الرئيسية | حوادث وقضايا | خاص: بعد اتهامه بتقمص هوية "دبلوماسي"، "مصري مراكش" متهم بتقمص هويات أخرى

خاص: بعد اتهامه بتقمص هوية "دبلوماسي"، "مصري مراكش" متهم بتقمص هويات أخرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خاص: بعد اتهامه بتقمص هوية "دبلوماسي"، "مصري مراكش" متهم بتقمص هويات أخرى
 

أخبارنا المغربية - مراكش

يبدو أن ملف ما بات يعرف بـ"الدبلوماسي المزيف" بمراكش فُتِح ولن يُغلق بسرعة كما يحاول المعني أن يوهم كثيرا من مسؤولي مدينة السبعة رجال وساكنتها كذلك. فالتحقيقات الأمنية والقضائية عرت معطيات جديدة أظهرت وبالملموس خطورة الأفعال المرتكبة من قبل المتهم بل وامتداداتها لتنطلي على مسؤولين محليين وأحيانا مركزيين.

تحدثنا في مقالات سابقة، بل وكنا من السباقين في أخبارنا المغربية، لطرح ملف "الدبلوماسي المزور"، والذي دأب على مراسلة مسؤولين بهذه الصفة، فقدم نفسه تارة بالمستشار الإعلامي بالسفارة المصرية، وتارة بملحقها الإعلامي، وتارة ثالثة بمسؤول المركز الإعلامي المصري بالرباط بل وبلغت به الجرأة تقديم نفسه على أنه نائب السفير ذاته... إضافة إلى استعماله سيارتين فارهتين إحداهما رباعية الدفع تحملان إشارات دبلوماسية (CD)، تم مؤخرا حجز واحدة بمراكش من طرف الشرطة، علما أن خرجات المواطن المصري أحرجت سفارة بلاده أكثر من مرة والتي سارعت في رسالة مؤخرا لنفي أي علاقة لها بالمعني وبكونه ليس عضوا بها بل وليس له أي تعامل معها.

وكانت سفارة جمهورية مصر العربية بالرباط كما سبق وأشرنا في مقال سابق قد راسلت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  محيطة إياها علما أن مواطنا مصريا مقيما بالرباط، ينتحل صفة نائب سفير مصر أحيانا، ومستشار إعلامي بالسفارة ذاتها أحيانا أخرى، مستخدما بطائق زيارة، ملتمسة من الوزارة عبر رسالتين بتاريخ 21 أبريل 2021 إبلاغ الجهات الأمنية بمراكش والرباط لمباشرة التحري والبحث بخصوص المواطن المذكور واتخاذ اللازم حياله، في أفق "وقفه عند حده".

وبالفعل باشرت الأجهزة الأمنية بمراكش تحقيقها مع المعني، وتم تطبيق مسطرة  التلبس (مواد 47 و73 و74 و385 من قانون المسطرة الجنائية)، ووجهت اليه تهم "انتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها مع استعمال صفيحة مزورة"، وتمت متابعته في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 20 ألف درهم وذلك مراعاة لوضعه الصحي.. وكان الموقوف قد أدلى في اعترافاته التلقائية أمام عناصر الأمن، أنه راسل مسؤولين بمدينة مراكش في أمور شخصية، بعبارة: البعثة الدبلوماسية المصرية بالمملكة المغربية.. ناهيك عن ضبط بطاقة زيارة تحمل علم مصر، مكتوب عليها "مستشار المستشار الإعلامي بسفارة جمهورية مصر العربية بالرباط"... وأرقامه الهاتفية وهويته.

ورغم تقديم المعنى للعديد من بطاقات الزيارة التي تتضمن هويات صحفية متعددة إلا أنه عجز في التحقيق عن تقديم أي اعتماد  صحفي   يبررها، علما أنه أدلى بالمقابل بنسخ من  عقود  عمل  مع  مؤسسات  إعلامية متعددة وبأجور   جد مرتفعة (15000 و 30000  و40000 درهم) بل وبالعملة الصعبة (4500 دولار). معطيات تفتح إمكانيات فتح ملفات جديدة للتحقيق قد تظهر للرأي العام ما كان مستورا خصوصا وأن المعني يستغل صورا جمعته في محطات سابقة بمسؤولين مغاربة ودبلوماسيين أجانب بالمغرب لإقناع البعض خصوصا معارفه بأن  له يدا طولى لا ترد.

 
مجموع المشاهدات: 10981 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | طارق
اين النخوة؟
ما ذا لو فعلها مغربي في مصر .سيكون محله السجن. 20 سنه مع الاعمال الشاقة
مقبول مرفوض
5
2021/07/25 - 12:20
2 | رشيد
الله الوطن الملك
سراح مؤقت وهو مرتكب قيامة ديال الجرائم سبحان الله العظيم هدا راه خاصو الحبس وشكرااااا
مقبول مرفوض
16
2021/07/25 - 01:16
3 | حالد
‏حسبي الله ونعم الوكيل
‏حسبي الله ونعم الوكيل ‏كيف لهذا الشخص أن يبقى داخل المغرب فهو مجرم نصاب يجيبو على سلطات ترحيل هم من المغرب
مقبول مرفوض
7
2021/07/25 - 11:51
4 | محمد
ملاحظة
التحقيق قد يكشف امورا كثيرا تحية لعناصر الأمن الوطني بمراكش
مقبول مرفوض
3
2021/07/25 - 05:12
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة