الرئيسية | دين ودنيا | قراءة القرآن في صلاة التراويح بالبيت بالمصحف وفضائله

قراءة القرآن في صلاة التراويح بالبيت بالمصحف وفضائله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قراءة القرآن في صلاة التراويح بالبيت بالمصحف وفضائله
 

ذ: عبد اللطيف الرازي

أيها الصائمون: تأهبوا لنيل أجر الصيام والقرآن ؛ فقد قال الله تعالى:《شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى》،  والفرقان نعم أنزل القرآن في هذا الشهر المبارك ؛ فما حق القرآن علينا؟ وماهي أجوره؟ .

فحق القرآن علينا : القراءة والعمل به ؛ وأجوره : عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《 من قرأ حرفا من كتاب الله ، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ، لا  أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف》، رواه الترمذي (هذا أجر قراءة كل حرف من القرآن).               

ثانيا: الفرق بين البيت الذي يقرأ فيه القرآن ، والذي لايقرأ فيه :  كالحي والميت؛ فعن أبي موسى رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:《 مثل البيت الذي يذكر الله فيه، و البيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت》.

ثالثا: قارئ القرآن والقائم به و المتعهد له فهو في المقام الرفيع ،والمنازل العالية ؛  لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:(والذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق، فله أجران).

رابعا: شفاعة القرآن يوم القيامة:لقوله عليه الصلاة والسلام:《اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه》رواه مسلم.

فهذا قليل من كثير ؛ ولاحجة لمن يهمل قراءة القرآن الكريم في فرصة تراويح هذا الشهر وهو قادر على القراءة // فاللهم ارزقنا تلاوة كتابك على الوجه الذي يرضيك عنا ؛اللهم زينا بزينة القرآن؛وأكرمنا بكرامة القرآن؛وألبسنا بخلعة القرآن؛وعافنا من كل بلاء الدنيا وعذاب الاخرة بحرمة القرآن ؛وآرفع اللهم عنا هذا الوباء  بكل حرف قرأه كل مسلم ومسلمة في كل بقاع الأرض؛ وعاف اللهم كل مريض وامنحه الصحة والعافية ؛ وأدخلنا اللهم الجنة مع القرآن بجوار سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ؛ امين يارب العالمين.

مجموع المشاهدات: 13836 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 |
اللهم آمين يارب العالمين
مقبول مرفوض
2
2020/04/29 - 02:31
2 | ء
ء
اللهم امين يا رب العرش العظيم
مقبول مرفوض
2
2020/04/29 - 03:03
3 | زعيويق ولد خال زريميق
صلاة الترواويح
سورة الفرقان قال الرسول ياربي ان قومي اتخدوا هذا القرآن مهجورا. أي معكوس مند 1400 سنة إلى يومنا هذا لأول مرة عرفت مرض كورونا الدي عرفني بأن صلاة التراويح بدعة غدا سنسمع اشياء اخرى نحن المسلمون غير المؤمنون نريد تفسير موحد وصحيح في كتاب الله دون العودة إلى الأحاديث قال الرسول صلى (من جاءكم مني فردوه إلى القرآن فإن وافق فإنه مني والا فاضربوا به عرض الحائط )ا
مقبول مرفوض
-2
2020/04/29 - 03:51
4 | متقاعد عسكري
الحمد لله
الحمد والشكر لله على فضاءل هذا الشهر.أبواب الجنة مفتوحة في هذا الشهر الفضيل إلا من أبى.تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
مقبول مرفوض
2
2020/04/29 - 04:39
5 | جمال الصحراوي
صلاة التراويح بدعة
صلاة التراويح بدعة احدثها عمر بن الخطاب ولهذا فهي ليست سنة ولا فرض . بل امر مستحدث في الدين . ورغم انها بدعة فقد استحسنها العلماء ولذالك بقيت وتوارثت .قال عنها عمر بعد ان رأى الناس مواضبة عليها : نعم البدعة هي . كما رواه ابن ابي كعب وتيميم الداري . واما حديث مسلم عن رسول الله انه قال : اني اخاف ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها . فهذا الحديث عن صلاة الليل وليس عن التروايح
مقبول مرفوض
0
2020/04/29 - 05:12
6 | عزوز
قليل ومداوم
يلاحظ عند اغلب الناس اهتمام عظيم بالطاعات في هذا الشهر الفضيل مع الاكثار من النوافل وقراءة القرآن الكريم آناء الليل و أطراف النهار فنعم ما هم فاعلون ولكن بعد انصرام هذا الشهر الكريم نجد اعراضا وتقاعسا وكسلا ملحوظا عند الءك الذي بالغوا في العبادات فيحق عليهم قول الحق سبحانه وتعالى في سورة النحل ‘‘ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا ‘‘مثال عن قصة امراة حمقاء من اهل مكة تغل الصوف ثم تعيده الى حالته الأولى فتضيع عملها كانها لم تعمل شيئا.. ولهذا يجب الثبات على الطاعات في رمضان وفي باقي الشهور لنحافظ على الحسنات المكتسبة ويثبت الأجر بإذن الله تعالى.. اللهم ثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة وأعنا على طاعتك وحسن عبادتك في رمضان وفي جميع الأيام
مقبول مرفوض
2
2020/04/29 - 08:04
7 | ايوب اول عبدالله
Ayyubhafs@ Gmail.com
الحمدلله اول فضل بنى ادم بالعلم والعمل على جميع العالم،والصلاةوالسلام على محمد
مقبول مرفوض
0
2021/03/23 - 06:25
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة