الرئيسية | حوادث وقضايا | هكذا قادت تدوينة عنصرية على الفايسبوك صاحبها إلى الاعتقال ومتابعته بتهم ثقيلة

هكذا قادت تدوينة عنصرية على الفايسبوك صاحبها إلى الاعتقال ومتابعته بتهم ثقيلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا قادت تدوينة عنصرية على الفايسبوك صاحبها إلى الاعتقال ومتابعته بتهم ثقيلة
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، زوال اليوم الخميس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحريض على الكراهية وعلى ارتكاب جرائم ضد الأشخاص والممتلكات عن طريق تدوينات ومحتويات رقمية منشورة بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني كانت قد رصدت تدوينات منشورة على منصات التواصل الاجتماعي، يدعو فيها أحد الأشخاص إلى ارتكاب جرائم القتل العمد ضد فئات معينة من المواطنين على أساس التمييز في الجنس واللون، وذلك لاستغلالها في المس بمرتكزات النظام العام وتسهيل اقتراف جرائم أخرى ضد الأموال والممتلكات.

ووفق البلاغ ذاته أن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية، أسفرت عن تشخيص هوية ناشر هذه التدوينات والمحتويات التمييزية والمحرضة على العنف والكراهية، قبل أن يتم توقيفه زوال اليوم الخميس بمدينة الدار البيضاء.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات نشر مثل هذه المحتويات الإجرامية التي تمس بالإحساس بأمن المواطنات والمواطنين.

مجموع المشاهدات: 14692 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | متقاعد عسكري
التربية أولا
اللي مارباوهش والديه تربيه المدرسه ولي مارباتوش المدرسة يربيه القانون ولي مارباه القانون يربيه الزمان.دابا يتربى مع مرور الأيام.
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 10:07
2 | مواطن
مجرد ملاحظة
اصبح التمييز في بلدنا وكأنه شيء مألوف فلا بجد العديد من الناس حرجا في القاء كلمات ذات حمولة عنصرية يتعرض لها ذوو البشرة السوداء او السمراء فهولاء عند بعض يلقى عليهم لقب عزي او الحرطاني او كلمة أخرى يعتبر النطق بها في مناطق خدش للحياء ويطلقها المراكشيون على السود وفي احسن الاحوال وبطريقة مغلفة يلقبون باللويين وفي قنوات الرياضة بالاسمراني في الوقت الذي لانصف اللاعبين ذوي البشرة البيضاء بالابيضاني وهناك كلمات اخرى ذات حمولة عنصرية تجري عاى السن فكاهيين عن طريق تلميحات باستعمال كيفية النطق بالعربية من طرف الامازيغ أو بوصف هؤلاء بالشلوح او وصف اهل بوادي العرب بالعروبية.. هكذا تفشت الفاظ العنصرية وصار التلفظ بالفاظ دالة عليها من قبيل المالوف.. في الوقت الذي يتوجب فيه زجر مثل هذه التصرفات ومنع كل ما يرتبط بها بقنوات الاذاعة والتلفزة.. فالواصف الرياضي لايتورع عن وصف ذوو البشرة السمراء او البيضاء بنعت الاسمراني ولكنه لايصف غيرهم بلون بشرتهم فالوصف باللون مقصور عندهم على السمر والسود
هذه مجرد ملاحظة من اسود
فاين نحن من "... ولا تنابزوا بالألقاب"
واين نحن من'
"لافرق... ولا ابيض ولاأسود الا بالتقوى"
مقبول مرفوض
1
2020/06/04 - 10:15
3 | علي بن حمو كاحي
و لماذا لم تتحرّكِ السلطات المغربية عندما أساءت مجموعة من المدونيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الأستاذة " بوشكيوة " و قد تعرَّضتْ لإهانات و شتائم بأساليب قدحيّةٍ يندى لها الجبين ؟؟
لا تُسارِع السلطات في إلقاء القبض عليهم و محاكمتهم بِتُهمٍ الله أعلم بها إلا لِمعارِضي سياستها ، في الحين تَقومُ الدنيا و لا تقعُد .
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 02:49
4 |
لوكان تمشي تشوف هاد التدوينة والله يمكن ما تلقى فيها شي تحريض ، ممكن انه عبر بطريقة توحي بذلك رغم ان قصده قد يكون مغايرا ، ولكن راك فالمغرب ، غير تنوي ترعف قبل ما تدوي .
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:16
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

زهايمر

image

متى تتوقف طاحونة الفساد؟ !