الرئيسية | حوادث وقضايا | آيت الطالب: توقيف طبيبة الداخلة جاء لارتكابها هفوات مهنية خطيرة وليس بسبب الفيديو...

آيت الطالب: توقيف طبيبة الداخلة جاء لارتكابها هفوات مهنية خطيرة وليس بسبب الفيديو...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
آيت الطالب: توقيف طبيبة الداخلة جاء لارتكابها هفوات مهنية خطيرة وليس بسبب الفيديو...
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

نفى خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الإجتماعية، أن يكون توقيف طبيبة النساء والتوليد بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بمدينة الداخلة، رفقة زوجها وطبيبين آخرين، وإحالتهم على المجالس التأديبية قد تم بسبب الفيديو الشهير. 

وقال المسؤول الحكومي في جواب على سؤال كتابي تقدم به النائب مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الطبيبة أحيلت على المجلس التأديبي، لارتكابها هفوات مهنية، وصفها ب”الخطيرة”، وأنها “انتهكت بمقتضاها أخلاقيات العمل السليم”. وهي الأعمال التي أدخلها الوزير في خانة “التسيب” و”الرعونة”. مشددا أن “لا علاقة للأمر بتاتا بالتصريحات التي أدلت بها المعنية أمامه أثناء زيارته لإقليم الداخلة، قبل أكثر من عام، والتي وثقها شريط الفيديو المذكور ”. 

وهو الشريط الذي اعتمد عليه “بشكل مغلوط للتأثير على الرأي العام، وكذا استدرار تعاطفه حيال أفعال تحاسب بشأنها الطبيبة على اقترافها لخطأ مهني فادح صدر منها حديثا، تعلم هي نفسها أنه له تبعات خطيرة على مسارها المهني”، يقول الوزير. 

الرسالة الجوابية كشفت “أن لقاء الطبيبة الاختصاصية العابر به كما وثقه الشريط المتداول، فيؤرخ لزيارة مضى عليها أكثر من سنة قام بها بزيارة بتاريخ 12 مارس 2021 لمدينة الداخلة، والتي تندرج في إطار الجولات التي تهدف إلى مراقبة وتتبع سير الحملة الوطنية للتلقيح”، مضيفة أن “الأطباء الثلاثة الموقوفين عن العمل، أحدهم زوج طبيبة النساء المذكورة، ثبت في حقهم ارتكاب هفوات خطيرة تمس جانب التكفل السليم بالمرضى وتربك بشكل خطير السير العادي للمستشفى مما استدعى تحريك المسطرة التأديبية ضدهم وفق الإجراءات الجاري بها العمل”.

للإشارة فالنائب البرلماني مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، كان قد وجه سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن توقيف طبيبة ومجموعة من الأطباء عن العمل وإحالتهم على المجالس التأديبية بإقليم الداخلة.

وأبرز إبراهيمي أنه عقب الزيارة التي قام بها الوزير للمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بمدينة الداخلة، تابع الرأي العام تدخل طبيبة النساء والولادة التي عرضت بين يديه مجموعة من المشاكل التي تعيق العمل بالمصالح الطبية والجراحية بالمستشفى المذكور، ومباشرة بعد ذلك تمت إحالة هذه الطبيبة على المجلس التأديبي.

وأضاف النائب البرلماني أنه أيضا تم في وقت سابق، توقيف 3 أطباء آخرين عن العمل مع إيقاف صرف أجورهم، وكلهم مختصون في جراحة العظام بسبب شروط التعقيم غير المناسبة لإجراء العمليات المتعلقة بالعظام والمفاصل، وأمور تتعلق بإشكالات لوجستيكية لعملهم.

وشدد عضو حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، على أن هذا الوضع يؤدي ثمنه المواطنات والمواطنون خاصة المرضى الذين ستتعطل خدماتهم الطبية وتؤجل عملياتهم الجراحية، مما قد يفوت عليهم فرصة العلاج أو يفاقم وضعهم الصحي.


 

مجموع المشاهدات: 15702 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | مواطن
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
عند ربكم تختصمون. عند ربكم تختصمون. عند ربكم تختصمون
مقبول مرفوض
42
2022/06/20 - 11:06
2 | جيلالي
يكذب بكل صدق
ههه، يكذب بكل صدق. الفيديو واضح و صريح فلا داعي للكذب
مقبول مرفوض
12
2022/06/20 - 12:24
3 | Issam
التسيب
المحاسبة أولى من مصلحة المواطن،وأغلب الأطباء يتعاونون بالمستشفيات العمومية وعندالساعات الإضافية بالقطاع الخاص يستعملون كل طاقاتهم؛نفس الأمر بقطاع التعليم في غياب تام للضمير المهني
مقبول مرفوض
-9
2022/06/20 - 12:25
4 | عبدو كندا
هفوات واخطاء الاطباء
اذا كان هذا تصريح وزراة الصحة تعترف بهفوات واخطاء الاطباء لهذا يجب على المتضررين من هولاء الأطباء مقاضاة وزراة الصحة لانها هي المسؤولة عن الضرر
مقبول مرفوض
11
2022/06/20 - 12:27
5 | محمد العربي الادريسي
الانتقام
واضحة للعمى أن وزير الصحة السيد الطلاب انتقم من الطبيبة التي أحرجته بمشاكل الخصاص في المعدات في مستشفى الداخلة وكذلك سوء التسيير والتدبير والاستهتار بصحة المواطنين ، وسعادة الوزير خصو اللي صفق ليه ويقول ليه العام زين …
مقبول مرفوض
14
2022/06/20 - 01:15
6 | متتبع
هاتوا برهانكم
اذكروا أسبابا واضحة و محددة لا العموميات لتتضح الفكرة للمتتبع القارئ
مقبول مرفوض
11
2022/06/20 - 01:15
7 | مصطفى
سبحان الله
تبارك الله على السيد الوزير لقيتي الحل المناسب.......الباب لي يجيك منو الريح سديه .
مقبول مرفوض
12
2022/06/20 - 01:24
8 | الأدارسة
الظلم ظلمات
يا صاحب الوزارة اعلم انك يوما ما زائل ، فلن يبق معك منصبك و جاهك و لكن تحمل تبعات قراراتك في حق الطبيبة و زملائها..ام إنكم لا تحبون من يفضح سوء التسيير و التدبير للشأن العام؟ أم تخافون أن تُفضح اطراف اخرى ؟ ونفترض ان هؤلاء الاطباء ارتكبوا أخطاء مهنية فأين كنتم من زمان ؟؟ و لماذا لم تباسروا البحث في تلك الأخطاء من فترة طويلة؟؟ لماذا تم ذلك بمجرد تصريحات الطبيبة؟؟
مقبول مرفوض
13
2022/06/20 - 02:28
9 | Aboujalal
فتوى
اين هي النقابات؟.....لماذا هذه السياسة لسد الأفواه....حتى الوزير يجب ان يحاسب ....
مقبول مرفوض
10
2022/06/20 - 03:44
10 | عزيز
لا مصداقية لكم
لو اجتمع الجن والانس ليقولوا ما قاله الوزير لما صدقهم احد بلادنا ذهبت وتغول فيها الفساد فالعمدة تقول بعطمة لسانها ان لديها 1500 شبح يتقاضون اجورهم وفي المغرب ازيد من100000 شبح وقس على ذلك في صفقات التعليم وباقي الوزارات وما تم الكشف عنه في تقارير صحفية عالمية فكيف تريدني ان اصدق البهتان العظيم؟
مقبول مرفوض
8
2022/06/20 - 05:30
11 | أبو هاجر
الانتقام
هذا الوزير خاصو ليصفق له لا ليفضح وزارته. تكميم الافواه و إعطاء المثل.
مقبول مرفوض
3
2022/06/20 - 05:37
12 | الطاهري
خبر كاذب
كلمة حق تدخل صاحبها السجن أو تعزله من العمل للأسف هذه بلادنا. شوف و اسكت هكذا علمنا الاستعمار الفرنسي.
مقبول مرفوض
1
2022/06/20 - 08:09
13 | Saïd meq
هل الداخلة فقط؟!
ان كان الوزير فعلا جادا في تصرفه هذا،عليه ان يعممه على كافة مرافق القطاع بربوع المملكة.
مقبول مرفوض
1
2022/06/20 - 09:06
14 | جمال بدر الدين
لاعلاقة!!!
الطبيبة شخصت الوضعية المزرية، بينما الوزير لم يشخص الأخطاء التي تم ارتكابها من طرف الطبيبة وزوجها والطبيب الثالث الموقوف...المسؤولون الحكوميون المغاربة لاعلاقة لهم مع الصراحة ويعشقون لغة الخشب، ولايؤمنون بالمحاسبة، ولذلك يستخدمون منطق الانتقام في غياب الوضوح والشفافية...لدينا أطباء كثيرون وإذا وقفنا 3منهم فلا بأس سنجد من بعضهم !!!! لاعلاقة...كل شيء عندنا يمشي على رأسه مقلوبا...
مقبول مرفوض
1
2022/06/20 - 09:19
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة