الرئيسية | دين ودنيا | هام.. المجلس العلمي الأعلى يحدد المقدار النقدي لزكاة الفطر لهذا العام

هام.. المجلس العلمي الأعلى يحدد المقدار النقدي لزكاة الفطر لهذا العام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هام.. المجلس العلمي الأعلى يحدد المقدار النقدي لزكاة الفطر لهذا العام
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أعلن المجلس العلمي الأعلى أنه تم تحديد مقدار زكاة الفطر نقدا لعام 1444هـ/2023م في مبلغ 20 درهما.

وذكر المجلس، في رأيه بشأن زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا لعام 1444هـ/2023م، بأن "الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف تقريبا (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بيومين إلى ثلاثة أيام، كما يجوز إخراج قيمتها نقدا بالدرهم لمن يود ذلك ويريده".

وأشار المجلس العلمي الأعلى إلى أن هذه القيمة "تم تحديدها هذه السنة 1444 هـ في مبلغ عشرين درهما (20 درهما)"، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقول الله تعالى: "فمن تطوع خيرا فهو خير له".

وذكر المجلس بأنه "من المعلوم تعبدا وتقربا إلى الله تعالى أن زكاة الفطر صدقة واجبة، فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فهي بذلك قربة واجبة يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام، يبتغون عند الله فضلها، ويرجون عنده سبحانه أجرها وثوابها".

مجموع المشاهدات: 38885 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | رياض
ههههه
زادو فيها على حسب غلاء الاسعار ههههههه باش تعرفو أهل الكذب والنفاق كيفاش كيلعبو بالدين الزكاة ليست قيمة نقدية بل من طعام أهل البلد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أخرجها طعاما وليس نقودا وحددها بمقدار صاع مع العلم أنه كان الدرهم من الفضة والدينار من الذهب ،الله ورسوله شرع لنا أن نخرجها طعاما .وإدعائكم أنكم مالكيين كذب وبهتان عظيم على مالك رحمه الله . فإذا كان مالك رحمه أخرجها طعاما ويقول بعدم الجواز نقدا لل المذاهب الأربع يقولون بأن القيمة النقدية في الزكاة لا تجزئ ومن أخرجها مالا فهي صدقة وليست زكاة .ههه والمجلس العلمي يخرف ويحرف
مقبول مرفوض
-3
2023/04/14 - 05:43
2 | كمال
الشعب ٩٠% خاسوا الزكاة
المجلس العلمي خاسوا يخرج الزكاة للفقراء من بيت مال المسلمين
مقبول مرفوض
20
2023/04/14 - 06:14
3 | Brahim
الحكمة
علاش ازيدو في زكاة الفطر بناء على الحبوب والدقيق راه مدزادو باقي في تمنهم الاصلي لانهم مدعمين ولاغدي يبنيو الزيادة على بصلة ومطيشة الله اخليكم شوي الحكمة باش ابقى المجلس بهيبتو
مقبول مرفوض
0
2023/04/15 - 12:16
4 | Mohajir
زكاة الفطر تخرج طعامًا
زكاة الفطر تخرج طعامًا و ليس نقدا ،ومن قال العكس فليأتينا بالدليل. أما عن الآية القرآنية :فمن تطوع خيرا فهو خير له". فإنها أنزلت عندما فرض الله الصيام،حيث في أول الأمر المسلمون مخيرون بين الصيام أو الفدية.
مقبول مرفوض
1
2023/04/15 - 07:13
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة