الرئيسية | حوادث وقضايا | موقع مغربي: مافيات وراء "فاجعة" قطار بوقنادل

موقع مغربي: مافيات وراء "فاجعة" قطار بوقنادل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
موقع مغربي: مافيات وراء "فاجعة" قطار بوقنادل
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشف الموقع المغربي "لوديسك" عن معطيات خطيرة بعد حادث انقلاب قطار ببوقنادل ، صباح أول أمس الثلاثاء ، مخلفا 7 قتلى وعشرات الجرحى من بينهم حالات حرجة.

و أوضح "لوديسك " في تحقيق بهذا الخصوص أن "جانبا كبيرا من عقود المناولة والصيانة والتشوير ، تفوت لأشخاص لهم ارتباطات بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث يبدو أنه تم خلق مجموعات مصالح عن طريق مقاولات صغرى ومتوسطة تتكون من أطر سابقة من السككيين أو من أقارب لأطر بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، إذ نجدهم يتقاسمون الصفقات فيما بينهم، هذا ما يشكل دائرة بين يدي المافيا".

و تابع الموقع ذاته نقلا عن مصدر من شركة تعمل في صيانة السكك الحديدية لصالح مكتب الخليع ، أن "حالة مماثلة لعطب بمنطقة الإبرة قد تم رصدها على مستوى الصخيرات، وهو ما يؤكد أن عطب بوقنادل ليس معزولا"، مضيفا أن "التقنيون ورؤساء المراكز مجبرون على القول في تقاريرهم بأن حالة القطارات مرضية، فهم يتفادون الإشارة إلى وجود أعطاب مخافة التوبيخات".

وكان تقرير للمجلس الأعلى للحسابات نشر في ماي سنة 2017، قد نبه المكتب الوطني للسكك الحديدية للمخاطر المحدقة بسبب الحالة المزرية التي يشهدها قطاع الصيانة.

ويبدو من التقرير أن ضعف الاهتمام بالصيانة وتراجع الميزانية المخصصة لها، مقارنة مع الميزانية المرصودة للقطار فائق السرعة، ساهم في تدهور البنية التحتية، وتأخر عدة مشاريع، لاسيما مشروع تجديد الخط السككي، وتقوية الجسور، وتعثر برنامج تأمين سلامة عبور السكة.

مجموع المشاهدات: 30599 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ادريس
الناضور
وهذا ما يجري في المكاتب الوطنية الاخرى خلية في خلية تقتسم في ما بينها من مشاريع وارباحها
مقبول مرفوض
7
2018/10/18 - 05:09
2 | جمال
مافيا وراء ما يقع من حوادث في السكك الحديدية
ابصم بالعشرة بأن هذا الموقع الذى نشر هذه الوقائع بأنه صادق مائة في الألف. هذه هي الحقيقة التي التي يعرفونها معظم بل كل السككيين . كذلك إن لبعض النقابيين يد فيما يقع من فساد داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية . يجب ارسال مفتشين للوقوف على هذه الحقائق ومعاقبة كل المتواطئين في فساد هذا المكتب الذي كان يحضى بجدية مسؤوليه و بتفاني مستخدميه . حسبنا الله ونعم الوكيل .
مقبول مرفوض
6
2018/10/18 - 05:20
3 | الهنتاتي
لوديسك
ذلك الموقع لا مصداقية له. يكتب المقالات مقابل 2000درهم.او قنينة خمر و ع.... في مرس السلطان. من دفع له حتى يكتب هذا المقال؟
مقبول مرفوض
-1
2018/10/19 - 02:31
4 | un tazi
pour eviter une catastrophe il vaut mieux que les responsables examinent de pres le pont qui se trouve entre matmata et touabaa sur la ligne taza fes depuis des annees le train diminue sa vitesse sur le cote est du pont en direction de taza la hauteur entre le pont et le lit de la riviere est de 30 metres a peu pres imaginez lah yastar les consequences il n y aurs aucun survivant ne prenez pas la chose comme ca a rabat ils connaissent bien ce probleme ils ont mis un gardien audessous du pont en permanence peut etre pour soulever le pont au cas ou
مقبول مرفوض
0
2018/10/19 - 03:01
5 | Hamidou
À mon avis vaut mieux tout vendre aux français aux allmends et autres pays d'europe même les comunes les prefectures etc doivenent etres grerer par ces gents là puisque nos consitoyens ne font que.....
مقبول مرفوض
0
2018/10/19 - 05:24
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة