الرئيسية | حوادث وقضايا | كسر "عزل" المغاربة العالقين سابقا بالخارج واختلاطهم بمرضى عاديين قد يهدد بانفجار بؤر جديدة

كسر "عزل" المغاربة العالقين سابقا بالخارج واختلاطهم بمرضى عاديين قد يهدد بانفجار بؤر جديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كسر "عزل" المغاربة العالقين سابقا بالخارج واختلاطهم بمرضى عاديين قد يهدد بانفجار بؤر جديدة
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

استنكر نقابيون بقطاع الصحة ترك المواطنين المغاربة العالقين سابقا بالخارج، و الموضوعين حاليا في الحجر الصحي بعدد من فنادق المدينة الحمراء، بدون مواكبة صحية بفنادق "عزلهم". 

واستغربت اللجنة الجهوية لمصالح المساعدة الطبية المستعجلة SAMU بجهة مراكش آسفي، في رسالة وجهتها للمديرة الجهوية لوزارة الصحة، ترك المواطنين الوافدين في فنادق مراكش دون أية مواكبة صحية في عين المكان، و دون وضع مسارات circuits خاصة بهم عند تنقلهم خارج الفندق من أجل إجراء فحوصات او كشف طبي متخصص مع أنهم تحت الحجر الصحي. 

وأكدت مصادر طبية لأخبارنا المغربية، أن المواطنين العالقين سابقا بالخارج، يضطرون أحيانا لولوج مستعجلات المؤسسات الصحية العادية، ما يشكل تهديدا خطيرا للعاملين بهذه المؤسسات ولمرضاها ومرتفقيها على حد سواء، خصوصا وأن وضعهم الصحي يدخل في دائرة الشك ويستوجب حسب ذات المصدر عزلهم في كل الحالات والوضعيات بما فيها حالة ولوج المستعجلات الطبية. 

وطالبت رسالة اللجنة الجهوية لمصالح المساعدة الطبية المستعجلة، المديرة الجهوية بالتنسيق بين ادارتها و ادارة المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش من أجل وضع مسارات لهؤلاء الوافدين عند تنقلهم من الفندق الى المستشفى لتفادي الاختلاط والعدوى و تحقيق اهداف الحجر الصحي، وبتوفير فريق صحي مدوام بهذه الفنادق  مع كافة التجهيزات و الأدوية ليقوم بالاستشارات  والتدخلات الطبية المعتادة و يتابع حالة الوافدين، و ينسق مع مختلف المصالح و المؤسسات. 

 
مجموع المشاهدات: 5186 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مارطن
عالق
((المواطنين العالقين سابقا بالخارج، يضطرون أحيانا لولوج مستعجلات المؤسسات الصحية العادية، ما يشكل تهديدا خطيرا للعاملين بهذه المؤسسات ولمرضاها)))؟؟صاحب المقال اش باغي توصل المواطنين ؟زعما العالقين فيهم كرونا؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/07 - 12:41
2 | Hassani
عودة المغاربة العالقين ليس معناه انهم سينقلون العدوى إلى المقيمين يكفي انهم مروا بعدة مراحل من المراقبة قبل وصولهم إلى المغرب بالإضافة إلى الحجر الصحي المفروض عليهم في أرض الوطن.فهذا يكفى اما أن ننظر اليهم دائما بعين الشك فهذا يمس بحقوقهم المشروعة كباقي المواطنين .فالوباء ينتقل بين المقيمين حاليا أكثر من القادمين رغم أن هذه العدوى قلت حدتها والحمد لله بين الجميع.
مقبول مرفوض
1
2020/07/07 - 01:10
3 | rachid
كلنا مغاربة
العالق قبل ان يصل الى ارض الوطن يقوم بفحص قبل السفر وفحص عند الوصول و اكثر من 20جهاز لكشف الحرارة دون احتساب الكاشف للحرارة عن بعد و يكتسبون خبرة في التعامل مع الاجرأت التباعد و وضع الكمامات بطريقة صحيحة وليس على الدقن وزيدون راه المغرب باقي فيها كورونا خاص يتعاملو مع العائدين بحال المقيمين ماشي يخافو منهوم بحال ايلا البلاد وصلات لزيرو كورونا والله يحفظ المغرب والمغاربا كاملين
مقبول مرفوض
0
2020/07/07 - 09:09
4 | S. Youssef
إلى بعض المعلقين
يارباعة الكسلان راه مادام هناك أشخاص في العزل بغض النظر عن من هم فهم في حالة الشك. يعني التعامل معهم يجب أن يكون بأخذ الاحتياطات. مالم تتم وتنتهي مدة العزل السطولا
مقبول مرفوض
0
2020/07/07 - 10:24
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع