الرئيسية | دين ودنيا | مركز الفلك الدولي يقطع الشك باليقين بخصوص موعد الاحتفال بعيد الفطر

مركز الفلك الدولي يقطع الشك باليقين بخصوص موعد الاحتفال بعيد الفطر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مركز الفلك الدولي يقطع الشك باليقين بخصوص موعد الاحتفال بعيد الفطر
 

كشف مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة عن موعد عيد الفطر المتوقع لشهر رمضان هذا العام، فلكيا.

وجاء في بيان نشره "مركز الفلك الدولي" في صفحته على منصة "إكس": "باعتماد رؤية الهلال: الأربعاء 10 أبريل.. عيد الفطر السعيد"،

وأضاف البيان: "بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان فيها".

وتابع: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها".

وأوضح المركز قائلا: "وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين"، مضيفا: "وعليه، من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا، ولا يستبعد أن يعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها".

واستطرد: "وبالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي":

- في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.

- في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة.

- في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.

- في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة.

- في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة.

- في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة.

- والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

وأكمل موضحا: "ولمعرفة معاني هذه الأرقام (المذكورة أعلاه)، تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده".

مجموع المشاهدات: 68928 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبد القادر قمحية
هلال شهر شوال مرتبط بهلال شهر رمضان
بسم الله كما تفضل الدارسون فإن رؤية الهلال يوم الاثنين مساء مستحيلة وبالتالي فإن الرؤيا ستكون ممكنة وواضحة يوم الثلاثاء وعليه فسيكون الاول من شوال للجميع يوم الاربعاء ويجب أن يشذ أحد من المسلمين كما أوحى الكلام الى امكانية اعتبار الخميس احتمالا آخرا وهذا لا يجوز ..
مقبول مرفوض
1
2024/04/07 - 04:57
2 | د. عبد القادر قمحية
هلال شهر شوال مرتبط لهلال شهر رمضان
وعليه فسيكون الاول من شوال للجميع يوم الاربعاء ويجب أن لا يشذ أحد من المسلمين كما أوحى الكلام الى امكانية اعتبار الخميس احتمالا آخرا وهذا لا يجوز لو كنا في العصور الوسطى أما اليوم وانت ترى بالثانية كل المستجدات فهذا لا يجوز..
مقبول مرفوض
0
2024/04/07 - 05:02
3 | د. عبد القادر قمحية
هلال شهر شوال مرتبط لهلال شهر رمضان
أما اليوم وانت ترى بالثانية كل المستجدات فهذا لا يجوز. ولو كان عندنا خلافة إسلامية (كما أمرنا به الشرع وأننا آثمون أن بقينا أكثر من ثلاث ايام بدون خليفة يحكم بما انزل الله).. لو كان عندنا دولة إسلامية لبتت في الأمر وأنهاء هذه المهازل. والسلام عليكم. وكل عام وانتم الى الخلافة اقرب.
مقبول مرفوض
0
2024/04/07 - 05:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة