الرئيسية | حوادث وقضايا | معطيات جديدة في قضية منع مغربية من السفر الى الأردن دون "محرم"

معطيات جديدة في قضية منع مغربية من السفر الى الأردن دون "محرم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معطيات جديدة في قضية منع مغربية من السفر الى الأردن دون "محرم"
 

أخبارنا المغربية ـ عبد الرحيم مرزوقي

ساءل النائب البرلماني عمر بلافريج، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، بشأن رفض تأشيرة السفر للأردن للمغربية مونية السملالي،  المسؤولة عن برنامج عدالة النوع داخل منظمة اوكسفام ، بداعي غياب "محرم".

وقال بلافريج في سؤال كتابي موجه للوزير "تم رفض طلب تأشيرة السفر للسيدة مونية السملالي، مواطنة مغربية، من قبل السفارة الأردنية بالمغرب رغم إدلائها بكل الوثائق المطلوبة،  بمبررات تتعلق بشرط وجود مرافق ذكر لكل مغربية دون 35 سنة، الأمر الذي تسبب في تخلفها عن مواعيد ولقاءات عملية، نفس الشيء سبق أن تعرضت له  العديد من النساء المغربيات".

واعتبر النائب اليساري أن هذا الامر "يعد تمييزا ضد النساء المغربيات، وانتهاكا لكرامتهن وللمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وخصوصا اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، المصادق عليها من قبل الدولتين المغربية والأردنية".

وتساءل بلافريج عن التدابير والإجراءات التي تعتزم وزارة الشؤون الخارجية اتخاذها "من أجل محاربة مثل هذه الممارسات التي تحط من كرامة المرأة المغربية".

مجموع المشاهدات: 6365 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | الزليط المليط
التجربة الدانمغربية
جواب السي بلافريج هو ان ريحت المغربيات عطات ، انا لا أعمم ولكن راه غير اللي بغا يتعاما فالعاهرات أصبحن وصمة عار على المملكة ولطخن سمعة النساء الحرات .
اناشد كل مغربي حر شريف ان يحافظ على لحمه في بيته
مقبول مرفوض
8
2019/01/24 - 09:23
2 | عمر
عدالة النوع ؟.
عدالة النوع عنوان جميل يخفي وراءه الدفاع عن الشواذ جنسيا .الأردنيون يخافون على اولادهم هذا حقهم .هذا هو ضعف اليساريين في المغرب عوض الاهتمام بالمشاكل الحقيقية يتجهون إلى مسائل تانوية لا تهم إلا فئة قليلة جدا هم الشواذ
مقبول مرفوض
1
2019/01/24 - 10:30
3 | زهرة الريف
ايوا صافي بقات الاردن للي من افقر الدول ديرو ليها الشان لكن ما لقينا ما نقولو الله ياخد الحق فكل وحده شوهات بنا
مقبول مرفوض
3
2019/01/24 - 10:48
4 | زهرة الريف
اذا كان الامر كما تفضل به الاخ المعلق رقم 2 فهذه لا تستحق العيش حتى داخل المغرب لانها خطر على شبابنا
مقبول مرفوض
1
2019/01/24 - 10:50
5 | محمد العربي الادريسي
سمعة المغربية
سمعة المرأة المغربية سمعة قذرة وسخة عفنة اينما حلت وارتحلت تفوح منها رائحة الدعارة ولذلك انا أحيي سفارة الاردن وبالخصوص هذا السفير الاردني الرجل الفحل الذي لم يطلب الا الواجب لكي لا يترك بلده عرضة للعاهرات المغربيات كما فعلت الدول المفسدة التي تحب الفساد في بنات الناس حتى اصبحت رائحة بناتهن تفوح في كندا وبريطانيا ،اللهم لا شماتة لانهمن من لحمنا ودمنا ولكن على دول الخليج ان تنهج نفس نهج الاردن.
مقبول مرفوض
1
2019/01/24 - 11:06
6 | سارة
و فين حقوق المرأة في بلدها المغرب ؟؟؟ انا من فاس و كنحس بالانزعاج و الفقصة فاش كندوز من حديقة الريكس لأنها اصبحت فضاء حر للدعارة بموافقة الدولة .. واش ترضاو لبنتكم او ختكم تدوز منها و الرجال لي تماك يطلعوها و يهبطوها ... جمعوا دوك العيالات و لقاولهم حل لي يخليهم يتوبوا لله و منها اتنقيو البلاد و اتاخدوا الاجر طبعا .. الكلمة موجهة للحكومة النائمة ... و بغض النظر عن عيشهم في الحرام لكي يرتاح ضميري لي كاتمتهن هاد المهنة ربما تكون حسن بالف درجة عند الله من واحد برلماني وظيفته نهب اموال الناس تحت غطاء خدمته فكلاهما عملهما غير شريف لكن الفرق انها هي في الغالب لا تضر سوى نفسها بينما هو يضر شعب بأكمله
مقبول مرفوض
1
2019/01/24 - 11:18
7 | يونس
خلاصة، شوهنا
مالهم ما حبسو نساء من الجنسيات اخرى؟؟
حاصول،،،راه كثرو عليهم المغربيات لي جايين من اجل بيع جسدهم، و تخلط عليهم الامر
مقبول مرفوض
1
2019/01/25 - 01:00
8 | سليم
فرنسا
الحقيقة الدولة بمؤسساتها فاسدة. .هل القاضي او الشرطي في المغرب عندما يبتز المرأة من أجل نزواته وفي كل إدارة وعلى جميع الأصعدة. ..ماذا يبقى لها سوف تلف ذلك. ..ويصبح طبيعيا. ...وأن الدولة هي من راوضت المرأة المغربية على الدعارة
والفساد. ...المهم من له شك في ذلك يذهب إلى المواقع سيرى عجب العجب المغربية التى هي أصلا المسلمة العفيفة. ....وكل ذلك الكلام. .
مقبول مرفوض
0
2019/01/25 - 06:54
9 | H
تحية للحب أو صاحبة التعليق رقم 6
مقبول مرفوض
0
2019/01/25 - 08:10
10 | حشمان نقول مغربي
بنات المغرب والعهر
بكل صراحة نتمنى من كل دول العالم أن تطبق نفس قانون الأردن ولا تعطي تأشيرات لبنات المغرب لأنهم أي أرض او دولة في العالم وصلو إليها إلا وأوسخوها بالفسق والعهر وشوهو سمعة طائفة من المغربيات الشريفات العفيفات بصفة خاصة والمغاربة بصفة عامة
مقبول مرفوض
0
2019/01/25 - 11:40
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع