الرئيسية | حوادث وقضايا | محكمة الاستئناف بالرباط توزع 40 سنة على المتورطين في قضية "طفلة تيفلت"

محكمة الاستئناف بالرباط توزع 40 سنة على المتورطين في قضية "طفلة تيفلت"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محكمة الاستئناف بالرباط توزع 40 سنة على المتورطين في قضية "طفلة تيفلت"
 

أخبارنا المغربية:عبد الرحيم مرزوقي 

وزعت هيئة الحكم بغرفة الجنايات الإستئنافية بمدينة الرباط، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 14 أبريل الجاري، ما مجموعه 40 سنة على المتورطين في ملف اغتصاب الطفلة سناء ضواحي مدينة تيفلت.

وقضت المحكمة المذكورة، بعشر سنوات سجنا نافذا في حق متهمين اثنين لكل واحد منهما، بتهم تتعلق بالتغرير بقاصر عن طريق التدليس، وهتك عرضها بالعنف وغرامة مالية قدرها أربعون ألف درهما.

فيما قررت الحكم على المتهم الثالث بعشرين سنة سجنا نافذا، وغرامة مالية قدرها 60 ألف درهما، بعدما أثبتت الخبرة الجينية أنه هو والد الطفل  بنسبة 99.99 بالمائة”، ووجهت له المحكمة تهمة “التغرير بقاصر بالعنف وهتك عرضها بالعنف الناتج عنه افتضاض بكرتها.

وكانت هيئة المحكمة قد استمعت في جلسة سرية إلى الطفلة الضحية التي أكدت تعرضها للاغتصاب من طرف الجناة الثلاثة، كما استمعت للشاهدة التي حضرت إلى المحكمة رفقة مشرفة اجتماعية في إطار المواكبة والدعم. كما استمعت هيئة المحكمة للمتهمين الثلاثة، الذين أنكروا جميع التهم المنسوبة إليهم.

واعتبر ممثل النيابة العامة في مرافعته أن "الحكم الابتدائي الصادر في هذه النازلة كان صائبا بإدانته للمتهمين ونتفق معه، فيما نختلف مع الغرفة الجنائية الابتدائية في تقديرها للعقوبة وتمتيع المتهمين بظروف التخفيف"، ملتمسا في هذا الإطار "تأييد الحكم الابتدائي فيما قضى به بالإدانة وتوقيع أقصى العقوبات في حق الأظناء".

أما دفاع الضحية فقد التمس رفع العقوبة الصادرة ابتدائيا في حق المتهمين إلى أقصاها وفق فصول المتابعة، كما التمس تعويضا شهريا بمثابة نفقة لفائدة الطفل حديث الولادة إلى أن يبلغ سن الرشد. فيما التمس دفاع المتهمين البراءة للأظناء الثلاثة، وتمتيعهم احتياطيا بظروف التخفيف لفائدة الشك.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها قد أصدرت في مارس الماضي حكما ابتدائيا بإدانة المتهمين من أجل المنسوب إليهم، ومعاقبة المتهم الأول بسنتين اثنتين حبسا نافذا، والثاني والثالث بسنتين حبسا نافذا في حدود 18 شهرا وموقوفة في الباقي من أجل جناية "التغرير بقاصر بالتدليس، وهتك عرضها بالعنف الناتج عنه افتضاض" وهي الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 471-488-485 من القانون الجنائي.

وخلف هذا الحكم الابتدائي موجة من الاستياء والغضب لدى فعاليات حقوقية ومدنية تعنى بحقوق المرأة والطفل، والتي اعتبرت أن هذا الحكم "غير منصف ويمس حماية الطفولة والنساء"، مطالبة بتشديد العقوبات على مقترفي هذه الجرائم.

مجموع المشاهدات: 28326 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | عبد الرحيم
ظهر الحق
الحمد لله. الحق يعلو ولا يعلى عليه. هذا درس لكل من تخول له نفسه الاعتداء على الأطفال.
مقبول مرفوض
18
2023/04/14 - 05:01
2 | ملاحظ
احكام
كان لازم ياخذو 20 سنة لكل واحد ، لانهم اشتركو في نفس الجرم ، ثانيا : قضاة الابتداءية الذين حكمو ب سنتين يجب في الابتداءي يجب ان يتابعو
مقبول مرفوض
42
2023/04/14 - 05:28
3 | احمد
لاحول ولا قوة الا بالله
دابا بغينا نعرفوا السبب علاش كانت سنتين ولات عشرين، كون بقا الرأي العام ساكت كون بقات هاذ الشوهة،واش هاذ الهيئة التي اصدرت هاذ الحكم ماحسات والو والو والله مافهمت والو حتى انا، ماخصش هاذ الشيء يدوز هكا بغينا نفهم ا علا ش مابين ليلة وضحاها ولات عشرين سنة فين كانت 18 سنة تالفة. ومرة أخرى لا حول ولا قوة الا بالله وعند ربكم تختصمون.
مقبول مرفوض
51
2023/04/14 - 06:32
4 | عبدو المكناسي
الاخصاء الكمياءي
زيادة على هاذه العقوبات نتمنى ادخال تعديلات على حكم الاغتصاب بالقوة والقاصر باخصاء المدان ،،، وماذا بعد الحكم سيصبحون من اكبر المجرمين بعد انقضاء العقوبة
مقبول مرفوض
26
2023/04/14 - 07:21
5 | Usa
ظلم فوق ظلم
رغم رفع العقوبة الحبسية، فمازالت خفيفة و لم تصل إلى المستوى المنتظر كما هو معمول به في بعض الدول الإسلامية التي تطبق الشريعة الإسلامية او في بعض الدول الغربية والبوذية التي تطبق القانون الوضعي الشبه الشرع الاسلامي حسب نوع خطورة الجريمة. حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
51
2023/04/14 - 07:49
6 | مغاربة العالم
القضاء حامي المجتمع
كان من الافضل عشرين سنة لكل واحد منهما وعشرة سنوات للقاضي الذي حكم عليهما في الابتدائي ، حتى ياخذون العبرة الاخرون ويستقيم القضاء في البلاد .
مقبول مرفوض
88
2023/04/14 - 09:30
7 | Merimi
La justice
Bravo pour ce juje et ils méritent plus comme ça ça cera une leçon à ce qui font le mal
مقبول مرفوض
5
2023/04/14 - 10:44
8 | أم هاجر
الصدمة القوية
الحمد لله بردتو قلبنا شوية اللهم هذ الحكم ولا الحكم الأول الي فقسنا وطرطقنا واش تيدخلو عندها حتى الدار واغتصبوها ولدات وعامين اللهم هذا منكر هذك القاضي الأول خاصو يتعاقب ويدوز فالمجلس تاديبي باش يكون عبرة ولا حيت ناس فقراء ولكن ربي نصفها وسخرلها ناس ي عاونوها نصيحة الأمهات تقربو من ولادكوم وديريهوم صحابكوم باش يعاودولكم كلشي متخلعوهمش
مقبول مرفوض
15
2023/04/14 - 12:05
9 | kamal
le crime des bêtes sauvages
la pendaison ou l'exécution par arme a feu étaient la seule réponse a ce genre de crime. Dans ce jugement si banal ,aucune justice n'a été faite.
مقبول مرفوض
6
2023/04/14 - 12:10
10 | المغترب في وطنه
الكيل بمكاييل
لو كانت كل القضايا تحرك بهذه السرعة دون التمييز بين غني و فقير لكنا ننعم في الهدوء و السكينة تحت مظلة العدالة و القانون فوق الكل و لا ماتاتى لهذه الوحوش البشرية ( إن تبتت في حقهم الجريمة فعلا) هتك عرض هذه الطفلة المسكينة
مقبول مرفوض
8
2023/04/14 - 12:58
11 | احمد
الإخصاء
شكرا لقضاة محكمة الاستئناف على تسريع الحكم وعلى رفع العقوبة . إلا أن يجب إضافة عقوبة الإخصاء أو بثر أداة الجريمة حتى لا يتكرر مثل هذا الإجرام الذي سببه الكبت وسوء التربية في بلد حيث مظاهر التدين في تصاعد.
مقبول مرفوض
0
2023/04/14 - 03:06
12 | نعيم عبد اللطيف.
صرامة الحكم
النزاهة في الحكم.الله يجازي كل من سهر هذه القضية و أعطى للبنت حقها.
مقبول مرفوض
0
2023/04/15 - 07:22
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة