الرئيسية | دين ودنيا | لمن لم يستطع اليه سبيلا كذلك.. قروض بنكية للحج بمصر.. هل تنتقل العدوى للمغرب؟

لمن لم يستطع اليه سبيلا كذلك.. قروض بنكية للحج بمصر.. هل تنتقل العدوى للمغرب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لمن لم يستطع اليه سبيلا كذلك.. قروض بنكية للحج بمصر.. هل تنتقل العدوى للمغرب؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

باتت “قروض الحج” التي أعلنت عنها بنوك مصرية لموسم الحج الحالي، بتزامن مع ارتفاع مهول في تكاليف هذا العام، موضوع جدل ونقاش انتقل من الفضاء الافتراضي للواقع اليومي للشعب المصري، بل وتطورت لتنقلب لموجة سخرية عارمة خصوصا مع ارتفاع نسبة فائدة القرض والظروف المعيشية الصعبة التي ترهق كاهل المواطن المصري.

البنوك المذكورة تعرض قروضا للحج يمكن أن تصل قيمتها لنصف مليون جنيه مصري (حوالي 13 الف دولار) بفترة سداد تصل إلى 10 سنوات وبنسبة فوائد سنوية ضخمة كذلك تبدأ من 16%، وتشترط تجاوز سن طالب القرض لـ21 عامًا، وهو متاح لفئات متعددة، تبدأ بالموظفين مع تعهد جهة العمل بتحويل ”القسط الشهري” طيلة فترة السداد، أو لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية، أو لمستحقي المعاشات، وأصحاب الأوعية الادخارية سواء للمصريين أم الأجانب على حد سواء.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد اعتبرت في فتوى صادرة عنها في 2022، أن تمويل خدمات الحج والعمرة عن طريق البنك بالتقسيط “أمر جائز شرعًا”، واشترطت أن تكون القيمة المطلوبة محددة سلفًا ويتم الاتفاق فيها بوضوح بين الطرفين على آجال السداد، ما أكده الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء دائما، وذلك ردا على سؤال ببرنامج تلفزيوني مؤخرا ورد فيه: هل يجوز أخذ قرض من البنك لعمل العمرة والحج بضمان المبلغ الخاص بي في البنك؟ ليرد الدكتور محمد عبد السميع، إنه لا يوجد أي مشكلة في هذا لأنه إذا توسطت السلعة أو توسطت الخدمة انتفى الربا، والعمرة والحج خدمة.

بالمقابل رفع ناشطون فايسبوكيون أصواتهم منبهين إلى ارتباط وجوب فريضة الحج بشرط القدرة والاستطاعة، استنادًا إلى قول الله تعالى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}، محاولين بذلك دفع غير المستطيعين إلى عدم إقحام أنفسهم في دائرة الربا، حسب تعبيرهم.

فهل ستنتقل عدوى قروض الحج للدول الأخرى وبينها المغرب، أم أنها تجربة سيكتب عليها الفشل حتى قبل أن تبدأ؟

مجموع المشاهدات: 31742 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مراقب
لاحول ولاقوة الا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل الحج بالقروض. الخروف بالقروض. الزواج بالقروض. رمضان بالقروض = الربا تبارك الله فعلا هذا هو الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
12
2023/05/28 - 11:25
2 | مواطن مغربي
عجبا الفتاوى هذا الزمان
عجبا من فتاوى هذا الزمان و أود أن أسأل المفتي هل الأمر يتعلق فقط بوجود سلعة بين الطرفين ، لا شك أن هناك شروط أخرى ، ولست فقيها أو مفتيا ولكن بالرجوع لقول المولى سبحانه:...يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر... صدق الله العظيم، إذا لماذا نلقي بأيدينا إلى التهلكة ونعيش في عسر طيلة مدة إرجاع القرض ثم ألم يشترط الله التوفر على الاستطاعة المادية والبدنية, وهل من له الاستطاعة يستعين بالاقتراض؟
مقبول مرفوض
11
2023/05/28 - 11:25
3 | مراقب
لاحول ولاقوة الا بالله
الحج بالقرض. الخروف بالقرض. الزواج بالقرض. الدفن بالقرض حسبي الله ونعم الوكيل فعلا هذا هو الاسلام الصحيح يجب ان لانستغرب من كثرة الجفاف والحروب والزلزال
مقبول مرفوض
9
2023/05/28 - 11:28
4 | متتبع
الكذب
انا لست لا افهم في الدين لكن ما اراه تناقض في اصدار الفتوى قرض الحج والعمرة خدمة وجائز لكن قرض بيت السكن ربا رغم انه هو ايضا خدمة. اشرحوا لنا لقد اتعبتمونا حتى اصبحنا لا نعرف اين الحلال والحرام. الايةواضحة... الحج استطاعة فما سبب هذا اللغط.
مقبول مرفوض
10
2023/05/28 - 12:20
5 | رشيد
الاستطاعة
إن الله عليم بأحوال عباده لهذا فرض الحج على من له القدرة الاستطاعة المادية والبدنية. بالتالي تسقط هذه الفريضة على تتوفر فيه الاستطاعة. اتقوا الله في انفسكم واعلموا إنكم لا تسيئون الإسلام بقدر ما أنكم تسيئون لأنفسكم وإن الحساب يوم القيامة يكون بمثقال الذرة فكيف وأنكم تريدون إضلال العباد.
مقبول مرفوض
7
2023/05/28 - 01:23
6 | طارق
المنكر هدا
لا يكلف الله نفسًا الا وسعها. الحج و عيد الاضحى في زمننا اصبح من الكماليات. من عندكش تكمش .
مقبول مرفوض
4
2023/05/28 - 02:48
7 | بوناصر
فتوى الشرق معدية
غالبا ما يعتبر المغاربة اي فتوى او عدوى من الشرق لها قوتها حتى ولو تأكد بطلانها
مقبول مرفوض
1
2023/05/28 - 03:10
8 | عابر سبيل لاغير
لاتعليق
بكل بساطة الجواب حج غير مقبول اذا كان من مال حرام.الناس في قمة الجهل حتى بالمغرب هناك من يقترض ليشتري أضحية يعني يكلف نفسه اكثر من طاقتها.مسلمون والله أعلم.
مقبول مرفوض
6
2023/05/28 - 03:57
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة