الرئيسية | حوادث وقضايا | اليوتوبر "نيبا" يفتح شهية الإعلام الفرنسي لاستهداف المغرب.. وهكذا تحرك المجلس الوطني للصحافة لوقف زحف المنتحلين

اليوتوبر "نيبا" يفتح شهية الإعلام الفرنسي لاستهداف المغرب.. وهكذا تحرك المجلس الوطني للصحافة لوقف زحف المنتحلين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليوتوبر "نيبا" يفتح شهية الإعلام الفرنسي لاستهداف المغرب.. وهكذا تحرك المجلس الوطني للصحافة لوقف زحف المنتحلين
 

أخبارنا المغربية ـ محمد الحبشاوي

شنت عدد من المنابر الإعلامية الفرنسية منها المكتوبة والمرئية خلال الأيام الأخيرة، حملة شعواء ضد المغرب، بعدما رفضت الرباط مشاركة فرنسا في جهود إنقاذ وإغاثة ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليمي الحوز وتارودانت.
وفي سياق متصل، خصصت إحدى القنوات التلفزية الفرنسية وقتا طويلا في أحد برامجها لتحليل واقعة تجمهر عدد من المحسوبين على الجسم الصحفي المغربي حول اليوتوبر المراكشي "نيبا" الذي وصل لأحد الدواوير المنكوبة بالحوز لتقديم المساعدة ودعم المتضررين من الزلزال، حيث اعتبرت الواقعة تعكس المستوى الذي وصل إليه الإعلام المغربي الذي أصبح يهتم بمثل هؤلاء الذين يوصفون بـ"المؤثرين".
كما قامت القناة الفرنسية نفسها بعرض بعض الفيديوهات التي ينشرها المدعو "نيبا" على قناته، معتبرة إياه نموذجاً للمؤثرين الذين لهم صدى كبير وواسع بالمغرب، رغم أن محتواه مبني بالأساس على السب والشتم والصراخ، بالإضافة إلى اعتماده على التعنيف في أحيان أخرى.
وعلاقة بموضوع الزحف الكبير لعدد من منتحلي صفة صحافي وأصحاب قنوات اليوتوب والصفحات الفايسبوكية، نحو مناطق فاجعة الزالزال،  كان المجلس الوطني للصحافة قد أعرب في بلاغ له، عن قلقه بخصوص الوضعية التي يعرفها المشهد الإعلامي المغربي، والمتعلقة بانتشار ظاهرة الأشخاص المنتحلين لصفة صحافي مهني ووجود مواقع إلكترونية عديدة تشتغل بشكل غير قانوني.
وأشار البلاغ عينه إلى أن مجلس الصحافة تلقىى مجموعة من الاتصالات والاستفسارات حول انتشار أصحاب ميكروفونات وكاميرات، بدون أن يتوفروا على بطاقة الصحافة التي يمنحها المجلس، أثناء تغطيتهم للزلزال الذي ضرب بعض المناطق المغربية، يوم 8 شتمبر 2023، وكذلك انتشار بطاقات تمنحها صحف إلكترونية لأشخاص بصفة مراسلين صحافيين، وهو ما يخالف القوانين والتشريعات الجاري بها العمل ولاسيما المادة 12 من القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين التي تنص على معاقبة كل من أدلى عمدا بتصريح يتضمن بيانات غير صحيحة قصد الحصول على بطاقة الصحافة المهنية، أو استعمل بطاقة منتهية مدة صلاحيتها أو ملغاة، أو انتحل صفة صحافي مهني أو من في حكمه، لغرض ما دون أن يكون حاصلا على بطاقة الصحافة المهنية، أو قام عمدا بتسليم بطاقات مشابهة لبطاقة الصحافة المهنية التي يسلمها المجلس الوطني للصحافة.
وأكد المجلس في هذا الصدد أن ممارسة مهنة الصحافة، ليست هواية يمكن أن يقوم بها من لا يتوفر على التكوين والكفاءات الضرورية للقيام بها على أحسن وجه، أو محطة نهاية الخدمة، أو مجرد محاولة من طرف أشخاص للحصول على المكانة الاجتماعية التي تخولها.

مجموع المشاهدات: 35823 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | said
المتسولين كثر.؟
هناك نسبة كبيرة من المتسولين عبر اليوتوب كان هدفهم هو الظهور على قنواتهم العفنة عبر اليوتوب أنهم يقدمون الإعانة للمتضررين بالزلزال..من يقدم الإعانة لله يكتمها ولايظهرها للأمة بأكملها..الإعانة التي قدمت للمتضررين تفوق الخيال يمكنها أن تبني مغرب جديد لكن يقينا نصفها سيذهب لكروش الحرام وعديمي الضمير نرجوا الله فيهم عدله.
مقبول مرفوض
35
2023/09/19 - 02:26
2 | Moi meme
غباء
لي مابغاش يتفهم لي علاش السلطات مغمضين عينيهم على مثل هاد الجراتيم
مقبول مرفوض
21
2023/09/19 - 04:35
3 | Taza haut
للاسف ليس هناك مصداقية على جميع المستويات فالكل يغني لسيده هذا الذي تتحدثون عنه تم استضافته ببرامج رسمية تلفزية و سمعية و الكثير من غيره غير ان هذه المرة لم يكن مع الاربعين حرامي بل كان خارج السرب
مقبول مرفوض
9
2023/09/19 - 05:04
4 | Otman
صراحة
انهم على حق، ماذا تنتظرون من امثاله....
مقبول مرفوض
13
2023/09/19 - 05:17
5 | Azizo
الصرف الصحي
المدعو نينبا لا يمثلي ولا يشرف المغرب ان يكون فيك مثل هذا الفقمة.
مقبول مرفوض
29
2023/09/19 - 05:20
6 | حر في مشرق الانوار
طلب للغيورين
أرجو من الغيورين على المغرب و المغاربة ان لا يتوانوا في "سينيال" لمثل هذه القنوات المسمومة التي تضر و لا تنفع
مقبول مرفوض
25
2023/09/19 - 05:32
7 | عدلوني
التفاهة
واش بحال هذا اش غادي تستفيد منو. التفرعين و الهضرة الخامسة. علامة الساعة
مقبول مرفوض
0
2023/09/19 - 07:08
8 | خالد الصديق
مجرد راي
هؤلاء يرتكبون جرائم في حق بلدهم فهم العدو الأول للبلد في الداخل ماذا تنتظر الدولة من هؤلاء الا تشويه المجهودات المبذولة واعطاء فرصة للاعداء اللضحك علينا
مقبول مرفوض
0
2023/09/19 - 08:25
9 | نور وجدة
أي مؤثرين
من هم المؤثرون؟ في رأيي هم من يضيفون لك ولي ولغيرنا ما يفيدنا ويفيد غيرنا في جميع المجالات سياسيا وفكريا وثقافيا واجتماعيا وروحيا, مما ينعكس إيجابا على توجهاتنا وسلوكنا وتعاملنا مع هذا العالم الذي يحيط بنا.ماذا يمكن لنا أن نستفيد من أمثال هؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون حتى أبجديات الحوار والتعامل مع الآخر. أرجو من كتاب المقالات تسحب كلمة مؤثر لأنها في غير محلها حين تلصق بمثل هؤلاء.
مقبول مرفوض
2
2023/09/19 - 09:06
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة