الرئيسية | حوادث وقضايا | العقوبات التي تنتظر المتورطين في برنامج "المواعدة" الذي أثار ضجة واسعة بين المغاربة!

العقوبات التي تنتظر المتورطين في برنامج "المواعدة" الذي أثار ضجة واسعة بين المغاربة!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العقوبات التي تنتظر المتورطين في برنامج "المواعدة" الذي أثار ضجة واسعة بين المغاربة!
 

أخبارنا المغربية-محمد الحبشاوي

كما هو معلوم، باشرت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقها في قضية فيديو "المواعدة العمياء"، الذي خلف موجة غضب واستنكار واسع بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اتهموا الواقفين على إخراج هذا البرنامج، بتشجيع العلاقات الرضائية، التي تتنافى مع القيم الدينية والأخلاقية للمغاربة. 

وحسب مصادر مطلعة فقد تم استدعاء صاحبة التنورة القصيرة "أماني الجوماني" المعروفة ب"أرماني الجوماني"، وباقي الشبان الذين ظهروا معها في الفيديو الذي تم نشره على قناة تحمل اسم ’’كواليس’’ على موقع  “يوتيوب”.

وتضيف المصادر عينها، أن النيابة العامة المختصة أعطت تعليماتها للعناصر الأمنية من أجل فتح  تحقيق قضائي مفصل مع المعنيين بالأمر، حول شبهة المساس بالأخلاق العامة والتحريض على الإخلال العلني بالحياء بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

وأردفت نفس المصادر أن النيابة العامة أصدرت قرارا يقضي بمنع المؤثرة البالغة من العمر 20 سنة، والحاملة للجنسية المزدوجة "المغربية-الهولندية"، أرماني الجوماني من مغادرة التراب الوطني، إلى حين انتهاء التحقيق معها.

•عقوبات تنتظر أصحاب فيديو "المواعدة العمياء"

إن المشرع المغربي كان حاسما جدا بشأن العقوبات والأحكام الواردة في فصول القانون الجنائي خاصة تلك المتعلقة بقضايا "التحريض على إفساد الشباب ونشر البغاء"، بحيث وضع مجموعة من الفصول التي تعالج مثل هذه القضية المتعلقة بفيديو" المواعدة العمياء"، ومن بينها  ما جاء في الفصل 502 الذي ينص على أنه: "يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنة وبالغرامة من عشرين ألفا إلى مائتي ألف درهم، من قام علنا بجلب أشخاص، ذكورا أو إناثا، لتحريضهم على الدعارة، وذلك بواسطة إشارات أو أقوال أو كتابات أو أي وسيلة أخرى". 

•الفصل 497 وتشديد العقوبة على المتورطين في فيديو "المواعدة العمياء"

في هذه الحالة ستكون العقوبة مشددة في حق المتورطين في هذا الفعل غير الأخلاقي، نظرا لكون الفصل 497 من القانون الجنائي، جاء بأحكام صارمة في هذا الشأن، وتصل العقوبة حسب نصه إلى الحكم بالحبس من سنتين إلى عشر سنوات وبغرامة من عشرين ألف إلى مائتي ألف درهم، كل من حرض القاصرين دون الثامنة عشرة على الدعارة او البغاء أو شجعهم عليها أو سهلها لهم، أو ارتكبت الجريمة بواسطة توجيه بلاغات عبر وسائل الاتصال إلى جمهور غير محدد أو إلى أشخاص محددين.

مجموع المشاهدات: 15333 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | فاطمة الزهراء .
شعب محافظ ؟
للتذكير فقط فأغلب الذين عبروا على سخطهم وغضبهم هم من يتصفحون مواقع جنسية إباحية مباشرة بعد إفطار رمضان حسب ما جاء في أحد التقارير في هذا الشأن ، التقرير يقول بأننا تبارك الله ماشاء الله من أكثر الناس تصفحا لهاته المواقع الجنسية الإباحية ، الحفاظ على ماذا ؟ على النفاق وازدواجية المعايير أم ماذا ؟؟
مقبول مرفوض
-37
2024/04/19 - 09:26
2 | مراكشي
شكراً لكل غيور ..
تحية وتقدير لكل المغاربة الذين ناقشوا فصول البرنامج المشبوه و انتفضوا و دافعوا على أخلاق أبناء الوطن..تحية للسلطات المغربية على التفاعل والحزم..ابقاكم الله حراس امن للوطن والمواطن.
مقبول مرفوض
-1
2024/04/19 - 11:54
3 | عبدالعزيز العروسي
نعم المغاربة شعب محافظ
تكلمي عن نفسك .أن كنت مدمنة على مشاهدة الافلام الاباحية وذاك شأن يهمك. أما المغاربة فهم شغب غيور على دينه وثقافته وقيمه رغم بعض الاستثناءات. لن نسمح بتخريب قيمنا الإسلامية ونشر الفساد وزيادة تلطيخ صورتنا أمام العالم التي تتكفل بها جهات معروفة داخلياً وخارجياً. يجب تطبيق القانون مع التشديد في هاته الحالة.شكرا
مقبول مرفوض
2
2024/04/20 - 08:40
4 | المراني من فاس
المراني من فاس
شباب يعيش وهم التحضر والتطور بلباس اوروبي وحلاقة اوروبية وثقافة منعدمة فجل المجموعة غير حاصل على شهادة جامعية ويتباهى بكلمة ( اوكي) و (ييس) و ( ماي نيم). تلهمون الشباب شر الهام وتقدمون صورة مضرة للصغار. الله يهديكم لطريق الخير
مقبول مرفوض
1
2024/04/20 - 09:40
5 | حسين
الدولة العلمانية
التي تتنافى مع القيم الدينية والأخلاقية للمغاربة؟. لماذا كل هذا النفاق ؟ المغرب دولة علمانية. غالبية سكانها مسلمين، منهم مؤمنين و غير المؤمنين ثم علمانيين و ( عباد بويا عمر) و ما أكثرهم و ملحدين و يهود و كاثوليك و المغفلين إلخ .
مقبول مرفوض
-1
2024/04/20 - 09:41
6 | مواطن
عقوبة
هذيك ماشي مؤترة راها بائعة هوا في الدول الخليجية ويمكنم الدخول لحسابها على الانسطاكرام لتأكد من هذ الكلام
مقبول مرفوض
0
2024/04/20 - 10:49
7 | مريمرين
قنوات يجب أن تغلق
هناك قنوات على اليوتوب تعمل على إشاعة أفعال و أقوال تتنافى مع القيم الدينية والأخلاقية للمغاربة وتحرض على الإخلال العلني بالحياء .
مقبول مرفوض
0
2024/04/20 - 02:08
8 | العربي كروج
وجدة
شخصيا مع العقوبات الصارمة التي ينص عليها القانون. اتساءل: هل لمشروع قانون العلاقات الرضاءية التي اقترحها وزير العدل السيد وهبي له تأثير سلبي على شبابنا ؟ في حالة الايجاب من سياسة يا ترى ؟
مقبول مرفوض
0
2024/04/20 - 02:46
9 | أحمد
الى صاحبة التعليق رقم 1
المغاربة هم اكثر الشعوب محافظة على دينهم وأخلاقهم .وأن الاسرة المغربية مازالت مرتبطة ومتماسكة بحكم تربيتها واعرافهاوبحكم الغيرة المتواجدة بين مكوناتها .رغم الاستهداف الخارجي المباشر بمثل هلته الهرطقات والتقارير التى تريد تمزيق اخلاقنا واسرتنا .مازلنا نحب والدينا ونحب أخواتنا وزوجاتنا وابنائنا ومازالت تتقوى علاقتنا بهم رغم كيد الكائدين .
مقبول مرفوض
0
2024/04/20 - 03:44
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة