الرئيسية | حوادث وقضايا | الطفلة التي كانت في غيبوبة تفارق الحياة.. ما تعليق وزير الصحة؟

الطفلة التي كانت في غيبوبة تفارق الحياة.. ما تعليق وزير الصحة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطفلة التي كانت في غيبوبة تفارق الحياة.. ما تعليق وزير الصحة؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر حقوقية أن  الطفلة كوثر بوجليل، ذات 13 ربيعا، والمنحدرة من احد الدواوير النائية باقليم الحوز، فارقت الحياة حوالي منتصف الليل من  ليلة السبت الأحد، بقسم العناية المركزة بمستشفى الام والطفل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وعلمنا كذلك أن أسرتها رفضت تسلم جثمانها الى حين الكشف عن حقيقة وفاتها. 

وكانت أخبارنا المغربية قد تعرضت في مقال سابق للموضوع تحت عنوان: (طفلة في غيبوبة منذ بداية الأسبوع وإدارة المستشفى الجامعي بمراش "تتستر")، أوضحنا فيه أن كوثر أصيبت بكسر على مستوى ورك رجلها اليسرى، وأنها ولجت مستشفى الأم والطفل بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس يوم 2 دجنبر الجاري، ولم تجرَ لها العملية الجراحية إلا يوم الإثنين 9 دجنبر ، أي بعد أسبوع تقريبا من المعاناة، لتنقل بعدها مباشرة إلى مصلحة العناية المركزة بذات المستشفى حيث لازالت في غيبوبة تامة إلى حدود مساء اليوم 13 دجنبر (تاريخ نشر المقال). كما أشرنا كذلك لتستر إدارة المستشفى على حالة الطفلة، وامتناعها عن توضيح أسباب غيبوبتها لأسرة الفتاة، واطلاعها على وضعها الصحي الحقيقي رغم محاولات أفرادها المتكررة. 

فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان اصدر بلاغا بالمناسبة طالب فيه بفتح تحقيق حول اسباب عدم تقديم الرعاية والعناية الطبية لكوثر فور دخولها المستشفى، وتركها مدة اسبوع دون علاج (من 2 دجنبر الى غاية 9 منه تاريخ إجراء العملية الجراحية التي لم تستفق منها الضحية ابدا)، كما طالب بفتح تحقيق اداري وقضائي لتحديد اسباب وفاة الطفلة كوثر و ترتيب الجزاءات القانونية الضرورية، وجبر ضرر الاسرة طبقا لقواعد العدل والإنصاف... 

فهل ستسارع وزارة الصحة أولا ومعها كل الجهات المسؤولة عن المواطنين المغاربة لكشف ما وقع في إطار من الشفافية والوضوح وفي إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة والعمل مستقبلا على ألا تتكرر مثل هاته الفاجعة مستقبلا أم أن المعنيين في "دار غفلون"؟

في الموضوع  يوم 13 دجنبر الجاري ،يسجل فيه ان  الطفلة كوثر اصيبت بكسر على مستوى ورك رجلها اليسرى . وانها ولجت مستشفى الام والطفل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس يوم 02 دجنبر الجاري، ولم تجرى لها العملية الجراحية الا يوم الاثنين 09 دجنبر ، وبعدها نقلت الى مصلحة العناية المركزة بذات المستشفى  في غيبوبة تامة . وانه لم يتم تمكين اسرة الضحية من معرفة اسباب غيبوبة كوثر . وتم رفض طلبات الاسرة بالاطلاع على وضعها الصحي، وتلقي التوضيحات اللازمة للاطمئنان على الطفلة كوثر .

 وعبر البلاغ عن استغراب لطول المدة الفارقة بين ولوج الطفلة كوثر للمستشفى وتاريخ إجراء العملية الجراحية، وايضا مدة وجودها بقسم العناية المركزة. وعن  خشيته على صحة الطفلة كوثر، وان يكون تأزم وضعها الصحي ناتج عن تقصير في المسؤولية او خطأ طبي 

 وطالب الفرع  الجهات المختصة باطلاع والد الطفلة كوثر عن وضعها الصحي، وتمكينه من ملفها الطبي، و من كل التوضيحات والتفسيرات الضرورية.

اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الطبية لضمان حق الطفلة كوثر من العلاج حتى تسترجع عافيتها .

اننا في فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان، نتقدم باحر التعازي لعائلة الفقيدة كوثر ، التي ترفض تسلم جثمان الضحية الى حين الكشف عن حقيقة وفاتها.

شاهد أيضا :

 
مجموع المشاهدات: 15962 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عباس فريد
الجراءم
مشات مسكينة الله يرحمها ليس هناك دولة الحق والقانون واستقلال القضاء لكي يكون هناك بحث وتحقيق جدي فالمنظومة الفاسدة لا تعيير اَي اهتمام للمواطن العادي فهو مجرد رقم بين الرعايا ليس له اية أهمية او ارادة !!
في ظررف السيبة من المستحيل اجراء بحث جدي جراءم المسؤولين
مقبول مرفوض
2
2019/12/15 - 03:43
2 | عبد الله
المرضى تأكلهم الديدان حتى الموت بشكل تدريجي على مرأى و مسمع وزارة الصحة التي دائما خارج التغطية
مقبول مرفوض
0
2019/12/15 - 04:27
3 | الصاعق
لي مات الله يرحمو..أجلو تقاضى..دابا ولى المستشفى كيف مادار مع لمراركة وحلة..الا رفض يستقبل لمريض وحلة وإلا استقبلو وحلتين..لبسالة هادي..هادي دسارة..بنادم ولى خاصو غا فيمن يشد ويبرد غدايدو ويعلق همو..اوا سيرو خودو لجثة ديال بنتكم ودفنوها وآمنوا بالقدر خيره وشره وتكمشو..جعرا وسعرا وما دير..هاد التصرف ديالكم وطنزكم وتبوحيطكوم غادي يخلي المصحات يسدو والأطباء يخويو لبلاد..كلشي غادي يولي يرفض يتكلف بشي مريض وخايف من باطلكم..
مقبول مرفوض
-3
2019/12/15 - 04:38
4 | مريمرين
المسؤولون ليسوا في "دار غفلون" و إنما لا يعتبرون المواطن وليس في قاموسهم أن
يكون للمواطن أي اعتبار . إنهم لا يهتمون إلا بأجورهم السمينة و تعويضاتهم و امتيازاتهم .
مقبول مرفوض
0
2019/12/15 - 07:03
5 | معيزو
إلى رقم 3
بدون شك ان المعلق المسمي نفسه الصاعق عندو بزاف مع الصحة.
ويلا هادوك الاطر الطبية لكتقول عليهم يخويو البلاد بحالك غير الله اعاونهم راكم مصالحينش مضرين
نتوما كيموت لكم المريض فغرفة العمليات باقي خصكم 20/30 مليون من أهل الميت.
عند ربكم تختصمون.
مقبول مرفوض
-2
2019/12/15 - 10:01
6 | امل
قبور الاحياء وليس مستشفيات
اوا يا صاعقة بغيت ليك صاعقة ان شاء الله طفلة في عمر الزهور قتلتوها بالاهمال او سايرين باقي تتهضرو الله ياخد فيكم الحق الله ينتاقم منكم ماتخاف من الله لعنة الله عليكم الله ارحمك اكوثر ان لله وان اليه راجعون انا دسارة الصاعقة ان شاء الله ضربك نتوما لي دسرتو شبعتو فلوس او تضحكو على ولاد شعب ولكن ماتفرخوش بزاف دبا تجي فولادكم ان شاء الله باش تحسو
مقبول مرفوض
-2
2019/12/15 - 10:48
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع