الرئيسية | قضايا المجتمع | بين متعاطف ومستنكر.. الصحراء المغربية تقسم مواقف المغاربة بخصوص حرب حماس وإسرائيل

بين متعاطف ومستنكر.. الصحراء المغربية تقسم مواقف المغاربة بخصوص حرب حماس وإسرائيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بين متعاطف ومستنكر.. الصحراء المغربية تقسم مواقف المغاربة بخصوص حرب حماس وإسرائيل
 

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

حازت القضيّة الفلسطينية لعقود اهتمام المغاربة وتعاطُفهم، حيث كانَ الآلاف يخرجون في مسيرات للتضامن مع الفلسطينيين ضدّ العدوان الإسرائيلي، كما أنّ هذه القضية كانتْ ولا تزال تحظى باهتمام كبير للإعلام المغربي. غير أنه وبعد تطبيع المملكة لعلاقاتها مع إسرائيل أواخر سنة 2020، وما صاحب ذلك من اعتراف إسرائيلي بمغربية الصحراء، دفع العديد من المغاربة للتعبير عن مواقف مغايرة بخصوص القضية الفلسطينية مما جعلها ثاني الأولويات بعد القضية الوطنية الأولى.

وانقسم المغاربة بين متعاطف ومستنكر للعملية الأخيرة التي أطلقتها حماس ضد إسرائيل والتي أطلقت عليها إسم "طوفان الأقصى"، فبينما يرى العديد من المغاربة أن الصراع في أصله "عربي-إسرائيلي" وبالتالي فجميع الدول العربية والإسلامية معنية به، يذهب الكثيرون إلى اعتباره شأنا فلسطينيا داخليا، خاصة وأن فلسطين لم تعبر لحد الساعة عن أي موقف إيجابي بخصوص "الصحراء المغربية"

وفي نفس السياق، برزت على مواقع التواصل الإجتماعي مواقف متناقضة بخصوص عملية "طوفان الأقصى" حيث قال الدكتور والكاتب المغربي يحي اليحياوي، عبر حسابه على فيسبوك : "لا يطلب الفلسطينيون أكثر من بقعة أرض يعيشون فوقها كباقي خلق الله، ومع ذلك فلا أحد يسمعهم، فما بالك أن ينصفهم. حتى حدود ال 67 التي ارتضتها اتفاقات أوسلو، استنكف العالم برمته لمنحها إياهم، فتكدسوا بالمخيمات في غزة والضفة، وحرموا من أبسط حقوقهم، وضمنها الصلاة في المسجد الأقصى. من الطبيعي أن يترتب على ذلك، احتقان وتراكم للاحتقان، ثم تفكير في رد الفعل يوازي قوة المحتل أو يتجاوزها، ما يجرى اليوم على تخوم غزة، كان نتاج هذا المسلسل الذي طال حتى تميع وتقيح، بودي أن أبدي رأيا فيما جرى منذ فجر هذا اليوم، لكنني استنكفت. أعرف جيدا سردية الفايسبوك وبأية جهة سيصطف."

وأضاف اليحياوي : " إسرائيل تعلن حالة الحرب، في أعقاب "طوفان الأقصى"، تتناسى أنها حرب معلنة منذ العام 1917 وإلى اليوم، مرورا ب ال 48 و ال 67، ثم تطلب من سكان غزة مغادرة القطاع، مغادرته إلى أين؟ وهم فوق أرضهم وبداخل قراهم! يبدو أنه قد بات لكلمة "مغادرة" وقع خاص، لا سيما وقد اقترب العقد الثامن." قبل أن يطرح السؤال "هل تعرفون معنى العقد الثامن؟"

وعلق أحد المتتبعين : "لا نخجل من إعلان اصطفافنا مع الأحرار، وحدهم الذين يصطفون وراء الإمعات التي تُؤتمر بأوامر الاستعمار من يخطؤون الحساب. عندما يتعلق الأمر بكيان عنصري استيطاني قام على أساس إجهاض أي مشروع نهضوي بالمنطقة، لا يمكن للأحرار إلا أن يعرفوا بوضوح موقعهم. أما ضفادع التطبيع فهي تنعق بما يرضي أسيادهم." مشير أن "المشكل يتجاوز صراعا على سردية خرافية في مواجهة سردية أصحاب الأرض. المشكل تاريخي، يتعلق برؤية استعمارية منذ الحروب الصليبية وحتى نابليون، حيث اتضح للمجتمعات الغربية ضرورة دق إسفين يمنع أي نهوض للمنطقة."

ومن جهة أخرى، تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبارة "تازة قبل غزة"، حيث عمد بعضهم لنشر بعض الصور و"الفيديوهات" التي توثق للقاءات مسؤولين فلسطينيين مع مسؤولي ما يسمى ب "البوليساريو"، معلقين بأن دعم المغاربة اللامشروط لفلسطين طوال عقود، لم يشفع لهم بأن تتخذ الأخيرة موقفا داعما للمملكة بخصوص "قضية الصحراء"، عكس إسرائيل التي أعلنت اعترافها بمغربية الصحراء وعزمها افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة خلال شهر يوليوز الماضي.

وارتباطا بالسياق ذاته قال أحد النشطاء المغاربة : " كل الدول تعمل على جلب وصون مصالحها، فكما تتحاشى السلطة الفلسطينية وحركة حماس الإعتراف بمغربية الصحراء حفاظا على مصالحها مع الدول المعادية للمملكة وأولهم الجزائر، يجب علينا نحن أيضا أن نعمل على صون مصالحنا. إسرائيل تعترف بصحرائنا، وعرضت مساعدتها لنا عقب الزلزال، وصارت تربطنا بها عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة، وبالتالي لا يسعنا إلا أن نعلن تضامننا معها بعد الأعمال العدائية التي استهدفت في شق كبير منها المدنيين."

ومن جانبها تفاعلت إحدى الصفحات المهتمة بشؤون اليهود المغاربة مع الأحداث الجارية عبر منشور جاء فيه : "حماس الإرهابية لا تعترف بمغربية الصحراء، والسلطة في "رام الله" ترفض تمثيلية لها في الداخلة أو العيون، في حين أن سفراءها في بعض الدول العربية لايتهاونون في التطاول على المغرب والمغاربة."

وحاز المنشور المذكور اهتمام العشرات من المغاربة، الذي عبرو عن تعاطفهم مع إسرائيل حيث صبت كل التعاليق نحو اعتبار الحرب الإسرائيلية الفلسطينية، أمرا لا يعنيهم بقدر ما تعنيهم "قضية الصحراء المغربية"، حيث علق أحدهم "كل شيء واضح، الزلزال الأخير أبان عن من لديه نوايا حسنة اتجاه المغرب، ومن يستغل فقط التعاطف الديني الذي أُستغلت عبره مناطق شمال إفريقيا لسنوات."

وقال آخر : "المغرب أولا وقبل كل شيء، نحن لا تهمنا مسألة فلسطين، لنا مشاكلنا ولهم مشاكلهم، وتازة قبل غزة."

وفي توجه مغاير عبر الدكتور عمر الشرقاوي عبر حسابه على "فيسبوك" عن التفافه وراء الموقف الرسمي المتزن والواقعي للمملكة حيث قال: "فيما يجري من تصعيد في فلسطين بحسابات وأجندات غامضة، لا يمكن سوى أن ألتف وراء الموقف الرسمي لبلدي دون أن أصادر حق الآخرين في اتخاذ الموقف الذي يرونه. إلى حدود اليوم أرى أن دينامية الديبلوماسية المغربية متزنة وواقعية وتبحث عن الحل لا أن تتاجر في الأرواح، حيث أصدرت وزارة الخارجية بتعليمات ملكية بلاغين، الأول يتضمن دعوة لوقف الاعتداء على المدنيين من أي جهة كانت وإيقاف التصعيد العسكري الذي لن ينتصر فيه أحد، و الثاني دعوة الى اجتماع طارئ لوزراء الخارجية لاتخاذ الموقف العربي مما يجري على الأرض."

مجموع المشاهدات: 14104 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | سعيدة
شيء من الجدية
كنت مناصرة للفلسطينيين لكن بعد ان شاهدت لقاء بعض زعمائهم و سفرائهم يلتقون مع اعضاء من انفصاليي البوليزاريو انقلبت و اصبحت اتضامن مع اسرائيل و ادركت ان قادة العرب اغلبهم لا يمتلكون تلك النظرة الاستشرافية
مقبول مرفوض
0
2023/10/10 - 11:03
2 | سعيد نزاطى
حب الوطن
الوحدة الوطنية اولا و فلسطين ثانيا و هذا هو المنطق ان كان هناك من يؤمن بذلك
مقبول مرفوض
3
2023/10/10 - 11:05
3 | ايت عبو
ما فهمتش
آش جاب الصحراء الهضرة العقل المفلس لا يستطيع التفريق بين الامرين . الهدف من المقال هو التشويش على الانتصار و تبخيس مكتسبات المقاومة وشق الصف العربي. أقول لهؤلاء الذين الفوا الصطياد في الماء العكر لعبتكم مكشوفة
مقبول مرفوض
9
2023/10/10 - 11:19
4 | مغريبي
ملاحظة
الله يجازي من كان السبب في معاناتنا لاسترجاع الصحراء فكيف سنكون اقوياء بين الأمم وجارك الجزائري المسلم يريد لك الخراب يجب علي الجزائر ان تعلم ان اضعاف المغرب سيادي لاضعافها هي أيضا
مقبول مرفوض
10
2023/10/10 - 11:33
5 | Lhoucine.ahd @gmail.com
ملاحظة
ليس هناك أي انقسام يعني مصلحة وطننا وبلادنا هي من الأولويات كل واحد يرى مصلحة بلاده اما الباقي فهم ينظرون إلى مصالهم هم بدورهم
مقبول مرفوض
3
2023/10/10 - 11:37
6 | عبد الله
مجرد راي
الشعب المغربي كان يدافع عن القضية الفلسطينية ماديا ومعنويا عندما كانت القضية واضحة الاهداف وهي من حق الشعب الفلسطيني ان تكون له دولة مستقلة لها حدود معترف بها دوليا . لكن الان القضية الفلسطينية زاغت عن اهذافها النبيلة عندما تحكمت فيها منظمات ارهابية تنفد اجندات خارجية تابعة لحزب الله وفيلق القدس . الشعب المغربي لن ينساق وراء المشروع الصفوي همه الاوحد تدمير الامة العربية الاسلامية وتفتيتها كما هو الحال في سوريا العراق لبنان اليمن والان الدور على فلسطين .
مقبول مرفوض
13
2023/10/10 - 11:45
7 | اطلسي
بلدي بلدي
بلدي المغرب اولا واخيرا ولا اهتم باحد تازة قبل غزة اسرائيل اعترفت بمغرببة الصحراء فلسطين لم تعترف لماذا لا اقف مع اسرائيل الشقيقة التي تناصرني استنكر بشدة ما اقدمت عليه حماس الايرانية الارهابية واتمنى سحقها من طرف القوات الاسرائيلية سحقا
مقبول مرفوض
6
2023/10/10 - 12:58
8 | العيدي
من يقف بجانب الظالم فهو ظالم
ليس هناك شعب تعرض للقتل والتشريد والتوجيه والتهجير والاغتيالات الممنهجة مثل الشعب الفلسطيني .إسرائيل دولة متغطرسة تعيش على اضطهاد شعب بأكمله تحاصره تغتال ابناءه بشكل يومي تحت حجج واهية..انتظر الفلسطينيون من المجتمع الدولي أن ينصفهم لكن بدون جدوى اليوم كسروا القيد انتفضوا في وجه العدوان رغم علمهم أن خسائرهم ستكون صادمة.
مقبول مرفوض
-1
2023/10/10 - 01:02
9 | الرباط
الصحراء
من يقول ان إسرائيل تدافع عن الصحراء المغربية هو ينسى تضحيات الشهداء المغاربة ممن قضوا دفاعا عناه طيلة 40 سنة، و ينسى تضحيات الشعب المغربي، من يقول هدا الكلام ينسى جهود و تضحيات جلالة الملك حفظه الله و نصره،
مقبول مرفوض
0
2023/10/10 - 01:23
10 | مغربي خر
تازة قبل غزة
كل التضامن مع اخواننا في اسرائيل
مقبول مرفوض
1
2023/10/10 - 01:26
11 | مغربي حر
هل تعلم
‏???اريد هذه التغريدة أن تصل لكل عقل مغربي ..وتدخل كل بيت مغربي. شاركوا قدر المستطاع ... انت ايها المغربي ?? الذي تدافع عن حماس ?هل تعلم أنها تدرب البوليزاريو مع حزب الله في تندوف ؟ ?هل تعلم أنها ميليشيا تابعة لإيران ؟ ?هل تعلم أن حماس مع تقسيم المغرب؟ وزعيمها إسماعيل هنية جلس مع زعيم تنظيم البوليزاريو في الحفل العسكري الاخير في الجزائر ؟ ?هل تعلم أن حماس لا علاقة لها لا بفلسطين ولا بالقدس ووجدوها هو لخدمة مصالح إيران فقط ؟ ?هل تعلم أن الفلسطينيين في الضفة يعتبرون حماس داعش ثانية تسيطر على قطاع غزة ؟
مقبول مرفوض
3
2023/10/10 - 01:28
12 | مغربي حر
هل تعلم
?هل تعلم أن الفلسطينيين في الضفة يعتبرون حماس داعش ثانية تسيطر على قطاع غزة ؟ ?هل تعلم أن سكان قطاع غزة يطلبون من اسرائيل أن تنقذهم من حماس التي تستعملهم كرهائن ؟ ? هل تعلم أن هنالك حلف ايراني مع حماس والجزائر وحزب الله وفاغنر قرب حدودنا المغربية يتدربون لمهاجمة المغرب من موريتانيا ومن الشمال . ؟ ?هل تعلم أنه قد يأتي يوم وتجد مقاتلي حماس هؤلاء جنبا إلى جنب مع البوليزاريو يهاجموننا؟ ?هل تعلم أن حماس تدرب البوليزاريو على حفر الأنفاق في تندوف. حسب تقرير امريكي .
مقبول مرفوض
5
2023/10/10 - 01:30
13 | فاطمة الزهراء .
قليل من الواقعية .
تازة قبل غزة ، بل قبل فلسطين بغزتها وضفتها الغربية  . الحمد لله أن أحمد ويحمان وأمثاله لن تكون لهم قائمة في هذا البلد ، آه لو تمكنوا هؤلاء البؤساء من أدوات السلطة لأتوا على الأخضر واليابس ، كلهم أوجه لعملة واحدة ، إخوان مسلمين ، سلفيون ، قوميون ناصريون بعثيون ، قاسمكم المشترك أن أخر ما يعنيكم هي قضايا وطنكم ، تفضلون ترديد شعارات جوفاء لا تغني ولا تسمن من جوع على أن تهتموا بمصالح الوطن اولا  .
مقبول مرفوض
4
2023/10/10 - 01:35
14 | يونس
القضية تحتاج تفكير عميق
رغم تضامننا مع القضية الفلسطينية، فقط سؤال: نحن مسلمون، لكن حزب الله و ايران المسؤولين على نشوب الحرب الأخيرة، يدربون و يسلحون جبهة البوليساريو الشيوعية ضد دولة المغرب المسلمة المسالمة، ربما ما وقع لاسرائيل يقع لنا غدا، ولحد الان اسرائيل دعمتنا بأسلحة انقدت ارواح جنودنا في الحزام الرملي،يجب ان نكون عقلانين، اين هو النظام الجزائري الدي كان يتغني بالقضية الفلسطينية، ام تنتهي الشعارات وقت الجد و الحقيقة، سياسة الركوب على الموجة واضحة عند الأنظمة العربية، ،،،يوم نحل مشاكلنا القومية العربية ، تحل القضية الفلسطينية، و شعارنا: المغرب اولا
مقبول مرفوض
1
2023/10/10 - 02:40
15 | محمد
الوطن اولا
المغرب يقدم الدعم المعنوي والمادي لاجل نصرة فلسطين و الفلسطينيون يقدمون الدعم المرتزقة لأجل تقسيم بلدنا الحبيب المغرب. الفلسطينيون باعوا قضيتهم ونحن المغاربة لن نتخلوا شبر واحد من اراضينا . أضم صوتي لمؤيدي إسرائيل ضد الفلسطينيين
مقبول مرفوض
-1
2023/10/10 - 03:18
16 | عبدالله
لمن لن يفهم
لمن لم يفهم اش جاب الصحراء الهضرة عليه ان يعي اذا لديه حس وطني ان الصحراء كقضية وطنية كجزء من تراب بلدنا تأتي قبل قضايا اخرى قادة حماس وآخرون من ابناء جلدتهم اصطفوا اكثر من مرة وراء اعداء وحدتنا الترابية و عبروا عن مناوءتهم لنا كمغاربة في كل مناسبة هيئت لهم اذن هم يجرون وراء مصالحهم ونحن ندافع عن وطننا لا نناصر اسرائيل كدولة محتلة ولا يهمنا شأن من نصب نفسه ضد قضيتنا الوطنية
مقبول مرفوض
2
2023/10/10 - 03:38
17 | يعد
للاسف
للاسف ليس من الحكمة الانجرار لهذا النقاش الفارغ ،الصحراء داخل المغرب والجيش المغربي قادر على حماية الوطن ،والقدس هذا مسرى رسول الله والمقاومة انما تقوم بدور عوض المسلمين قاطبة ...
مقبول مرفوض
2
2023/10/10 - 03:40
18 | محمد
الحقيقة
بكل صراحة إسرائيل صارت تنهج سلوكا طيبا مع العرب و المسلمين بتطبيعها العلاقات مع مجموعة من الدول العربية و مساعدتها و كذلك بإظهار نوع من المرونة و التسامح مع الفلسطينين مما كان له تأثير جيد على الفلسطينين لكن العملية الأخيرة التي بكل تأكيد هدفها زعزعة هذه العلاقات الطيبة أو توجيه أنظار العالم نحو اسرائيل و امريكا عوض روسيا لأن ما حدث ليس في مصلحة الفلسطينيين بتاتا خصوصا أن اسرائيل كانت مسالمة معهم مؤخرا أما بعد الذي حصل سيتم إبادة الفلسطينين بالتأكيد. حماس قبضت الثمن من أجل ما فعلته و ليس كما يظن الجميع دفاعا عن فلسطين.
مقبول مرفوض
1
2023/10/10 - 03:45
19 | يوسف
الدعم
ادعم بلادي و وحدتها الترابية من يدعمون فلسطين معروفون هم المتتبعون لأثر حزب الكهنوت وايران الشيوعيتين الداعمون لتفرقة الدول العربية بالأمس عصابة البوليساريو تلقت تدريبات من ايران و حزب الكهنوت ايران حاولت جاهدة التغلغل وسط المغرب و لم تفلح و كان مصيرها قطع العلاقات مع المملكة و أهم شيء بشهادة الفلسطيون ان مسؤولي بلادهم من يعرقلون إيجاد حل الدولتين لأنهم و عائلاتهم المستفيدون اسألوا هنية و عباس و قبلهم عرفات الذي يعتبر من أغنى حكام العرب
مقبول مرفوض
1
2023/10/10 - 07:44
20 | مغربية حرة
كفى تضليلا
سءمنا من سياسة فرق تسد. علينا ان نكون اذكياء و مصلحة الدين فوق كل اختلاف على امتار الحدود. كل تلك الخلافات ستسوى باذن الله. لكن لا تعلو كلمة على مصلحة الاسلام و الا فالويل لهذه الامة التي تنهش الكلاب لحومها. سئمنا من السياسة الاستعمارية التي لازالت تفرق شعوبا عربية و افريقية لخدمة مصالح الشياطين. الصحراء مغربية منذ الازل و لا تزال و ستظل كذلك شاء من شاء و كره من كره. ان سقطت غزة ستسقط فلسطين .و سنسقط اتباعا. تجري عروقنا في فلسطين لان فيها اولى القبلتين و هي امانة في عنقنا.
مقبول مرفوض
4
2023/10/15 - 01:47
21 | رضى
كشف المستور
نحن مع اخواننا في فلسطين شاء من شاء و ابى من ابى۔النصر قادم النصر قادم
مقبول مرفوض
0
2024/02/29 - 03:08
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة