الرئيسية | حوادث وقضايا | هل ستتحوّل غابة جبل "كدية الطيفور" إلى تجزئات سكنية؟.. رحاب: أغلب الحرائق تُسجَّل ضد مجهول

هل ستتحوّل غابة جبل "كدية الطيفور" إلى تجزئات سكنية؟.. رحاب: أغلب الحرائق تُسجَّل ضد مجهول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية من الارشيف صورة تعبيرية من الارشيف
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

تسود حالة من الخوف والتوجس من أن تتحول المساحات الغابوية التي اندلعت بها "حرائق الشمال" إلى تجزئات سكنية يستحوذ عليها "نافذون" يزعمون امتلاكهم للأراضي المحروقة بفعل ألسنة النيران.

وفي هذا الصدد؛ تفاعلت حنان رحاب، نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، مع الحادث قائلة: "بعد حريق أمس؛ هل ستتحول غابة جبل "كدية الطيفور" ما بين "كابونغيرو" و"المضيق" إلى تجزئات سكنية".

وأردفت رحاب أن "أهالي الشمال يؤكدون أنه بعد كل "حريق" ينبت مجمع سكني، فذاكرة نفس سكان المنطقة تؤكد أن أغلب الحرائق التي تعرفها الغابات القريبة من البحر الأبيض المتوسط تسجل ضد مجهول".

وبعدها، تستطرد نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، "يظهر مجموعة من الأشخاص يدعون امتلاكهم لتلك الأراضي، ثم يبدأ مسار قضائي يمتد ما بين 3 أو 4 سنوات أطرافه "الملاك" الافتراضيون لأراضي "الغابات المحروقة" وإدارة المياه والغابات".

رحاب شددت على أن "هذا المسار انتهى، حسب أغلب الأحكام في وقائع مماثلة، إلى انتزاع سلطة المياه والغابات تلك الأراضي ومنحها لملاكها "المستجدين"، لتتحول إلى تجزئات سكنية في وقت وجيز".

تجدر الإشارة إلى أن "حرائق المضيق" اندلعت منذ أمس الاثنين، وتوفي على إثرها 3 عناصر من الوقاية المدنية كانوا بصدد إطفاء ألسنة النيران الملتهبة.

مجموع المشاهدات: 6793 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | رزين
مغربي حر
حينما نقرا مثل هذه الاخبار تتكون ليك قناعة أن هذه البلاد معرضة لكل انواع الفوضى و النهب و السرقة و السيبةو عدم المحاسبة و لا وجود لدولة يسود فيها القانون ،و يتبادر الى الإدهان سؤال عريض و مشروع : من يحمي هذه البلاد ؟
مقبول مرفوض
3
2022/08/16 - 02:01
2 | مواطن
يجب الضرب بيد من حديد
انا من أبناء هذه المنطقة . ولا احد كان يملك ارض وراء الطريق من جهة الجبل الا ثلاثه أشخاص اما الآن فتقريبا استولوا على هذه الأراضي أشخاص لا نعرفهم يزيلون الغابة أو يحرقونها بتواطؤ من بعض المسؤولين ويتم البناء عليها مجمعات سكنية في غياب تام للسلطة. يحز في نفسي كل هذا . سيقوم على المجال الغابوي كله اذا لم تتحرك الدولة . اعيش بإسبانيا وأرى الفرق هنا. ممنوع قطع شجرة واحدة ولو كانت في ارضك فما بالكم بأرض الدولة ¡¡¡¡
مقبول مرفوض
2
2022/08/16 - 03:30
3 | منير
شق الطريق
آن الأوان لإصلاح الطريق بين المضيق وكابونيكرو عبر غابة كدية الطيفور وجعله منتزها سياحيا على غرار كاب سبارطيل بطنجة ورأس الماء بإفران...
مقبول مرفوض
1
2022/08/16 - 03:58
4 | Simo
عيق و فيق
الخطة باينة وواضحة وضوح الشمس في نهار جميل حرق الغابات والاستيلاء على الاراضي وتحويلها الى تجزءات سكنية لفراس الجمل فراس الجمال شياطين الانس خدامة كتخطط اكثر من شياطين الجن
مقبول مرفوض
2
2022/08/16 - 05:55
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة

إسهال

وداعا عائشة الشنا!