الرئيسية | حوادث وقضايا | مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبارا بسبب نهب المال العام

مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبارا بسبب نهب المال العام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبارا بسبب نهب المال العام
 

أخبارنا المغربية ـ عادل الوزاني

كتبت صحيفة رأي اليوم اللندنية، أنه "أيام قليلة على خطاب العاهل المغربي وجه فيه بتعديل حكومي وخلق لجنة لتتبع التنمية الشاملة في البلاد، كشفت مصادر مغربية عن اعداد جهات عليا في الدولة لحملة تطهير تستهدف جميع المتورطين في الفساد المالي والاداري بالمملكة دون استثناء أو تمييز بين حجم مسؤوليات ومناصب المعنيين بها".

وتابعت الصحيفة التي يديرها الاعلامي عبد الباري عطوان، حسب ذات المصادر أن "قائمة جرى اعدادها تضم أسماء عدد كبير من المسؤولين، ضمنهم موظفون كبار ووزراء ومسؤولون حكوميون سابقون ونواب بالبرلمان، ومدراء مؤسسات عمومية، كشفت تقارير الرقابة عن تورطهم في شبهات تتعلق بالفساد الاداري ونهب المال العام".

وأوضح المصدر نقلا عن يومية "الصباح" أنه "يرتقب أن تحصل اعتقالات واسعة بعد الاجازة القضائية، في صفوف لصوص المال العام الذين اغتنوا بشكل لافت"، مضيفا حسب مصادر قضائية أن "ذلك سيكون مقدرة لمحاكمة رموز الفساد في مختلف مدن المملكة، وذلك تزامنا مع الزلزال الذي ينتظر حكومة سعد الدين العثماني".

ومن المنتظر حسب ذات المصدر، أن تشمل الاعتقالات وزراء لم يكن اسمهم يخطر على بال أحد، فضلا عن الإطاحة بمديري مؤسسات حكومية، عمروا أكثر من 10 سنوات في مواقعهم، إضافة إلى عدد من المسؤولين المنتخبين في إطار تطهير الدوائر الحكومية من المتورطين في تبديد مالية الدولة.

وزادت الصحيفة أن هذا القرار يأتي على ضوء تقارير رسمية كشفت عن اختلالات كبيرة في عدد من القطاعات شملها الفحص من طرف لجان التفتيش التابعة لكل من المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة لإدارة الترابية –تابعة لوزارة الداخلية)، أو المفتشية العامة للمالية، قبل أن يدينهم القضاء.

وكشفت الصحيفة عن وجود قائمة لأسماء شخصيات وموظفين ينتظر أن تحال ملفاتهم على القضاء تبث بالدليل تورطهم في الفساد المالي، تضم مسؤولين حكوميين ونواب حاليين سابقين بالبرلمان ومدراء مؤسسات حكومية ومقاولين وأصحاب مكاتب دراسات، مضيفة أن الاحالة على المحاكم ستشمل جميع المتورطين دون استثناء من ضمنهم أسماء بارزة ومعروفة في الوسط السياسي والانتخابي والحكومي.

وكشف ذات المصدر أيضا عن وجود تحركات استباقية من قبل شخصيات في محاولة للافلات، موضحا أنها تحاول الاتصال بما سمته "جهات نافذة" أملا في الافلات من العقاب.

مجموع المشاهدات: 87191 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (114 تعليق)

1 | التوفيقي المصطفى
بدون تعليق
لن يحاكم احد،ولن يقع تغيير في البلاد
سيتم توشيحهم،واسناد بعض المناصب الى البعض الآخر من الاصدقاء،الاهل والاقارب
سوف نرى ان تنتظروا الجديد في البلد
كذب في كذب
مقبول مرفوض
16
2019/08/18 - 01:53
2 | Mohamed
فات الفوت
راهم دارو الجنسية الكندية او الإسبانية لهاد النهار
مقبول مرفوض
9
2019/08/18 - 01:55
3 | Mohamed
فات الفوت
راهم دارو الجنسية الكندية او الإسبانية لهاد النهار
مقبول مرفوض
3
2019/08/18 - 01:56
4 | عبدالله الحر
القضاء
اضرب ياصاحب الجلالة بقوة ولاترحم المفسدين الذين لم يحترموك ولم يحترموا الامانة التي كلفوا بها فالشعب معك ومطلبنا ياصاحب الجلالة ان يجردوا من جميع ممتلكاتهم وان تعود الى خزينة الدولة وصل ياصاحب الجلالة والمهابة السيل الزبى من لوبيات الفساد وتجار الانتخابات نحن مع مضامين خطابكم الاخير ياصاحب المهابة نريد لكل فرد من افراد الشعب المغربي ان يستفيد من ثروة البلد حتى يستطيع على الاقل ان يحصل على حد الكفاية وان يعيش عيشة كريمة لايعقل ياصاحب الجلالة والمهابة ان يسيطر قلة القلة على خيرات البلاد وان يمتلكوا هنا وهناك الالاف من الهكترات والالاف من السكنيات والممتلكات وعامة الشعب يفترش الارض ويلتحف السماء مرة اخرى الشعب معك ياصاحب الجلالة في كل خطوة تخطوها لوضع حد للفساد الذي عمر طويلا نصرك الله يامولاي وحفظك كما نسأل الله ان يحفظ المولى الحسن وسائر الاسرة الملكية الشريفة
مقبول مرفوض
-3
2019/08/18 - 02:02
5 | مواطنة
حطب جهنم
و الله الشعب المغربي الى التقهر و ضاقت بيه و لكن الحمد لله على هاده البادرة التي سوف ترد الثقة في البلاد و يجب محاسبة كل من خولت له نفسه انه فوق القانون و كدلك كل من يساندهم بالرشوة و المحسوبية عيينا ...ايخ ! واش هاد الناس ما ما كيشبعوش ؟! المغربي الضعيف كيتقاتل مع 2600درهم فيها الكراء و المعيشة و الأولاد و زيد الوالدين و هاد الناس يا لطيف جهنم ديما باغين اكثر .والكفن ما فيه جيوب
مقبول مرفوض
5
2019/08/18 - 02:09
6 |
امندرا فين وصلات القضية ديال مدير السياش
مقبول مرفوض
9
2019/08/18 - 02:10
7 | سفياتي
خلعة الجزاىر
الرعب والخوف وصل الى المسوولين لانهم شافو اشنو وقع في الجزاىر كل واحد خايف على بلاصتو وخاصة الفءة الحاكمة وهاد الشي معندو تا علاقة بنية محاربة الفساد او الخطاب او الاصلاح الزيار والخوف هو ليقدر ادير هاد الشىء اذا كان فعلا خبر صحيح
مقبول مرفوض
6
2019/08/18 - 02:13
8 | سعيد
اعتقالات في صفوف المواطنين اما في صفوف المفسدين وكبار المسؤلين فمجرد احلام
مقبول مرفوض
6
2019/08/18 - 02:15
9 | علي
نتمنى ذلك و لا يكون الهدف هو الهاء الشعب
مقبول مرفوض
5
2019/08/18 - 02:17
10 | مواطن ه
حنا معاك سيدنا في الصراء و الضراء
سدد الله خطى عاهلنا المفدى شعبك معاك و يموت من اجلك و الله يعد عليك ولاد الحرام الخونة المفسدين .
نتمنى من الذين في يدهم هذا الملف الا يخذلوا سيدنا و شعبه و يقومون باللازم ويرجعون الثروات المنهوبة الى خزينة الدولة و الحق يعلى و لا يعلى عليه.
عاش الملك و عاش المغرب حرا أبيا والله ياخد الحق في المافيا اللي خلاتها على لبلاد
مقبول مرفوض
-3
2019/08/18 - 02:19
11 | مجهول
اوا منعرف
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 02:35
12 | Said
جد جيد
هذا هو الذي كان يجب أن يكون منذ زمن . وهذا هو المعمول به عند الدول التي تفعل العدل . نتمنى أن تكون هناك فعلا محاكمات ثم سجن كل من تورط من قريب أو من بعيد في نهب المال أو التقصير في مهامه . نريد القطع النهائي مع عدم المحاسبة الحقيقية التي جعلت غالبية المسؤولين يتغولون.
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 02:45
13 | عبد الله
يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 02:46
14 | محمد
الطنز
بارك من النفاق مسؤولون كبار ..............متورطين فاش اعباد الله....حت هاد اللصوص شخصو الجريمة لرتكبها بسميتو احجزوا على دكشي لنهب الشعب راه عاق بكم
مقبول مرفوض
3
2019/08/18 - 02:47
15 | عبد الله
حكايات شهرزاد
هذا الخبر شبيه بحكايات ألف ليلة و ليلة. !
مقبول مرفوض
5
2019/08/18 - 02:50
16 |
اذا كان فعلا سيتم محاسبةمسؤولين كبار من وزراء وبرلمانيين ورؤساء مجالس وجهات ومدراءمؤسسات ورجال أعمال وجمارك وشرطة ودرك الذين اغتنوا بطرق مشبوهة.وتقديمهم للمحاكمة واسترداد ما سرقوه من أموال وعقارات واراضي وسيارات سواء التى في اسماءهم وفي أسماء أبناءهم وزوجاتهم و كذلك استرداد الأموال المهربة إلى الخارج من طرف سياسيين ووزراء وبرامانيين ورجال أعمال والتي تقدر بالملايير.عندءد سنكون في دولة الحق والقانون.
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 02:53
17 |
عبدالعزيز
اذا كان فعلا سيتم محاسبةمسؤولين كبار من وزراء وبرلمانيين ورؤساء مجالس وجهات ومدراءمؤسسات ورجال أعمال وجمارك وشرطة ودرك الذين اغتنوا بطرق مشبوهة.وتقديمهم للمحاكمة واسترداد ما سرقوه من أموال وعقارات واراضي وسيارات سواء التى في اسماءهم وفي أسماء أبناءهم وزوجاتهم و كذلك استرداد الأموال المهربة إلى الخارج من طرف سياسيين ووزراء وبرامانيين ورجال أعمال والتي تقدر بالملايير.عندءد سنكون في دولة الحق والقانون.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 02:56
18 | رشید
جهال
اتمنی دالک والا سنکون فی غابه لکن المحاسبه یجب ان تطال کل فاسد دون استتنای بلا باک صاحبی
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 02:58
19 | احمد
اللهم انصر عاهل البلاد
هذا ماينتظره كل المغاربة وما ينتظره الوطن . انصافا للمغرب وضربا على ايدي من يتلعب بخيرات البلاد . كما نتمنى ان تكون انطلاقة حملة وبصورة دائمة . اللهم انصر عاهل البلاد الذي في زمانه اصبحنا نلمس التغيير وعاش من ساهم من قريب او من بعيد في تطهير البلاد من المجرمين والفاسدين وسعى في تطويرها واستقرار امنها . أمين.
مقبول مرفوض
-1
2019/08/18 - 03:00
20 |
وااااو الله يجعلنا نتيقوا !! مابعيدا غير طنجة
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 03:00
21 | مواطن باغي اﻹصلاح
أخيرا سيحاسب ناهبي المال العام.
يا ربي يكون هاد شي بصح!
مقبول مرفوض
3
2019/08/18 - 03:02
22 | أدونيس
الله
يارب يارب يارب
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 03:03
23 | حر
نتمنى دلك قبل ان يفروا الى خارج الوطن
مقبول مرفوض
3
2019/08/18 - 03:03
24 | ابراهيم خريبكة
المال العام
نتمنى ان يكون ال عثمون بخريبكة ورءيس المجلس الاقليمي الزكراني امحمد الذي تحول من تقني بسيط بالبلدية الى مهندس نهاب بدون شهادة ان يكونوافي لاءحة ناهبي المال العام وتقول العدالة كلمتها فيهم
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 03:09
25 | عمر
اذا تم ذلك بالفعل فسنقول...معجزة! لأننا لم نسمع باعتقال مسؤولين كبار متورطين بتهم الفساد الإداري واختلاس المال العام..
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 03:11
26 | رد
الأمر لا يتعلق بجريدة رأي اليوم المملوكة للاستاد عبد الباري بل بأحد المراسلين الحاقدين على المغرب و مع الاسف الشديد هو يسكن بالرباط وكل مقالاته فيها هجوم على المغرب و خصوصا موضوع الصحراء المغربية حيت لا يقول الصحراء المغربية بل الغربية و غالبا ما يتملق للعسكر و عصابات البوليساريو
المرجو النشر
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:17
27 | Aziz
عين العقل
سوف يهربون الى خارج الوطن
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:20
28 | ناقد الصحافة
انتم ايضا مساهمون
نعم سبق لي ان انتقدتكم في قضية نشر وتشجيع انتشار لفظ "التشرميل و مشرمل" مما يساعد على تشجيع الظاهرة و الابتعاد عن اخلاقيات المهنة. وبخصوص المقال اعلاه فرأيي انكم بنشر هذا الخبر لما له من اهمية وطنية فإنكم تشعرون المتورطين بمصيرهم قبل اعتقالهم ولكم واسع النظر.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 03:22
29 | مغربي
الى الامام يا ملك البلاد...والله ان كان الخبر صحيح وتم تنفيده فوالله انها ثورة الملك والشعب نحن معاك وبجنبك انتقم لنا فلقد سرقوا وما زالوا يسرقون .حفظك الله.
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:28
30 |
خويا التوفيقي وقيلا كيحسابو كاع الشعب كياكل التبن و عياش ،والله لا كانت شي حاجة من هادشي لان فاقد الشيء لا يعطيه ،فاول من يجب محاكمته الماجيدي ليمخرج ليه فلوسو و حاطهم ليه فبنما وقيلا مفراسوش حيث هو زوين و لي ضايرين بيه هما ليحايبين و لي شارية قصر فاليونان و الكل يعرف بلا المغرب متشدد بزاف فتخراج الفلوس ،اول من سيحاكم الهمة لي فخطاب انتخابي قاليهوم هاكو الزرقة و صوتو على التراكتور اول من سيحاكم حفصة امحزون لي ضربات الصيدلية بقرعة و خصرات ليها وجهها اول من سيحاكم لي خرج مدير سي اي اش و مبقاش رجع للحبس اول من سيحاكم كل هادا النظام الدي اقر ان كل الاموال التي صرفت ف 20 سنة من اجل مشاريع فاشلة و يريد من المغاربة ان يصبرو 50 سنة اخرى اول من سيحاكم كل الدين اخدوا اراضي الدولة باثمنة رمزية كخدام لها اول من سيحاكم مول الضحى لي ماشي هو الصفريوي ليباع للناس كاريانات اسمنتية ايلة للسقوط ..
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:38
31 | R y
معاك الحق
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 03:39
32 | R y
الف ليلة وليلة
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 03:41
33 | مهاجر
تحاسبوهم؟من يحاسب؟ سمعت بأن بعيوي وأحجيرة رئيس مجلس بلدية وجدة حكمت عليهما المحكمة بالسجن. هيهات هيهات أن يدخلوا هلأء السجن.
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:43
34 | الحاج
كلام فارغ
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:43
35 | مواطن
الشفافية و الوضوح
لاسترجاع الثقة للشعب يجب محاكمة المفسدين أمام الملا و أمام عموم الشعب و استرجاع الأموال و حجز ممتلكاتهم سواء في داخل المغرب او خارجه ليكونوا عبرة للجميع و منها ستصلح و تنبح البلاد
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 03:49
36 | مجهول
المغرب
نتمنى ان يكون هذا الخبر صحيح و يحاسب هؤلاء اللصوص الذين خربوا البلاد
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 04:01
37 | كريم
حلم
اضن في فرنسا وليس المغرب
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 04:09
38 | سمير
اقتراح متورطة
كيف يمكن محاسبة المتورطبن والحبيب المالكي يريد تعيين التيجانية فرتات وزيرة للتربية الوطنية وهي التي كانت متورطة في البرنامج الاستعجالي مع أحمد اخشيشن و لطيفة لعبيدة....
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 04:17
39 | امازيغ
عندما تسمع خبرا مثل هدا فانتظر امرا كزيادة او رفع دعم او اضافة ضريبة . وهدا معمول به في المغرب واتعجب كيف ينساق البعض وراء الخبر كانه امر حقيقي وواقعي .
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 04:17
40 | Braian
Yyy
سابع المستحيلات من علامات الساعة الى وقع هادشي
مقبول مرفوض
2
2019/08/18 - 04:50
41 | مواطن غيور على وطنه
ان كان هذا الكلام صحيح وانا استبعده لكون لصوص المال العام اصبحوا بالالاف ...ان حصل هذا خصوصا مع وزراء وموظفين سامين في الدولة وبرلمانيين ورؤساء جماعات ومستشارين ومدراء الادارات العامة واخرين فهذا سيعيد الثقة للشعب...وان لم يحصل فانها السكتة القلبية الثانية للبلاد قادمة ..وانا ممن تمبؤوا بالاولى واتمنى ان لاتحصل في هذا العهد...لان الشعب لايثق باي حزب..وثقته الوحيدة في ملكه لاغير
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 05:01
42 | مختل عقلي
غطيوني
منين يوجد الفطور فيقوني
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 05:05
43 | Ali
ههههه
شكون الي راسله م ينهبوا في المال العام، راكم تحلموا.... المغرب ارض فساد لايمكن إصلاحها يجب رميه في القمامة مثل اية ثلاجة و اشتري سلعة ألمانية مكان السلعة الفرنسية....
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 05:12
44 | سامي
كلام
كلام في كلام
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 05:27
45 | عباس فريد
الفساد
من السداجة تصديق هذه الأخبار فلا يمكن تصور هذا لان الحكم والتحكم مبني على الفساد والريع ورموزه من السلطة والسياسة يتحكمون في كل شيء وهي منظومة قوية في غياب الديمقراطية ودولة الحق والقانون وقاعدة اللاعقاب !!
واش بغيتو تريب الحفلة !! لان اركان الحكم والتحكم متورطون !!قد تتم التضحية ببعض قاسحين الريوس ولكن ليس الى حد السجن !!مستحيل لان الأمور متشابكة والأخطبوط ماحكم في كل شيء من السياسة الى السلطة الى القضاء !!
لا تستهزؤا من ذكاء المواطنين فاين وصلت محاكمة الملفات الكبرى للفساد كفضيحة كازينو السعدي بمراكش وفضيحة منارة المتوسط بالحسيمة وفضيحة مهرجان فاس الروحي ؟؟ لاشئ حصل منذ سنوات من المحاكمة اذا بدون استهزاء من المواطنين
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 05:44
46 | مواطن مكلخ
نتمنى ان يتم انقاذ البلاد من لصوص المال العام ومن المفسدين...وان لم يحصل فانتظر الساعة
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 06:06
47 | moutatabi3
Le president de notre municipalite est accuse de detournement y a plus 8ans mais ilest tjs libre.kif ach.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 06:09
48 | Tazi
حلم جميل
المغرب اجمل يلد في العالم .هي حقيقة لان ما يقع من ختلاسات وسرقة مال عام بدون محاسبة .لم يسبق لي ان سمعت وزيرا او مسؤولا كبيرا سجن لمدة .
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 06:21
49 | خالد
الله يجعلني نتيق
كم نتوق الى هذه اللحظة التاريخية يجب الضرب بيد من حديد وهنا اتكلم عن القانون الله يكمل بخير
ولكن يجب تطويق جميع المنافذ فكما تعلمون حتى ولو كان هذا الخبر غير صحيح فسوف نرى هجرة غير مسبوقة من المفسدين خارج البلاد
في نظري كان على الصحيفة الا تبث هذا الخبر حتى يعود المفسدين من اجازاتهم الخيالية
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 06:39
50 | عبدالله
الحرام
يتسابقون الإقتناء السيارات الفارهة والفيلات الواسعة وفي احياء راقية صل بين بعرض الحائط مصلح المواطن البسيط متكبرين عليه وكانه ليس بمغربي ولا انسان. استمتعوا وطغوا وتغولوا يجب محاكمتهم محاكمة عادلة وامام الجميع حتى يحس المواطن العادي بشيء من الطمأنينة إزاء مصالحه وليعلم أن من لم يراعي مصالح الجميع لا يستحق ان يسود ولا يستحق مباركة المواطن البسيط الذي هو اساس كل شيء
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:08
51 | مغربي
بلادي
العقاب للصوص المال العام وبالخصوص أصحاب المخطط الإستعجالي
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:08
52 | ايمان
نتمنى
اتمنى ان ترجع الثقة بين المواطن و الدولة بمبادرات ملموسة لان الشعب ينظر الى الدولة تحمي الفساد لدلك يجب على الملك تنظيف جميع المؤسسات من الفاسدين و المستهثرين لان رغم كل شئ فان الشعب يتق في الملك و بايعه بحب و سيكون من ورائه المساند الرسمي للمسيرته و طموحه .
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:08
53 | عبد العزيز
فين ودنيك اجحا...
ماهذه المفارقة.... صحيفة أجنبية تتحدث عن المغرب وما يحدث فيه من اختلالات بينما صحفنا الوطنية تهتم بالتوافه.. اظن ان مثل هذه الاخبار يجب أن تذاع في جميع وسائل الإعلام ليكون المواطن على بينة من أمره وليعلم ان اللصوص هم الذين تسببو في الضنك والشقاء الذي يعيشه وبالتلي تطمئن نفسه لتلك الاجراءات المرتقبة لإعادة الحقوق إلى اصحابها
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:08
54 | معتز
القانون
حان وقت الحساب سرقة المال العام = المحاكمة والعقاب
مقبول مرفوض
-1
2019/08/18 - 07:08
55 | اخداد احمد
مشاركة
لا اظن المحاكمة من المستحيلات.
كيف سيحاكمون ويعرفون ان عليوة حكمت عليه المحكمة و سمح له بالخروج لحضور جنازة امه و لم يعود لحد الان .كيف سيحاكمون و ناهبي مال العام في المشروع الاستعجالي للتربية و التعليم لازالوا احرار كيف و كيف و كيف.......
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:11
56 | !!!!!!!!!!!
$$$$
ان غدا لناظره قريب
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:16
57 | ليلى راضي
اضرب ياصاحب الجلالة بقوة ولاترحم المفسدين الذين لم يحترموك ولم يحترموا الامانة التي كلفوا بها فالشعب معك ومطلبنا ياصاحب الجلالة ان يجردوا من جميع ممتلكاتهم وان تعود الى خزينة الدولة وصل ياصاحب الجلالة والمهابة السيل الزبى من لوبيات الفساد وتجار الانتخابات نحن مع مضامين خطابكم الاخير ياصاحب المهابة نريد لكل فرد من افراد الشعب المغربي ان يستفيد من ثروة البلد حتى يستطيع على الاقل ان يحصل على حد الكفاية وان يعيش عيشة كريمة لايعقل ياصاحب الجلالة والمهابة ان يسيطر قلة القلة على خيرات البلاد وان يمتلكوا هنا وهناك الالاف من الهكترات والالاف من السكنيات والممتلكات وعامة الشعب يفترش الارض ويلتحف السماء مرة اخرى الشعب معك ياصاحب الجلالة في كل خطوة تخطوها لوضع حد للفساد الذي عمر طويلا نصرك الله يامولاي وحفظك كما نسأل الله ان يحفظ المولى الحسن وسائر الاسرة الملكية الشريفة
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:47
58 | عبد الجبار عزيز
عفاالله عماسالف
في المغرب القانون يطبق على الفقراء اما الاغنياء والمسؤولن فهم فوق القانون
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 07:56
59 | مصطفى
لن يحصل شيء.
أضغاث أحلام، و ما نحن بتأويل الأحلام بعالمين.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 08:08
60 | ابراهيم نوح
الملك المحترم الشريف
لم ولن يجود الزمن بمثل الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية رجل محترم وشريف ومحب لدينه ووطنه وشعبه ويكفي للشعب المغربي ان حاكمه هو جلالة الملك محمد السادس حفظه الله واطال في عمره
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 08:29
61 | محمد
بروكلين
عشم ابليس في الجنة كما يقول اخوننا في مصر
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 08:37
62 | جاد
بحال المحاكمة والسجن ديال عليوة
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 08:40
63 | Marouane
محاكمة أخنوش وكل من سولة له نفسه سرقة ممتلكات المواطن المغربي
بسم الله الرحمن الرحيم.أما بعد :

ننشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يحاسب كل سارق مدة يده ونهب خيرات البلاد وقوت المواطن لينعم بعيشة راظية بينما الشعب المغربي يعيش القهر والفقر وأن يقوم بإعدامهم أمام الملأ ليكون عبرتا لكل من تخول له نفسه سرقة المال العام وأولهم فرعون المغرب (أخنوش)قسما بالله لو كان الحكم بيدي لأعدمته وشكرا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 09:12
64 | يوسف
60 عاما من الاستقلال
منذ ولادتي وأنا أسمع عن الإصلاح حتى مللت منه. المغرب في حاجة الى إرادة سياسية في التغيير. التغيير الكلي والجذري. الأحزاب والنقابات والبرلمان بغرفتيه ....الكل أصبح شكليا تحت تأثير الامتيازات والريع الاقتصاديين. التعليم والصحة والقضاء قطاعات مهمة تحتاج كذلك الى تغيير ولبس الى اصلاح. الطبقة المهيمنة على البلاد اقتصاديا وسياسيا لم ولن ترغب في تقاسم ثروات البلد.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 09:13
65 | باركينو
جعجعة بلا طحين
مع حلول الدخول السياسي الجديد ومع النفق المسدود والاحتباس الحاصل علي جميع المستويات لم تجد القوي المتحكمة في تدبير الامور ببلادنا سوي اطلاق بالونات اختبار فاشلة وكادبة تهم محاربة(الفساد)واشياء اخري عن تغيير في السياسات المتبعة وكلها اشياء يعرف جل المغاربة ان كل هدا الكلام لايعدو ان يكون سوي(لجماعت ندو تفي)وهدا متل امازيغي
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 09:29
66 | عزبز
فبلادي ضلموني
أول واحد خاصو لحساب هو هاداك جطي
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 09:31
67 | علي ولد حمو
لم و لن يحدُث هذا في المغرب ، لا يمكن محاكمة ” الكبار ” الذين تقع على عواتقهم كل المأسات التي يعيشها الشعب المغربي منذ القِدم عقود و الشعب يعيش في فقر مدقع و في جهل ما دونه جهل و بطالة و مرض ، علْماً أنّ البلد يتوفر على ثروات و خيرات هائلة تحت الأرض و فوق الأرض، معادن متنوعة و مختلفة يزخر بها باطن أرض البلد من ذهب و فضة و حديد و رصاص و نحاس و منعنيز زيادة على الفسفاط الذي لا يعرف المغاربة عائداته الخيالية بالإضافة إلى واجهتين بحريتين بطول 3500 كلم كلها تزخر بجميع أنواع الأسماك و الرخويات الباهضة الثمن .. كل هذه الأموال الطائلة بملايير الدولارات لا يعرف المغاربة مصيرها ، نهب و سرقة و بدون رقيب و لا حسيب من جهات مُحصَّنةٍ لا يمكن أن يقربها أحد للمسألة لكونها تنتمي إلى طبقة النبلاء الذين لا يسري عليهم أي قانون .. لا تكذبوا على الشعب المغربي بلغتهم الخشبية المعهودة لا أحدَ سيُحَاسَبُ أبداً و هذا من المستحيلات .
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 09:36
68 | عزبز
فبلادي ضلموني
أول واحد خاصو لحساب هو هاداك جطي
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 10:02
69 | rachid
marrakech
انها كدبة ابريل يا سادة اتمنى من كل اعماق قلبي ان يتحقق هذا الحلم الذي ينتظره الشعب المغربي عامة الا ثلة قليلة التي اوصلتنا الى هذا الباب المسدود وكونو على يقين ان الشعب الحر سيثور في يوم من الايام في وجه هؤلاء الطغات نتمنى منكم يا صاحب الجلالة ان تكافؤو هذا الشعب المغلوب على امره وسيزدادحبه لكم انشري يا هسبريس شكرا
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 10:08
70 | رزين
مغربي حر
ياربي ما نكون قرأت هذا الخبر في المنام.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 10:14
71 | حميد
رد على المقال
كيف يعقل لرجل ربمالم تعرفون ماضيه كان هو متهم بالفساد ايام كان وزير اولا. نحن فقط سمعنا وليس لنا دلاءل تيم انجاز الطريق السيار الرباط الدار الليضاء ابس اب تلتفاثبل ولاكن من يهمه امر هاذا السيد فلبحث فب الارشيف.
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 10:29
72 | مغربي
الهاء الشعب
هذه القصة تشبه سابقتها في اكتشاف البترول و الغاز بتالسينت ، من سيحاكم من ؟ هناك وزراء متهربون من الضرائب قبل توزيرهم في الحكومات الحالية و السابقة و ليست لهم كفاءات الا اصحابهم من المقربين .لك الله يا وطني
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 10:41
73 | احمد
معطى
تعاويد المعطي للمعطي
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 11:41
74 | الحاج التهامي
محاسبة بعض الانتهازيين في بعض فرق كرة القدم
هناك أطر دو مناصب عليا في بعض الإدارات ومع دالك يتقادوا أجور اعلى من راتب وزير ، بدون مراقبة ولا محاسبة ، ولا دراية ولا ممارسة اللعبة ، أسندت لهم مهام التسيير (الباك صاحبي) ولا احد ينفق ولا درهم من جيبه ، وعلى عينيك ابن عدي ، تحت غطاء المستشهرين ، اتمنى من لجنة التفتيش التابعة للمجلس الأعلى للمحاسبة التي يشرف عليها السي إدريس جطو أعانه الله والسيد وزير الشبيبة والرياضة ان يهتموا بهدا الموضوع لأنهم يمصون دماء الفرق ولا يبالون لا بشباب الفريق ولا بسكان المدينة ولا بقدماء الاعبين الدين ضحوا بالغالي والنفيس ، وأن يحصروا الكوتا في 3 لاعبين خارج مدينة هدا الفريق .
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 11:55
75 | ك.م
خدعة جديدة
اين محاكمة عبد القادر سلامة وهو في منصب النائب مجلس الشفارين عفوا المستشارين لأنه حكمت عليه المحكمة بالسجن الإبتدائى والاستناف ماشي محمد السادسة
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 12:01
76 | ك.م
خدعة جديدة
عاش محمد السادس عفوا عن الخطأ في الكتابة الرد الأخير
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 12:03
77 | ابوهاجر
عند ربكم تختصمون..
..الحساب و ما أدراك ما الحساب،لو كل واحد ما معنى الحساب و المحاسبة لكنا احسن بلد في العالم...لكن هيهات هيهات وعند ربكم تختصمون..
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 12:10
78 | Mohamed el gueddari
N'oublier pas les présidents des communes
N'oublier pas les présidents des communes
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 12:25
79 | Moha
والله لن اصدق حتى اتحقق ٠
انهم يتبادلون الأدوار بينهم . كل ذلك لترتيب البيت من جديد ، انهم كالأخطبوط . فهم يشكلون عائلات مرتبطة بينها بمواثيق يعرفها الجميع. لا يجب تصديق كل ما يقال لأن كل ذلك خدعة لترطيب الأجواء حتى لا يحصل في المغرب ما حصل في الجزائر الشقيقة
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 01:22
80 | المتنبي
و ياتيك بألاخبار ما لم تزود
ادا ما تم اعتقال هؤلاء المسؤولين الفاسدين والمفسدين وناهبي المال العام والدي هوفي الأصل مال الشعب ؛وتقديمهم أمام العدالة لتقول كلمتها في حقهم. بدالك ستكون ما اصطلح على تسميتها بدولة الحق والقانون والمؤسسات واقع ملموس قد تحقق طبقا لدستور 2011 الدي ينص في بنوده على ربط المسؤولية. بالمسؤولية وعدم الافلات من العقاب. انداك ،سيعبر الشعب المغربي عن ارتياحه لتحقيق هدا الحلم الدي لطالما انتظرتحقيقه بفارغ لانه ضاق صدره بسبب تدمره وسخطه من ممارسات هؤلاء المسؤولين الدين يديرون
شؤون.البلاد.في غير الاتجاه الدي رسمه جلالة الملك .المشاريع التنموية التنموية لم تتحقق كما اريد لها من طرف عاهل البلاد.والتي رصدت لها الملايير .لم يكن يتوقع هؤلاء أنه سياتي يوم يفضحهم الله امام ملك البلاد والشعب المغربي.
-قال الشاعر:طرفة بن العبد.
-ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا^^وياتيك بالاخبارما لم تزود.
-وقال اخر:
-إنما الأيام هكدا دول^^من سره زمن ساءته ازمان.
مقبول مرفوض
0
2019/08/19 - 01:28
1 2 next المجموع: 114 | عرض: 1 - 80

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع