا عارفين القصة ديال التراويح و عمر بن الخطاب.كلنا عندنا google. كلنا تنعرفو نجبدو المعلومة .ما زدت حتا شي إضافة كالعادة .
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 11:21
33 | مروان
تعليق
لا ننتظر الفتوى من أمثال أبي حفص.فالبلد مؤطر دينيا من طرف أمير المؤمنين عبر المجالس العلمية بالمملكة . نحن في دولة المؤسسات يا أبي حفص وليس في دولة الفايسبوك.كلنا عارفين القصة ديال التراويح و عمر بن الخطاب.كلنا عندنا google. كلنا تنعرفو نجبدو المعلومة .ما زدت حتا شي إضافة كالعادة .
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 11:22
34 | سعيد
لماذا تصرون على وصف هذا الشخص بالداعية؟ متى رأيتموه يقوم بالدعوة إلى الله؟ هل اعتلى منبرا؟ هل جلس على كرسي علماء؟ ثم ردا على كلامه الباطل، ما قام به الخلفاء الراشدون لا يعتبر بدعة وإنما هو سنة، لقوله عليه الصلاة والسلام: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي. إذن، فعل الخلفاء الراشدين سنة وليس بدعة يا هذا. غريب كيف يكون المدعو أبو حفص داعية ولا يعرف هذا الحديث؟ ثم من فضلكم، لا تعاودوا وصفة بالداعية، فهذا فيه إساءة للعلماء والدعاة الحقيقيين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 11:26
35 | حسن
وجدة
أصبح ابو حفص طالب علم كسول .عندما قال بأن صلاة التراويح ليست سنة والذي ابتدعها عمر ابن الخطاب ..ابو حفص أصبح لا يعرف حتى معنى البدعة وكان عليه أن يقول تماما ما قال عمر بن الخطاب : نعمت البدعة هذه والتي تنامون عنها خير .والعلماء مثل الشاطبي يشرح جيدا معنى البدعة ويقدمها كالتالي :البدعة اللغوية والبدعة الشرعي والذي تكلم عنه عمر هو البدعة اللغوية .كيف يقول انها ليست سنة وصلتها الرسول صلى الله عليه وسلم يومين او ثلاثة في المسجد وما تبقى صلاتها في البيت .هل السنة عند ابو حفص هي التي تصلى فقط في المسجد والتي تصلى في البيت ليست سنة؟عجيب أمر ابو حفص هذا فعلا أصبح تلميذ كسول
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 11:27
36 | فتنة
كلام له حساب عند الله
ان كانت صلاة التراويح كما قلت بدعة فانا احب هده البدعة لانها تقربني الى الله سبحانه وتعالى للتضرع والغفران في الشهر الفضيل بدل الدهاب الىالملاهي الليلية والسهرات في جانب البحر .مالكم أفلا تتقون
مقبول مرفوض
4
2020/04/24 - 12:04
37 | انبعاج امة
بدعة
نعم صﻻة التراويح بدعة ومن يفعلها فقد اشرب في قلبه حب البدع . كل بدعة ضﻻلة وان راها الناس حسنة.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 12:04
38 | خالد
سبحان الله
لاحول ولاقوة إلابالله، الرويبضة يتكلم بلسانه فقط???? اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
مقبول مرفوض
2
2020/04/24 - 12:04
39 | فهمي
همس
والبدع والعادات السيئة أمور إكتسحت المجتمع ووقودها بعض بعض النساء .
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 12:37
40 | علي
من جهة
كلام مردود على قائله دبا هاد "رفيقي" تفتق ابداعه على ان الخليفة الراشيدي المبشر بالجنة و خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم عمر بن الخطاب ابتدع التراويح .. اوى يا أيها الانسان رفيقي غفر الله لنا و لك و رد عليك وعيك و عقلك السلام عليكم
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 01:34
41 | شريف
جهل
الجهل ضلمات
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 01:42
42 | فاسي
ومن تكون انت بامسمس نفسه ابو حفص انت بو الزعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه اصبح يبتدع ويخلق بدعا طاز عليك انت لا تفقه والو سير تنبك
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 01:46
43 | مصطفى
13
أولا انا لا يهمني النقاش حول صلاة التراويح لأن الأمة تلقتها بالقبول وهي فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ثم خشي أن تفرض فلم يخرج. فلما كمل الدين بموت النبي صلى الله عليه وسلم لأن آخر آية كانت نعيه عليه السلام .قال تعالى(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي). لما زال ما خافه النبي صلى الله عليه وسلم خشيته ان تفرض جمع عمر الصحابة واحيى سنة نبيه حتى ولو سلمنا جدلا انها لم تكن من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم نسي هذا الضال المضل الذي كان متطرفا دينيا وانقلب تطرفا على دينه أن عمر رضي الله عنه سنته متبعة بنص الحديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي. اما قوله صدعونا بقولهم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائما يقولها لأصحابه في زمانه رغم انه لم تكن هناك بدعة . رفيقي يعلم أنه ضل ولاكن هو الطمع والجشع اعاذني الله واياكم من الانتكاسة
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 01:47
44 | محب الوطن
ما جاء على لسان ابي حفص هو الصواب
فعلا التراويح لا هي بالسنة ولا بالفريضة. وإنما جعلها بعض قليلي المعرفة والاطلاع سنة. هؤلاء قوم متشددون يتمسكون بما تلقوا ولا يكلفون انسفهم تنويع المراجع او المصادر واخذ الدين من أصحاب العلم والفكر الثاقب. هلك المتنطعون والمتشددون الدين الإسلامي. كل من اسدل اللحية واطلع على كتب قليلة قيمتها العلمية سخيفة. سموه شيخا. انه زمن الرداءة بامتياز. فما على أهل العلم الا التصدي لهؤلاء الهمج المتخلفون الحامل ن لاجندات اجنبية. ينفثون سمومهم. بين ضعاف العقول والنفوس. والأمين. والسدج. فهؤلاء هم الفئة المستهدفة، السهلة للخضوع والخنوع. انه صيد ثمين. ولا يغرنكم عددهم وتعدد مشاربهم. وان كانوا من رجال التعليم يا حسرة على العباد. هؤلاء وأمثالهم من جملة ما يقومون به هو إسدال اللحية ظنا منهم انهم صاروا من الجماعة الناجية من النار. وقانا الله وإياكم من شرها وعذابها.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 06:04
45 | ابوهاجوج الجاهلي
انه زمن المرض المعدي او الطاعون ليس زمن اللاهوت الديني. صلوا في منازلكم ان اردتم سوف لايمنعكم احد وكفى من المزايدات والكره والحقد والشتم. لقد ولى زمن التسلط على الرقاب. ولا احد له الحق ان يصلي في الأماكن العامة والطرقات وغلق الشوارع . اما الان فالزموا منازلكم من فضلكم احسن لكم من الخروج سواء الى المساجد او لاماكن اخرى الا عند الضرورة وشكرا لكم
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 06:12
46 | سلمت يا ابا هاجوج الجاهلي صاحب التعليق 56
قولك هو الصواب
يتهافتون بزربياتهم الصغيرة بطونهم منتفخة بالحريرة وحينما يسجدون او يركعون بعضهم تكاد تخرج الشباكية من افواههم.يتدافعون ويصلون في الشوارع .اصوات الاطفال يحلو لهم اللعب وتخطي رقاب المصلين والضحك.....اسيدي اجلسوا في منازلكم حتى تمر الجائحة .فان ترتيب الكليات والضروريات الخمس ضرورة الحياة اولى من ضرورة الدين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 08:45
47 | مهاجر مغربي
توضيح لأبو حفص
أبو حفص هذا لايدري شيئا.الرسول صلى الله عليه وسلم أقام صلاة التراويح بثلاثة من أصحابه لمدة ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع لم يصل.وقال صلى الله عليه وسلم(إني خشيت أن تفرض عليكم).رواه البخاري.وفي لفظ مسلم(ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها).فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الإستمرار فيها،لا من مشروعيتها،وهو خوف أن تفرض،وهذا الخوف قد زال بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم،لأنه لما مات انقطع الوحي فأمن من فرضيتها،فلما زالت العلة وهو خوف الفريضة بانقطاع الوحي ثبت زوال المعلول و حينئذ تعود السنية لها.(انظر الشرح الممتع لابن عثيمين رحمه الله ج/4 ص/78.).
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:22
48 | محمد
صلاة التراويح .
الحمد لله على نعمة الإسلام. الذي هو دين يسر وليس دين عسر. الصلوات الخمس المفروضة معروفة من الصبح الى العشاء. اما النوافل فهي الأخرى معروفة من ركعتا الغجر . الشروق.ووووو والتراويح التي نحمد الله على أننا نؤديها طمعا في رضى الله تعالى في كل ايام رمضان.كما نسأل الله العلي القدير أن يتقبلها منا سواء اقمناها في المساجد ام في بيوتنا . المهم هو التقيد بأوامر الله وسنن نبيه الكريم عليه أزكى الصلوات والسلام. ابو حفص أرجوك اخي ان لا تعود لمثل هكدا فتوات الذي تدخل الشك في قلوب بعض الناس السدج ويضنون انك عل حق. الدين الإسلامي دين قيم وجميل لا تعسروه حتى ينفر منه ضعاف الايمان. وحتى لا تكون الفتنة . إقرء التعاليق وستفهم معنى كلامي الكل غير متفق معك . رمضان مبارك واخواتي المسلمين الطيبين الذين اكن لهم كل الحب والتقدير.
مقبول مرفوض
0
2020/04/24 - 10:57
49 | مصطفى
متفائل
اظن انه و لأول مرة يصل عدد المعلقين في هذه الجريدة إلى هذا الحد وبهذا المستوى من الإلمام، لا خوف على ديننا من بعض.......
مقبول مرفوض
0
2020/04/25 - 07:31
50 | أ لم معاذ
الى رقم
وا أتقي الله
مقبول مرفوض
0
2020/04/25 - 07:37
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة