الرئيسية | دين ودنيا | من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟

من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟
 

 ذو القرنين المذكور في سورة الكهف في قوله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ) الكهف/ 83 كان ملكا من ملوك الأرض وعبدا صالحا مسلما ، طاف الأرض يدعو إلى الإسلام ويقاتل عليه من خالفه ، فنشر الإسلام وقمع الكفر وأهله وأعان المظلوم وأقام العدل .
صح عن مجاهد أنه قال : " ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم " رواه الطبري في "التفسير" (5/433) .
قال ابن كثير رحمه الله :
" ذكر الله تعالى ذا القرنين هذا وأثنى عليه بالعدل ، وأنه بلغ المشارق والمغارب ، وملك الأقاليم وقهر أهلها ، وسار فيهم بالمعدلة التامة والسلطان المؤيد المظفر المنصور القاهر المقسط . والصحيح : أنه كان ملكا من الملوك العادلين " انتهى من "البداية والنهاية" (2 /122)
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي ذِي الْقَرْنَيْنِ فَقِيلَ كَانَ نَبِيًّا ، وَقِيلَ : كَانَ مَلَكًا مِنْ الْمَلَائِكَة ، وقيل لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا وَلَا مَلَكًا , وَقِيلَ : كَانَ مِنْ الْمُلُوك . وَعَلَيْهِ الْأَكْثَر " انتهى بتصرف .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هو ملك صالح كان على عهد الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، ويقال إنه طاف معه بالبيت ، فالله أعلم " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (60 /4) .
 
وأما ما رواه الحاكم (104) والبيهقي (18050) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ أَنَبِيّاً كانَ أَمْ لاَ ، وَمَا أَدْرِي ذَا الْقَرْنَيْنِ أَنَبِيّاً كانَ أَمْ لاَ ، وَمَا أَدْرِي الحُدُودُ كَفَّارَاتٌ لأَهْلِهَا أَمْ لاَ ) ، فقد أعله الإمام البخاري رحمه الله وغيره .
قال الإمام البخاري رحمه الله : " وقال لي عبد الله بن محمد حدثنا هشام قال حدثنا معمر عن ابن ابى ذئب عن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أدرى أعزير نبيا كان ام لا، وتبع لعينا كان ام لا، والحدود كفارات لأهلها ام لا ؟
وقال عبد الرزاق عن معمر عن ابن ابى ذئب عن سعيد عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأول أصح ، [يعني : المرسل ] ، ولا يثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الحدود كفارة ) " . انتهى .
"التاريخ الكبير" (1/153) .
وقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ عبد الرَّزَّاق ، وَغَيره أرْسلهُ . " "الفتح السماوي" ، للمناوي(3/988) . وينظر أيضا : "أطراف الغرائب" (5/198) .
ثانيا :
أما ما يتوارد على ألسنة بعض من لا علم له بحقائق الأمور أنه الإسكندر المقدوني باني الإسكندرية ، الذي غزا الصين والهند وبلاد الترك ، وقهر ملك الفرس واستولى على مملكته : فهو قول باطل مردود ، وقد بين ذلك المحققون من أهل العلم :
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" الْإِسْكَنْدَر الْيُونَانِيّ كَانَ قَرِيبًا مِنْ زَمَن عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام , وَبَيْن زَمَن إِبْرَاهِيم وَعِيسَى أَكْثَر مِنْ أَلْفَيْ سَنَة , وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّ الْإِسْكَنْدَر الْمُتَأَخِّر لُقِّبَ بِذِي الْقَرْنَيْنِ تَشْبِيهًا بِالْمُتَقَدِّمِ لِسَعَةِ مُلْكه وَغَلَبَته عَلَى الْبِلَاد الْكَثِيرَة , أَوْ لِأَنَّهُ لَمَّا غَلَبَ عَلَى الْفُرْس وَقَتَلَ مَلِكهمْ اِنْتَظَمَ لَهُ مُلْك الْمَمْلَكَتَيْنِ الْوَاسِعَتَيْنِ الرُّوم وَالْفُرْس فَلُقِّبَ ذَا الْقَرْنَيْنِ لِذَلِكَ .
والْحَقّ أَنَّ الَّذِي قَصَّ اللَّه نَبَأَهُ فِي الْقُرْآن هُوَ الْمُتَقَدِّم .
وَالْفَرْق بَيْنهمَا مِنْ أَوْجُهٍ : أَحَدهَا : مَا ذَكَرْته , الثَانِي : أنّ الْإِسْكَنْدَر َكَانَ كَافِرًا , وَكَانَ مُعَلِّمُهُ أَرَسْطَاطَالِيس ، وَكَانَ يَأْتَمِر بِأَمْرِهِ ، وَهُوَ مِنْ الْكُفَّار بِلَا شَكّ , الثَالِث : كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مِنْ الْعَرَب , وَأَمَّا الْإِسْكَنْدَر فَهُوَ مِنْ الْيُونَان " انتهى باختصار .
وقال ابن كثير رحمه الله :
" ذكر الأزرقي وغيره أن ذا القرنين أسلم على يدي إبراهيم الخليل وطاف معه بالكعبة المكرمة هو وإسماعيل عليه السلام .
أما المقدوني اليوناني المصري باني إسكندرية الذي يؤرخ بأيامه الروم ، فكان متأخرا عن الأول بدهر طويل ، كان هذا قبل المسيح بنحو من ثلاثمائة سنة وكان أرسطا طاليس الفيلسوف وزيره وهو الذي قتل دارا بن دارا وأذل ملوك الفرس وأوطأ أرضهم .
وإنما نبهنا عليه لأن كثيرا من الناس يعتقد أنهما واحد ، وأن المذكور في القرآن هو الذي كان أرسطا طاليس وزيره فيقع بسبب ذلك خطأ كبير وفساد عريض طويل كثير ، فإن الأول كان عبدا مؤمنا صالح وملكا عادلا ، وأما الثاني فكان مشركا وكان وزيره فيلسوفا وقد كان بين زمانيهما أزيد من ألفي سنة . فأين هذا من هذا ؟ لا يستويان ولا يشتبهان إلا على غبي لا يعرف حقائق الأمور " . انتهى باختصار وتصرف من "البداية والنهاية" (2 /122-225)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" كان أرسطو قبل المسيح بن مريم عليه السلام بنحو ثلاثمائة سنة ، كان وزيرا للإسكندر بن فيلبس المقدوني الذي غلب على الفرس وهو الذي يؤرخ له اليوم بالتاريخ الرومي تؤرخ له اليهود والنصارى ، وليس هذا الإسكندر هو ذا القرنين المذكور في القرآن كما يظن ذلك طائفة من الناس ، فإن ذلك كان متقدما على هذا وذلك المتقدم هو الذي بنى سد يأجوج ومأجوج ، وهذا المقدوني لم يصل إلى السد ، وذاك كان مسلما موحدا وهذا المقدوني كان مشركا هو وأهل بلده اليونان كانوا مشركين يعبدون الكواكب والأوثان " انتهى "منهاج السنة النبوية" (1 /220) ، وينظر : "مجموع الفتاوى" (11 /171-172) ، "إغاثة اللهفان" ، لابن القيم (2 /263-264).
 
فتبين مما سبق أن ذا القرنين المذكور في القرآن كان مسلما موحدا ، وكان من العرب ،
فمن زعم أنه كان جدا للفرس ، أو كان نبيا من أنبيائهم على ملتهم ودينهم وطريقتهم : فقد ادعى باطلا كما بينه المحققون من أهل العلم والتاريخ .



مجموع المشاهدات: 43208 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 تعليق)

1 | رشيد البوعيطاوي
سلام دائما هناك اختلاف ، نعم عندما ترجع الأمور للبشر فالحقيقة تصبح سرابا.
مقبول مرفوض
-4
2013/09/20 - 04:12
2 | abd min 3ibad lah
hikma
salamo 3alaykom wa rahmato lah ;; had lmawdo3 ahsan min lmawdi3 sabi9a 3ala l a9al yntafi3o minho nas jazakom laho khayran wa salamo 3alaykom....
مقبول مرفوض
1
2013/09/20 - 08:44
3 | adil
dima wydad
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
مقبول مرفوض
4
2013/09/20 - 10:38
4 | سفيان
اشنو دابا المفيد
شحال كترون وتدخل وتخرج في الهدرة في الاخر ما مافهمنا والوا
مقبول مرفوض
-4
2013/09/21 - 09:17
5 | mousa
شهادة
اشهاد الروينة اشنو قولتنا دابا
مقبول مرفوض
-3
2013/09/21 - 08:54
6 | رشيد
شكر جزيل - على الإيضاح
نعم الشرح والقول فقد تبين لنا الأن أصل الغلط الذي كان يحف هذا الموضوع -شكرا لكم -
مقبول مرفوض
2
2013/09/23 - 01:29
7 | فاطمة الزهراء
7
شكرا لكم على هذا الموضوع
مقبول مرفوض
0
2014/01/23 - 04:11
8 | فاطمة الزهراء
7
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
مقبول مرفوض
0
2014/01/23 - 04:12
9 | عبد الله
الله اعلم
الله اعلم
مقبول مرفوض
0
2014/01/28 - 01:42
10 | بلال
كيف سجن هاجوج و ماجوج
كيف
مقبول مرفوض
1
2014/02/12 - 08:05
11 | 1f
oطاء
م\
مقبول مرفوض
0
2014/04/12 - 08:25
12 | سبحان الله
ما شاء الله
إن الله أدرى بهذه الأمور ورسوله ,وشكرا لكم على هذه المعلومات الفاضلة ,الله يخليكم و ينصركم,والله يعز الإسلام و المسلمين الطاهرين.
مقبول مرفوض
1
2014/04/28 - 09:11
13 | محمد سليمان
جزاكم الله خيرا
مقبول مرفوض
0
2014/05/22 - 10:51
14 |
كم عاش ذو القرنين جزاكم الله خيرا
مقبول مرفوض
1
2014/06/03 - 12:33
15 | د_ سعىد محمد هبيله
ذوالقرنين
لله حكمة فى عدم ذكر الاسم وحقيقة هذه الشخصية فالقران يهتم بالجوهر ويقرر حقيقة ان المومن التقى اذا صدق بقلبه فليس بعزيز على الله ان يمكنه الله فى الارض مثله فى ذلك مثل العبد الصالح وغىره دون ان ىذكر الاسم فالقران لا ىهتم بشخص او اسماء ولكنه ىهتم بالتشرىع ووضع نموذج للمومن وعطاء الله له
مقبول مرفوض
0
2014/06/08 - 07:36
16 | نسيم وقيش الأهدل
جزاكم الله خيرا
مقبول مرفوض
0
2014/07/24 - 10:56
17 | على محمد علي
بارك الله فيكم على هذا الموضوع. نرجو مزيدا من المواضيع التي تفيد الناس في حياتهم الأبدية التي لا نهلية لها.
مقبول مرفوض
0
2014/09/02 - 01:08
18 | احمد حسن الكعبي
العراق ..بغداد
الحمد لله الذي جعلنا من الدين الاسلامي المحمدي..والحمد لله الذي منا علينا بخاتم الرسل محمد صل الله عليه واله الاطهار
مقبول مرفوض
0
2016/03/18 - 03:16
19 | رشيد
اسلام
اختلاف العلماء ولكن الحق نحسب التواريخ كما الذكور اعلاه ان اميل الشيخ السلام ابن تيمية وغيره على موافق حديثه والله اعلم
مقبول مرفوض
0
2017/10/29 - 08:55
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة