الرئيسية | حوادث وقضايا | صادقت عليه الحكومة.. هذه تفاصيل مشروع قانون "العقوبات البديلة" في صيغته الجديدة

صادقت عليه الحكومة.. هذه تفاصيل مشروع قانون "العقوبات البديلة" في صيغته الجديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادقت عليه الحكومة.. هذه تفاصيل مشروع قانون "العقوبات البديلة" في صيغته الجديدة
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

تداول مجلس الحكومة وصادق، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 43.22، المتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

ويأتي هذا المشروع، حسب بلاغ للحكومة توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحريات والحقوق العامة من خلال إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية القصيرة المدة والحد من آثارها السلبية وفتح المجال للمستفيدين منها للتأهيل والاندماج داخل المجتمع، قصد المساهمة في الحد من مشكل الاكتظاظ داخل المؤسسات السجينة وترشيد التكاليف.

ويتضمن هذا المشروع، وفق المصدر ذاته، مقتضيات موضوعية تندرج ضمن المبادئ العامة الواردة في مجموعة القانون الجنائي وأخرى شكلية تتعلق بتنفيذ العقوبات وفق قواعد المسطرة الجنائية، من خلال إقرار مجموعة من العقوبات البديلة بعد الاطلاع على العديد من التجارب المقارنة، ومراعاة خصوصية المجتمع المغربي، لكي تكون ناجعة وقابلة للتنفيذ تحقق الغاية المتوخاة منها؛ مع استثناء الجرائم التي لا يحكم فيها بالعقوبات البديلة نظرا لخطورتها وأخذا بعين الاعتبار حالات العود التي لا يتحقق فيها الردع المطلوب.

وميز مشروع هذا القانون بين ثلاثة أنواع من العقوبات البديلة تهم: العمل لأجال المنفعة العامة؛ والمراقبة الالكترونية؛ وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية، يشرح بلاغ الحكومة.

مجموع المشاهدات: 12938 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Nabil
هنيئا للمحظوظين أبناء المحظوظين
قانون بالمقاس لأبناء المحظوظين المغاربة
مقبول مرفوض
0
2023/06/08 - 03:37
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة