الرئيسية | حوادث وقضايا | رحلة الموت التي نقلت ناشطا حراك الريف والمعتقلان السابقان "العنابي" لإسبانيا

رحلة الموت التي نقلت ناشطا حراك الريف والمعتقلان السابقان "العنابي" لإسبانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رحلة الموت التي نقلت ناشطا حراك الريف والمعتقلان السابقان "العنابي" لإسبانيا
 

 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

بعدما قرر الصياد السابق "الحريك" نحو الضفة الشمالية، إرتأى أن يرافقه 12 شابا من ابناء الحسيمة على متن قاربٍ من البوليستير،  مقابل عشرة آلاف درهم لكل واحد، باستثناء الأخوين العنابي اللذين دفعا ثمانية آلاف درهم لكل منهما، إعتبارا لظروفهما خصوصا وأن محمد كان معتقلا بسجن راس الما بفاس حتى وقت قريب على خلفية احداث الحسيمة قبل أن يغادره بعفو ملكي.

الرحلة التي انطلقت ظهر يوم الجمعة الماضي من شاطىء كيلاطي بمنطقة تمسمان قرب الحسيمة، قبل أن تتوقف لأزيد من 23 ساعة في عرض البحر بسبب سوء الأحوال الجوية، قبل أن يستأنف المركب طريقه في البحر، ولكنها ليست نهاية لمتاعب هؤلاء الشباب، فعلى بعد نصف ساعة من السواحل الإسبانية، سينتبه ربان المركب العنابي ورفاقه إلى تسرب يهدد الجميع بالغرق، كلمات ستنزل كالصاعقة على مجموعة الحراكة، خصوصا وأن عددا من الأسماك المفترسة كانت تترصد الباركو وكأنها على علم بكل ما يجري، ليشرع الشباب في إفراغ المركب من الماء المتسرب… قبل أن يتدخل مركب لخفر السواحل الإسباني لإنقاذهم، وتسليمهم للشرطة التي احتجزت الجميع لثلاثة أيام قبل ان تطلق سراحهم من جديد. 

العنابي وخلافا لما قد يظنه البعض، لا يفكر في طلب اللجوء، بل إن هدفه هو إيجاد عمل يساعده على مواجهة تكاليف الحياة ومنها مصاريف والدته المريضة بالقلب.

 
مجموع المشاهدات: 8344 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | استاذ
إنها لوصمة عار
ألا يكفي هذا ليستفيق المسؤولون المغاربة من سباتهم العميق المتعمد ؟ أليس كل ما نشاهده و نسمعه و الموثق من عمليات الهجرة " السرية - الشرعية " وصمة عار على الدولة التي أنتم قائمون على تسيير شؤونها ؟! أنظروا إلى ما آلت إليه سياساتكم التجويعية القمعية من تذمر و سخط في نفوس الشباب المغاربة الذين يغامرون بحياتهم من أجل غد أفضل إن كتب لهم النجاة من الموت في أعالي البحار.
مقبول مرفوض
0
2018/09/20 - 06:56
2 | دبلوماسي
اا صرامة
يجب اعتقالهم من طرف شرطة الاسبان و ارجاعهم إلى المغرب و متابعتهم في حالة اعتقال راجعو الشعارات من خلال الفيديوهات راه احساب ليهم قطعوا الواد أو نشفو رجليهم في هذه الحالة يجب ارجاعهم إلى بلدهم في اقرب وقت والا سنكون مضطرين لفتح الباب أمام المهاجرين ماكين لا لجوء سياسي ولا سزكري
مقبول مرفوض
0
2018/09/20 - 05:09
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة