الرئيسية | حوادث وقضايا | توقيع مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل

توقيع مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توقيع مذكرة تفاهم دفاعية بين المغرب وإسرائيل
 

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية إن بلاده والمغرب وقعتا مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط اليوم الأربعاء، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي.
تم توقيع المذكرة أثناء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب. ومن المقرر أن يعقد غانتس محادثات مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني ومسؤولين آخرين، حسب ما أوردته "رويترز".
وقال غانتس للصحفيين وهو يستعد للسفر للرباط أمس الثلاثاء إنه يبدأ “أول زيارة رسمية” من وزير دفاع إسرائيلي للمغرب بما يشير ضمنيا إلى أن العلاقات التي لم تكن علنية من قبل تعود لعقود مضت.
وقال مصدر اطلع على مذكرة التفاهم اليوم الأربعاء إنها لا تتضمن اتفاقات دفاعية محددة لكنها تقدم إطار عمل قانونيا وتنظيميا لعقد مثل تلك الاتفاقات في المستقبل.
وأفاد مكتب غانتس قبل مغادرته تل أبيب إن الاتفاق “يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين”، على أن يغادر المملكة الخميس.
سبق أن استقبل المغرب مستشارا للأمن الإسرائيلي ووزير الخارجية يائير لبيد منذ استئناف العلاقات بين البلدين العام الماضي، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها وزير دفاع إسرائيلي بزيارة رسمية إلى المملكة.

مجموع المشاهدات: 10890 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبده
تحليل
نعم فهنالك عدة دفاعات يقوم بها المغرب على الحدود كلها و مساعدة الدول الافريقية و العربية دائما بالطائرات و الأدوية و الاطباء و كل مستلزمات، كما يقوم المغرب بعدة تعهدات مع الدول مثل إسرائيل للقيام بكل المساؤل الدفاعية للدفاع عن صحراؤ مغربية و شكرا
مقبول مرفوض
-2
2021/11/24 - 01:31
2 | المنصوري
مرحبا وألف مرحبا
بعيدا عن المزايدات،اسرائيل لم تحمل للمغرب ضغينة،وأبناؤنا يعيشون بها،وهم حوالي مليون يحظون بمراكز سياسية وعسكرية ،وهم أول المدافعين عن حقوقنا الوحدوية وباستماتة،ضدا على من يريدون بتر أرجلنا باستباحة صحرائنا،لذلك مرحبا بأصدقائنا الحقيقيين ،وكفى من المهاترات والشعبوية التي تزعم الكذب.
مقبول مرفوض
-6
2021/11/24 - 03:05
3 | حفيض
الزيادة في السرعه
هؤلاء هم الإخوة الحقيقيين يحبون الملك والشعب ويفتخرون بتاريخنا وتقاليدنا وتقافتنا ولم ينسوا تعامل المغاربة معهم خصوصا في حقبة الحرب العالمية ٢عندما اضطهدوا وكان الملك محمدالخامس أول حاميهم أما الجيران فإلى مزبلة التاريخ رغم عدم توفرهم على تاريخ اومستقبل يكرهون جيرانهم رغم الروابط الدينية أهلا وسهلا باليهود وبالدولة الإسرائيلية
مقبول مرفوض
-7
2021/11/24 - 08:31
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة