الرئيسية | دين ودنيا | ما هي أهم الاعمال المستحبة في شهر رجب؟

ما هي أهم الاعمال المستحبة في شهر رجب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي أهم الاعمال المستحبة في شهر رجب؟
 

يستحب في شهر رجب الإكثار من الصيام والصدقات والعمرة، كما يستحب الدعاء طيلة الشهر وبخاصة في الليلة الأولى منه، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر»، رواه البيهقي في شعب الإيمان.

شهر رجب 

جاء في السنة النبوية عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، أن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: «يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»، فاستدلوا من هذا الحديث على استحباب صيام رجب، فكما أن صيام شعبان مستحب فكذلك صيامه.

ذبح العتيرة 

قال الشيخ الداعية أحمد البهي إن بعض العلماء - كالشافعي - استحب التقرب إلى الله بالذبح من بهيمة الأنعام في شهر رجب، وهو ما يسمى بالعتيرة، واستدل بما رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن مخنف بن سليم قال: كنا وقوفا مع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات فسمعته يقول: «يا أيها الناس على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة. هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي تسمونها الرجبية».

التوبة والاستغفار

الشيخ أحمد البهي، الداعية الإسلامي أضاف أن أعظم ما يتقرب به المرء في هذه الأيام هو التوبة والاستغفار والبعد عن المظالم، فالظلم وإن كان حراما طيلة العام، إلا إن حرمته تشتد في الأشهر الحرم وقد جاءت الوصية في القرآن الكريم «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ۚ ذلك الدين القيم ۚ فلا تظلموا فيهن أنفسكم».

 
مجموع المشاهدات: 4734 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حميد
شهر الاستغفار
اللهم اعنافيه على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك يارب العالمين
مقبول مرفوض
1
2023/01/26 - 10:44
2 | حميد
شهر الاستغفار
اللهم اعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك يارب العالمين وصل اللهم على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
مقبول مرفوض
2
2023/01/26 - 10:46
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة