الرئيسية | دين ودنيا | الحد الاقصى لهجر الزوجة شرعاً

الحد الاقصى لهجر الزوجة شرعاً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحد الاقصى لهجر الزوجة شرعاً
 

كثر كلام أهل العلم عن مسألة غياب الزوج عن زوجته، وحددوا المدة التي يحق للزوج فيها الغياب عن زوجته ولو بغير رضاها بستة أشهر، استنادا لما روي عن عمر رضي الله عنه أنه سأل ابنته حفصة: كم تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: خمسة أشهر، ستة أشهر، فوقَّتَ للناس في مغازيهم ستة أشهر. يسيرون شهراً ويقيمون أربعة ويسيرون شهراً راجعين.
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وسئل أحمد أي ابن حنبل رحمه الله: كم للرجل أن يغيب عن أهله؟ قال: يروى ستة أشهر.
وقال صاحب كشاف القناع من فقهاء الحنابلة: وإن لم يكن للمسافر عذر مانع من الرجوع وغاب أكثر من ستة أشهر فطلبت قدومه لزمه ذلك.
ولكن الذي يظهر أن هذا من عمر رضي الله عنه ومن العلماء بعده قد جرى مجرى الاجتهاد، ومعلوم أن الأمور الاجتهادية التي لم يرد فيها نص صريح تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال. ولا شك أن زمان عمر رضي الله عنه ليس كزماننا، فقد كان أكثر الرجال والنساء في عصره في الغاية القصوى من التقوى والديانة والعفة والصيانة، وكان داعي التقوى والتدين قويا وكان داعي الفتنة والشر ضعيفا، وكفي ذلك الزمان أنه زمان عمر الذي كان يخشاه الشيطان ويفر منه، وهذا مغاير بالكلية لزماننا هذا الذي أقبلت فيه الفتن تموج كموج البحر لا يكاد يسلم منها أحد.
وعلى ذلك فإنا نرى أن يرد الأمر في هذه المسألة إلى الزوجين فهما أعلم الناس بأحوالهما، فإن اتفقا على مدة معينة تعلم الزوجة إطاقتها للصبر فيها عن زوجها ويعلم الزوج ذلك منها فلا حرج عليه في السفر سواء زاد وقته عن ستة أشهر أو نقص، أما إذا اختلفا فلا مفر من الرجوع إلى القاضي حينئذ ليقرر هذه الفترة حسب حال الزوجين.
جاء في فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين رحمه الله: وإذا غاب الزوج عنها لطلب العيش برضاها وكانت في مكان آمن لا يخشى عليها شيئاً فإن ذلك لا بأس به، لأن الحق لها فمتى رضيت بإسقاطه مع كمال الأمن والطمأنينة فلا حرج في تغيبه لمدة ثلاث سنوات أو أقل أو أكثر أما إذا طالبت بحضوره فإن هذا يرجع إلى ما لديهم من القضاة يحكمون بما يرونه من شريعة الله عز وجل. انتهى.
ويقول الشيخ عطية صقر رحمه الله: ولئن كان عمر جعل أمد البعد أربعة أشهر في بعض الروايات فلعل ذلك كان مناسبا للبيئة والظروف التي ينفذ فيها هذا القرار، والبيئات والظروف مختلفة، والشعور بالبعد يختلف بين الشباب والكبار، ويختلف من زوجة لديها دين وخلق قوي إلى من ليس عندها ذلك، والزوج هو الذي يعرف ذلك ويقدره. انتهى.
وقال أيضا: ولئن كان عمر رضي اللّه عنه بعد سؤاله حفصة أم المؤمنين بنته قد جعل أجل الغياب عن الزوجة أربعة أشهر، فإن ذلك كان مراعى فيه العرف والطبيعة إذ ذاك، أما وقد تغيرت الأعراف واختلفت الطباع، فيجب أن تراعى المصلحة في تقدير هذه المدة، وبخاصة بعد سهولة المواصلات وتعدد وسائلها ومهما يكن من شيء فإن الشابة إذا خافت الفتنة على نفسها بسبب غياب زوجها فلها الحق في رفع أمرها إلى القضاء لإجراء اللازم نحو عودته أو تطليقها، حفاظا على الأعراض، ومنعا للفساد، فالإسلام لا ضرر فيه ولا ضرار. انتهى.
وفي النهاية فإنا ننصح الزوجة ألا تتعنت في هذا الأمر، وأن تتحلى بالحكمة والصبر خصوصا إذا كان سفر الزوج لحاجة معتبرة من طلب الرزق أوالعلم النافع.
والله أعلم

مجموع المشاهدات: 47124 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | maysae
on demande toujours de la femme d etre patiente meme si le mari passe des mois dehors c est normale . mais pour la femme qui refuse meme pour une nuit de faire l amour avec son mari. si elle est fache de lui ou si elle est fatiguer ou qlq soit la raison alors diretment elle vas a l enfers car son mari a passer la nuit en colere ya salam . car on est sur la terre que pour satisfaire l homme . on peux pas sortir sans la permission de l homme , ni de faire qui que se soit sans sa permission car on est des etres inferieure on porte pas le cerveau dans nos tete . seulement l homme qui pense bien et maitrise les choses . alors c est bravo
مقبول مرفوض
-12
2013/10/21 - 10:28
2 | huda
huhu
iwa baraka . hacha lilah bache tekon marea khel9a llah ri bache yedella rajel. neta behad ma9al li kateb leriti 9awel llahe wa rassol . kolocom ra3ine wa kolokome maseole 3ane ra3iyatih. meli yerib rajol 3an zawejatih 6 chohor chekon rayer3a hade zaweja oleawelade ida kano.? ida maradat awe ida dakhala 3alayeha lece awe ida icheta3alat nar fi manezil mane yare3aha . LIMADA JA3ALA LLAH ZAWAJ NESSEF DINE AWALAYESSA LI RAD ALBASSAR WALI ITEYANI CHAHEWA FI ALHALLAL . HATA WAHID FINA MAKAYETHAKEM FI MACHA3IRIH WALA CHAHEWATIH LA RAJOL WALA MAREA.
مقبول مرفوض
2
2013/10/22 - 12:47
3 | hassan dayf allah
alriyab
يا أخي ردا على تعليقك فإن ما قاله صاحب المقال فإنه صحيح100% لأن مشكلتنا لا نقرأ الكتب والقصاص فهذا دليل صحيح من سيدنا عمر حين سأل إبنته .غياب الرجل على المرأة يمكن أن يصل إلى 6أشهر هذا هو الحد الأقصى .فعليك أن تبحث في كثير من الكتب والقصاص , وشكراً.
مقبول مرفوض
1
2013/10/22 - 02:55
4 | huda
huhu
ya akhi la to9aren zamanana aladi katorat fih alfitan wa chayatin bizaman al aseyad warejal din fa rijalo hada zaman yatakhidona dina ka mobarer. wanisae hada zaman 9alilat hom assadi9at wa saberat . walikay najetanib irewae chayetan wa so9ot filfitan yosetahsan an la yofare9 rajol zawejatah wala awelladaho ila li darortin 9osewwwaaa .wachokeran
مقبول مرفوض
1
2013/10/23 - 12:43
5 | محمد
السؤال غير واضح
هل تتحدث اخي الكاتب عن هجران الزوجة لتاديبها ام عن غياب الزوج الاضطراري الذي سال عنه عمر اما هجران الزوجة ففيه نص قرءاني فقال تعالى في سورة البقرة((للذين يولون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاءو فان الله غفور رحيم)) البقرة
مقبول مرفوض
-1
2013/10/24 - 04:09
6 | نور
نور نور
جزاكم الله كل خير بس انا حبيت افهم ادا تغيب الرجل دون اعلام زوجته واهله بغيايه مدة عام وشهر ولم يتبين له خبر هل يحق للمرأة طلب الطلاق من القاضي ان تبقى على ذمته الى ان يأتي؟
مقبول مرفوض
0
2016/07/02 - 09:11
7 | الحمدلله
هجر الزوجه
لقد تزوج زوجى زوجة تانيه من10 اشهر وهجرنى من 5 اشهر بالرغم انه ياتى يومياالبيت للمبيت فقط ويتركنى باليومين دون ان يسال عنى مع انى معه فى نفس العمارة وانا مغتربه معه فى بلد عربى ولا يسال عنى ولو بمكالمه ويقول لى انه لن يعدل السؤال هل المده الشرعيه للهجر بعد 4 اشهر لايعد زوجى ولا اطيعه لان لايوجد حياة كامله بيننا وايام الاجازات يبيت عندها وجعلنى اترك عملى بالرغم انه مش موجود فى البيت ياتى من العمل عليها ويطلع للنوم معى انا وابنى فى الليل ولا ياكل معنا الا نادرا ممكن مرة فى الاسبوع فقط ويعطينا مبلغ بسيط لطلبات البيت وممنوع اطلب منه اى طلب شخصى لى او احتياجات لى من ملبس او اى مصروف لى شخصى هل اعتبرة ليس زوجى ولا اطيعه وارجع لعملى لانه لايترك لى اى فلوس فى البيت وهو يعتبر زوجى بالرغم من هجرة للفراش افيدونى افادكم الله .
مقبول مرفوض
-4
2017/03/03 - 09:31
8 | محمد غالب
امره مطلقه عشرين عام لاتدري انه مطلقه اوهجرها ولام يعطيها ورقه الطلاق فهل عليه ان تحد بعد وفاته
مقبول مرفوض
-1
2017/04/24 - 08:30
9 | ايمان
زوجي هاجرني وهاجرته20يوم اوالسبب منه مقصر بواجباتي كزوجه ما الحكم
مقبول مرفوض
2
2017/04/29 - 11:53
10 |
زوجي هاجرنى احنه فى نفس البيت
مقبول مرفوض
0
2017/08/06 - 10:27
11 | حمدي حمود
هل يجوز الطلاق بعد هجران الزوجه عشرين بدون اسباب
مقبول مرفوض
0
2017/12/08 - 10:35
12 | حمدي حمود
الطلاق
هل يجوزالطلاق بعدهجران عشرين عام بدون سباب
مقبول مرفوض
0
2017/12/08 - 10:37
13 | افين احمد
افصال 3سنوات دون طلاق
انا متزوجه عندي ولدين انا وزوجي انصلنه اكثر من 3سنين وهو الان خطب امرا اخرى ولا ينوي ان يطلقني وانا اريد طلاق هو لا ينفق علي منذو 3سنين و 4اشهر هل انا هاكذا مطلقه او لا
مقبول مرفوض
0
2019/01/06 - 04:33
14 | هيفاء
هل انا مطلقه ام لا
ملكت ملكه غير رسميه بعدها هاجرني زوجي 30 يوم لم يدخل علي ولم يلمسني ، هل اعتبر مطلقه
مقبول مرفوض
0
2019/11/14 - 11:06
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

هجر الزوجة

أقلام حرة