الرئيسية | حوادث وقضايا | السبب وراء إعفاء عامل مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه

السبب وراء إعفاء عامل مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السبب وراء إعفاء عامل مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه
 

أخبارنا المغربية ـ الدار البيضاء

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم إعفاء عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء -أنفا من مهامه ، وذلك بسبب سوء تدبيره لملف المحافظة على التراث التاريخي والمعماري بمدينة الدار البيضاء .

ولم يكشف بلاغ الداخلية عن تفاصيل إضافية بخصوص هذا القرار، إلى أن مصادر مطلعة أكدت أن إعفاء رشيد عفيرات يتعلق بسبب قرار هدم 3 مبان تعتبر تراثًا تاريخيًا ومعماريًا بشارع الزرقطوني خلال فترة الحجر الصحي.

وانتقدت وسائل إعلام في الأسابيع الماضية قرار السلطات المحلية تحت قيادة عفيرات، وشروعها مؤخرا، في هدم "Villa Mauvillier"، وهو مبنى مشيد على طراز "آرت ديكو" يقع في وسط الدار البيضاء ويعود تاريخه إلى عام 1932.

وتم هدم هذا المبنى ، الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي "غوستاف كوتيه" ، على الرغم من الانتقادات الموجهة خاصة من طرف المشرفين على القطاع الثقافي بالمدينة ، التي لا تزال تنتظر تنفيذ خطة لحماية المركز التاريخي للدار البيضاء ، والتي تم وضعها منذ عام 2019.

وأمر نفس المسؤول بهدم مبنيين آخرين يعود تاريخهما أيضًا إلى الحقبة الاستعمارية الفرنسية (1912-1956) ويقعان وسط مدينة بالدار البيضاء.

هدم فيلا موفيليي "Villa Mauvillier""

مجموع المشاهدات: 26904 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | Amr
وفين المشكل
وفين المشكل إذا تم هدمها هي أصلا بنايات آيلة للسقوط وتشهد حقبة سيئة من الاستعمار الغاشم مكاين لاثراث ولاهم يحزنون
مقبول مرفوض
-2
2020/07/13 - 10:20
2 | مبارك البيضاء
البيضاويون ما زالوا يتذكرون بحسرة و حزن كبيرين المعلمة التاريخية الفنية التي كانت توجد في قلب المدينة إنه المسرح البلدي الذي اقير لأسباب بقيت مجهولة إلى حد الآن و حلت مكانه حديقة عمومية يجلس فوق كراسيها مجموعة من المتشردين و ماسحي الأحذية في النهار أما في الليل فتصبح مأوى من لا مأوى له.
فبأي ذنب قتلت هذه المعلمة المعمارية الفنية؟ و من هو القاتل ياترى ؟؟ الله وحده يعلم.
غ.م
مقبول مرفوض
2
2020/07/13 - 10:27
3 | رضوان
مبروك عليه قام بالمهمة احسن قيام .

المهمة التي عين من اجلها تمت ونفدت بنجاح .

وتبقى العجلة تدور لا اصلاح ياتي ولا تاريخ يصان
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 10:45
4 | مواطن
ظلم
مباني مهملة ايلة للسقوط تجاوز عمرها 90 سنة لم تتم صيانتها بل لمادا التشبث بتركة الاستعمار اضن ان مافعله العامل هو الصح
مقبول مرفوض
-1
2020/07/13 - 11:28
5 |
هناه الله منطقة فيها الصداع ووكر اللوبيات القوية في المغرب
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 11:44
6 |
هناه الله منطقة فيها الصداع ووكر اللوبيات القوية في المغرب
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 11:45
7 | عنتاب بريك
المبرر
تبرير غير مقنع لان مختلف الممعالم في مختلف المدن يتم هدمها دون ادنى اعتبار ولا يقع اَي متابعة !!
في ظروف السيبة قلبوا على مبرر اخر لان المعالم التاريخية اخر ما يفكر فيه اصحاب حال البلد
مقبول مرفوض
1
2020/07/14 - 01:01
8 | مهتم
مراكش
اتمنى ان تكون نقطة بداية للاهتمام بهذا الموروث الثقافي و الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الا ستهتار بالمسؤولية الملقاة على عاتقه.
مقبول مرفوض
1
2020/07/14 - 01:19
9 | عبده كندا
اذا كانت هذه البنايات تحضى بهذه الاهمية فيجب متابعته ومحاسبته هو ومن معه ولماذا لم يتم تنبهه قبل فوات الاوان
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 02:47
10 | مرزوق
راه يدي إمعاه الجلابة ايردها
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 05:55
11 | ميميتو
عجب
أي معلمة وبماذا ستذكرنا!!!!!تذكرنا بالإستعمار الغاشم لقد فعل خيرا حتى ننسى الماضي الأسود
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 07:00
12 |
أين كنتم قبل و بعد اتخاد القرار لهدم المعالم التاريخية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 08:00
13 | Ahmed
Pour ceux qui disent que ces monuments datent de l epoque coloniale je vais citer un seul exemple celui de l espagne grâce aux monuments laissés par les arabes l espagne est aujourd hui parmi les 5 pays les plus visités dans le monde heureusement que ces gens qui préconisent la destruction ne sont pas en espagne
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 09:22
14 | غيور على وطني المغرب
غيور على وطني المغرب
تمجدون الاستعمار الفرنسي الذي هو سبب المشاكل الدي يعيشه المغرب ، الفرنسيون اقتطعوا أراضينا و قتلوا أجدادنا و حاربوا تاريخنا ، انا من نضري بنايات آيلة للسقوط تهدد سلامة المواطنين و جب هدمها، فهل هناك تاريخ مغربي في فرنسا لتحافظ عليه الجواب لا،
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 09:28
15 | محمد العربي الادريسي
سينما الريجان
أعداء الثقافة وأعداء الفن وأعداء التاريخ هم من يقبلون على هدم الاثار ، هكذا حدث مع سينما الريجان في مكناس التي بنيت على معماري جميل عام 1921 وكانت تعتبر المسرح البلدي للمدينة ، وفي سنة 2007 هدمها مجلسنا البادي لتبنى مكانها عمارة سكنية غاية في القبح ولا نعلم من وراء هدم آثار مكناس ومدن مغربية اخرى لا لسبب الا لانه حمار لا يفهم لافي التاريخ ولا في الفن ولا قبل له بالهوية والثقافة .
مقبول مرفوض
0
2020/07/14 - 09:43
16 | مغربية
مع تعليق رقم 3
هذا الواقع باختصار
مقبول مرفوض
0