الرئيسية | حوادث وقضايا | دراسة.. المغرب السابع إفريقيا و48 عالميا في مؤشر الجرائم الإلكترونية حول العالم

دراسة.. المغرب السابع إفريقيا و48 عالميا في مؤشر الجرائم الإلكترونية حول العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة.. المغرب السابع إفريقيا و48 عالميا في مؤشر الجرائم الإلكترونية حول العالم
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

كشفت دراسة أكاديمية أصدرها باحثون من جامعتي “أكسفورد” بانجلترا و“نيو ساوث ويلز كانبيرا” بأستراليا، عن احتلال المغرب مراتب متقدمة إفريقيا على مستوى مؤشر الجرائم الإلكترونية في العالم. المغرب جاء في المرتبة 7 إفريقيا و48 عالميا، وشملت الدراسة 92 خبيرا في هذا النوع من الجرائم من جميع أنحاء العالم، واعتمدت في عملية التصنيف على مؤشرات من قبيل التأثير والكفاءة المهنية والتقنية لمجرمي الأنترنيت بهذه الدول.

الدراسة صنفت روسيا أولى عالميا متبوعة بغريمتها أوكرانيا في المركز الثاني فالصين ثالثة عالميا ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الرابع ونيجيريا في المركز الخامس محتلة بذلك الرتبة الأولى على المستوى الإفريقي. وعلى مستوى الشرق الأوسط جاءت إيران على رأس القائمة مرتبة 11 عالميا، متبوعة بإسرائيل في المركز الـ16 عالميا. أما عربيا فقد احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الـ24 في عالميا والأول عربيا. وبحسب أصحابها فالدراسة تهدف بالأساس إلى فهم التوزيع الجغرافي للجرائم السيبرانية وتحديد أهم مراكز وبؤر هذه الجرائم من أجل المساعدة على فهم الأبعاد المحلية لإنتاج الجريمة الإلكترونية في العالم وتحقيق التدخل بشكل استباقي في البلدان المُعرّضة لها.

وفي سياق متصل سجلت حصيلة المديرية العامة للأمن الوطني لسنة 2023، ارتفاعا ملحوظا في الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة وجرائم الابتزاز المعلوماتي، وذلك بزيادة قدرها 6 بالمائة، وبعدد قضايا ناهز 5969 قضية، في حين بلغ عدد المحتويات ذات الطبيعة الابتزازية المرصودة 4070 محتوى إجرامي، وعدد الانتدابات الدولية الموجهة في هذه القضايا 842 انتدابا ، بينما بلغ عدد الموقوفين والمحالين على العدالة في هذا النوع من الجرائم 874 شخصا. أما بخصوص قضايا الابتزاز الجنسي باستعمال الأنظمة المعلوماتية وحدها، فسجلت ارتفاعا بنسبة 18 في المائة، إذ تم تسجيل 508 قضية، وأسفرت عن توقيف 182 متورطا في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والتي استهدفت 515 ضحية من بينهم 109 أجنبيا.

 

مجموع المشاهدات: 1248 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة