الرئيسية | حوادث وقضايا | أستاذ ومحاميان مغاربة عالقون بسويسرا وسبتة و"السدراوي" يتهم السفارة المغربية بالخروج عن الاجماع الوطني(تصريحات وصور حصرية)

أستاذ ومحاميان مغاربة عالقون بسويسرا وسبتة و"السدراوي" يتهم السفارة المغربية بالخروج عن الاجماع الوطني(تصريحات وصور حصرية)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أستاذ ومحاميان مغاربة عالقون بسويسرا وسبتة و"السدراوي" يتهم السفارة المغربية بالخروج عن الاجماع الوطني(تصريحات وصور حصرية)
 

أخبارنا المغربية:أبو فراس

اتهم "ادريس السدراوي" الرئيس الوطني لـ"الرابطة المغربية للمواطنة لحقوق الإنسان"، الهيئة الوطنية الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة (إيكوسوك)، سفارة المغرب بسويسرا بالخروج عن الإجماع الوطني في عز جائحة كورونا.

وفي تصريح خص به موقع "أخبارنا المغربية" حول المحامي "عبد الحكيم جميل" وأستاذ التعليم الثانوي "يونس الراتي" العالقان بدولة سويسرا، إثر مشاركتهما في الدورة 43 لمجلس حقوق الانسان، قال "السدراوي" إن السفارة المغربية في سويسرا أثبتت عبر تخليها عن الحقوقيان المذكوران، خروجها عن قيم التضامن التي أبان عنها المغاربة في مواجهة كورونا، وعن الإجماع الوطني في هذه المرحلة العصيبة.

وأوضح المتحدث، أن السفارة المغربية بسويسرا لم تقف عند حد التخلي  عن الحقوقيان، بل إنها طردت باقي المغاربة العالقين ومن ضمنهم رجلان وامرأة.

وفي حديثه مع الموقع أكد رئيس الرابطة، أن الحقوقيان اللذان كانا يعدان لندوة حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف كان من المتوقع تنظيمها بمقر نادي الصحافة بجنيف، تتكفل بجزء من مصاريف الفندق اللذان يقيمان فيه منظمة سويسرية شريكة لنا تسمى "الكاجي"، في غياب كلي لسفارة المغرب، على حد تعبيره.

من جهة أخرى، أدان "السدراوي" ما وصفه بالسلوك اللاوطني لسفارة المغرب بسويسرا، مشددا على أنه راسل سفير المغرب بسويسرا وناشده بالتدخل العاجل لكن دون جدوى.

وطالب المتحدث، بإرجاع كل العالقين من سياح وطلبة وبالأخص القاصرين أسوة بجل بلدان العالم، وإعداد مراكز للحجر الصحي لمدة 14 يوم مقترحا مراكز الشبيبة والرياضة بوزنيقة مثلا.

وفي سياق متصل، لا يزال المحامي "منصف السعيد" المحامي بهيئة الرباط والمتزوج من صيدلانية، عالقا بمدينة سبتة رفقة والدته المريضة.

وفي تصريحه للجريدة الإلكترونية، قال المحامي إن من بين المخاوف التي يعاني منها في كل لحظة وجزء من الثانية، أن زوجته صيدلانية ولديهما طفلتان، ولا "يخفى على أحد ما يمثله واجبها المهني من مخاطر، فلا قدر الله وأصيبت وهذا وارد، من سيتولى أمر الطفلتين 3 و7 سنوات ويرعاهما، خاصة أن أمي عالقة معي وأم الزوجة تعاني شللا نصفيا منذ سنين".

وأضاف المصرح، أنه أمه مريضة وتعاني انهيارا عصبيا منذ 9 ايام دون رعاية صحية، وهي الآن لا تبارح الفراش ويعطيها بعض الفيتامينات والمهدءات الخفيفة من الصيدلية، مشيرا إلى أن والدته دخلت في هذه الحالة بعد أن فقدت الأمل في أي تواصل وردت فعل إيجابية من السلطات.

وأكد المحامي في حديثه الهاتفي مع الموقع، على أنه تمكن قبل 3 أيام من التواصل بقنصل الخزيرات شخصيا، فأخبره أن سبتة لا توجد بها تمثيلية دبلوماسية، وان وضعها حساس و"أنه لا يمكنه مساعدتنا وعلينا الاتصال بسلطات تطوان!".

المحامي منصف السعيد

الأستاذ جميل الراتي والمحامي عبد الحكيم جميل


مجموع المشاهدات: 10488 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | Amine
غلطة تاريخية
سلام
المغرب يرتكب مظلمة تاريخية في حق مواطنيه الذين تنكر لهم وتركهم في الخارج وعلى الحدود رغم مرور ثلاثة اسابيع بدون وضع اية خطة لارجاعهم
مقبول مرفوض
-3
2020/04/07 - 12:42
2 |
لكل هؤلاء والذين كانوا يصدعون رؤسنا بالوطن والوطنية الان تيقنتم ان هذا الوطن ليس لكم انتم مجرد رعايا لا قيمة لكم .مغاربة مسلمون قضوا اكثر من خمسين سنة في المهجر وساهموا بالغالي والنفيس لبناء هذا الوطن وكانوا يضنون انه وطنهم وكانت اخر امنيتهم ان يدفنوا في مسقط رأسهم فحرمهم من يملكون الوطن واسياد الوطن من ذلك بحجة ان لا وطن لكم في زمن الشدة
وتركوهم يدفنوا في مقابر النصارى وهذا فقط لمن يملك ثمن القبر البالغ تقريبا 8ألاف اورو اكثر من 8ملاين سنتيم ومن لا يملك الثمن فمصيره الحرق والعياذ بالله .أليس هذا ظلم؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 01:27
3 | بشرى بن
وصمة عار
من الخزي والعار أن تتنكر الدولة المغربية لمواطنين أحرارا يمثلونها في تظاهرات دولية ويدافعون عن قضاياها الجوهرية،ناهيك عن دورهم الحيوي داخل المجتمع المغربي.فتملصها هذا ستكون عواقبه وخيمة سيما وأن هؤلاء العالقون قد خلفوا وراءهم أسرا لا معيل لها، والبعض منهم ترك أطفالا ورضعا في أمس الحاجة إليهم خلال هذه الفترة العصيبة.
حقا إننا ننازل عدوا مجهولا وكل الجهود متظافرة للحد من بطشه وفتكه بمغاربة الوطن. لكن رجاء لطفا بالعالقين الذين سيموتون ليس "بكورونا" بل حسرة على وطن تنكر لهم.
مقبول مرفوض
3
2020/04/07 - 01:30
4 | أَمل
لم يبقى لدى اى أمل
سلام عليكم. نحن أيضا من الناس الذين علقوا بسبتة. ونود ان نخرج فأنا و زوجي وإبني الرضيع جئنا في زيارة فعلقنا هنا فلولا مساعدة الناس لكان آبني مات من البرد والجوع فليس معنا المال ووضعنا صعب كباقي المغاربة الذين هنا. نريد الخروج لماذا المغرب لا يريد إدخال اولاده من الجحيم الذي يعيشونه ساعدون في الخروج من سبتة
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 02:50
5 | Rachid
Ok
هدا البروتوكول مطبق على الجميع وحتى الدول المتقدمة واحتراما وخوفًا على مواطنيها في الداخل لم تسمح لأي كان بالدخول إلى البلد حتى كي تكون الأمور حاسمة
وهاته الجمعية الحقوقية لمادا لم تتحرك من قبل عندما كانوا مجموعة من المغاربة عالقين في دول المهجر ؟ أين كنتم أيها الوصوليون أيها الأنانيون
ابقوا حيتماوجدتم يا أيها المتخلفون
من قال أنكم تحملون الفيروس ؟
مقبول مرفوض
-1
2020/04/07 - 02:56
6 | عبد الله
الا يستحق المواطنون العالقون تحركا من المسؤولين لإنقاذهم من الخطر ؟ أليس هؤلاء المواطنون اخواننا؟ لماذا تم تدخلت فرنسا لصالح مواطنيها و نحن لا نقوم بنفس الشيء! بالله عليكم لا تتخلوا عنهم! بلا شك المغاربة يظهرون المروءة و الكرم و التضحية في وقت الشدة! لا تتركوا إخواننا العالقين بالله عليكم. و الله و الله إنقاذكم لهم لن يذهب سدى عند الله عز و جل. من باب الحس الاخلاقي و الديني و الوطني و الانساني لا تتخلوا عنهم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 03:30
7 | عاءشة
هنا في بلاد إسكندنافية مازالت ترسل الطائرات لإحضار مواطنيها من انحاء دول العالم ورءيسة الوزراء من دعتهم للرجوع
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:12
8 | مذكر
إلى صاحب التعليق 4
السي رشيد لعلمك كل الدول في العالم برمته أعادت مواطنيها الغير مقيمين حتى تونس فعلت هذا مؤخرا و رحلت سياح من المغرب إلا بلادنا باستتناء طلبة ووهان الصينية هل هذا كله خوف من هؤلاء الناس فالاحصائيات المحينة في البلاد تقول بأن ازبد من 70٪ من المصابين هم محليين و ينقلون العدوى محليا اما الوافدين من الخارج فاصبحوا منعدمين تقريبا لذا اذكرك بأننا بلد متخلف في كل المجالات و ان تغلب العالم كله على هذا الوباء فالمرجح ان بلادك ستستضيفه لأطول مدة هذا ليس إلا لأن ضمائر مسييريها متخلفة عن التزاماتها تجاه أبناء جلدتها كما هي ضمائر الكثير من امثالك الذين يفكرون بهذا الشكل، ماذا فعل هؤلاء الناس ليتركوا لمصير مجهول وما مصير الطلبة الذين يدرسون في الخارج و يهيؤون لتعزيز ترسانة البلاد مستقبلا، الا يزرعون فيهم الحقد على بلادهم و التنكر لها عند تخرجهم كما تنكرت لهم في مثل هذه الظروف، كيف ستقنعهم انت وامثالك بتسخير مؤهلاتهم لفائدة الوطن، انا اقول لك هذا لأن ابنتي من الطلبة العالقين في اسبانيا، واحاول جاهدا في كل يوم اقناعها بالصبر حتى يأتي الفرج من عند الله و ان لا تنتظر شيئا من البشر اما فكرة العودة إلى وطنها عند استكمال دراستها فقد أصبحت في مهب الريح والله يصبرنا في بعدها عنا. الله يهدي ما خلق.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 08:57
9 | Renard
Si c'était des africains singes, les autorités feront l'impossible de les abriter gratuitement... Cet état est un faux papier.... Ghir bla bla
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 09:09
10 | عزيز 10
الحقيقة الضائعة
السلام
من حق المغاربة العالقون، الرجوع الى بلدهم والإلتحاق بعائلاتهم. أنتم كنتم لقضاء أغراضكم في الخارج وهذا ما كتب الله لكم، لكن لا تنسوا أن كثيرا من الطلبة والعمال في الخارج يعانون نفس المشاكل، الله يكون في عون الجميع.
هي ظروف قاهرة فاجئت الجميع، فاجئت كل البلدان، وحتى الغنية منها.
اللهم اللطف
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:01
11 | نورالدين برشلونة
الى صاحب التعليق رقم 4
اخي رشيد كل دول اعادت مواطنيها انا اعيش في اسبانيا اعادت ازيد من 10000 شخص من الخارج و فرنسا الم تقم بترحيلهم من مراكش ام انك تنناسيت هناك مغاربة عالقين في سبتة فقط بارة من حديد نعلة الله على المسؤولين الى يوم القيامة
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:52
12 | نورالدين برشلونة
الى صاحب التعليق رقم 4
اخي رشيد كل دول اعادت مواطنيها انا اعيش في اسبانيا اعادت ازيد من 10000 شخص من الخارج و فرنسا الم تقم بترحيلهم من مراكش ام انك تنناسيت هناك مغاربة عالقين في سبتة فقط بارة من حديد نعلة الله على المسؤولين الى يوم القيامة
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:59
13 | رضى
يجب علينا التعاون
إلى صاحب التعليق 4، وتا مالك غاديي اتفركع غا الراس، غادي ارجعو لدار باك خايف من الموت، تاشمن بروتوكول اولا هم يحزنون تامعانا في هاذ العالم اولا لا، باقي شي أوربي في المغرب ياك كاع الدول اديالهم صايفطو طيارات اوداوهم، ابحالك هوما لي كينشرو الكراهية بين المغاربة، غادي ايجيبهوم ويعملوا ليهم اختبار ولا حجر صحي اولا صافي لوحوهم. سير تكمش اشريف تا خايف غير من خيالك.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:04
14 | متتبع
المغاربة كلهم سواء ليس هذا أبيض وهذا أسود تفتح المجال لكل الراغبين الرجوع إلى الوطن
والا يقفل في وجه الجميع الكل سواسية.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:10
15 | المتعجب
فأين كانو
من المعلوم ان السلطات الرسمية أعلنت منذ مدة عن الاغلاق لكن البعض تكون له أفكار خاصة ويتحدى ما تامر به السلطات وبالتالي عندما يقع في أزمة جراء سلوكه يبحث عن وسيلة يبرر بها تحاوره وتهاونه ويلجأ الى الحبل القصير ليحمل الدولة إخفاقاته ويشوه سمعة بلاده ثم لا شك ان العجرفة قد تدفع بِع الى مخاطبة المسؤولين في السفارة بطرق ما مما يدفعهم لتطبيق القانون
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:51
16 | سفيان
النفاق
كيفاش المغرب عاون الدول الاجنبية الاخراج رعاياهم من المغرب للرجوع لبلدانهم لانه كان مجبر لان الدول الديموقراطية لا تتخلى على شعبها في اي ضرف من الضروف وعجز عن ارجاع المغاربة من الخارج لانه فقط ليس لديه وزن ولا قيمة دولية لا احد يعبر الدولة ومن يسيرها
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 01:14
17 | علي
الله ياخذ الحق
بعد السلام. لا اعرف لماذا هذه العنصرية في الوقت الذي اغلقت المغرب حدودها امام المغاربة في العالم وبالخصوص في سبتة فتحت الحدود امام الاسبان لمدة أسبوع كامل والمغاربةالعلقون لم يسمحو لهم بالخروج لان المغرب لا يريدنا عار اين سنذهب بالله عليكم فكل الدول أجلت رعاياها الا المغرب تخلى عنا في الوقت الذي نحتاجه لم يفكر فينا ابدا نموت او نحيا لا يهمه الامر.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 01:28
18 | Ba hassoune
الغدر
أنا من العالقين احمل كامل المسؤولية لوزير الخارجية المغربي. لإنه ليس متمكن من السياسة الخارجية. ويرتبط اخطاء فادحة في مسؤوليته الوزارية.. ادا منعنا نحن من الدخول إلى المغرب بحجة أن نكون حاملي الفيروس . ماهي حجته عن منع العالقين بالمغرب للخروج إلى بلدانهم المضيفة . والله أنه لا يفقه شيئا في السياسة الخارجية...
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 02:17
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع