الرئيسية | حوادث وقضايا | التعاون الإسرائيلي المغربي يمنح المملكة الريادة في صناعة "الدرونات" العسكرية المتطورة بإفريقيا

التعاون الإسرائيلي المغربي يمنح المملكة الريادة في صناعة "الدرونات" العسكرية المتطورة بإفريقيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعاون الإسرائيلي المغربي يمنح المملكة الريادة في صناعة "الدرونات" العسكرية المتطورة بإفريقيا
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أكدت تقارير صحفية فرنسية أن التعاون العسكري بين إسرائيل والمغرب سيجعل منه دولة رائدة على المستوى الإفريقي في مجال صناعة الطائرات العسكرية بدون طيار "الدرونات"، لينضم بذلك للدائرة الضيقة للدول التي تقوم بهذا النوع من الصناعات على المستوى الإفريقي.

وقالت صحيفة "لوموند" أن شركة "بلو بيرد آيرو سيستمز" التابعة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة، شيدت منشأة في الرباط ستبدأ تشغليها قريبا لإنتاج طائرات "درون" متطورة أثبتت قدرتها في ساحات المعارك.

وكان رونين نادر، مؤسس ورئيس الشركة الإسرائيلية، والقائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، قد كشف لمجلة "زونا ميليتار" الإسبانية، منتصف شهر أبريل الماضي، أنه تم إنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب وسيبدأ العمل في المستقبل القريب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة الإسرائيلية رفضت تقديم أي تفاصيل عن المشروع أو تاريخ الإنطلاق في تشغيله، كما الجانب المغربي لم يقدم أي تعليق رسمي حول تصريحات رونين نادر، التي تزامنت مع إعلان وزير الدفاع عبد اللطيف لوديي في نونبر الماضي عن تخطيط المملكة لتطوير صناعة عسكرية وطنية.

ونقل المصدر عن آشر فريدمان، مدير معهد "إبراهيم أكورد" للسلام، قوله أن المغرب سينطلق في صناعة نماذج من طائرتي "واندر بي" (WanderB)و"ثاندر بي" (ThunderB)، وهي طائرات مخصصة للقيام بمهام الاستطلاع والاستخبارات وتحديد الأهداف، بالإضافة إلى طائرة "سباي إكس" (SpyX) الإنتحارية والتي تسلمت المملكة قطعا منها منتصف السنة الماضية.

وكانت تقارير إخبارية قد أفادت، شهر أكتوبر من سنة 2022، بأن المغرب يعتزم إنشاء مصنعين لصناعة الطائرات المسيرة المعروفة باسم "الكاميكازي" العسكرية (التي تصنعها إسرائيل) لتصبح بذلك أول دولة إفريقية تقوم بالاستثمار في هذا المجال.

ونقلت قناة "I24" عن تقارير إخبارية أن "إنشاء المصنعين في المغرب، يجعله أول بلد في القارة الإفريقية يصنع هذا النوع من الطائرات المسيرة العسكرية المتطورة، بالرغم من أن مصر سبق أن حصلت على حقوق لصناعة "درونات" صينية الأصل، إلا أنها لا تصل إلى تطور وقدرات الكاميكازي".

وأوضحت التقارير أن "الطائرات المسيرة التي يعتزم المغرب تصنيعها، سيتم التركيز فيها على خاصيتي الهجوم، والمراقبة لجمع المعطيات عن بعد".

مجموع المشاهدات: 9592 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | حسن
للمغرب طاقاته البشرية
المغرب له طاقاته البشرية سواء في الداخل او ضمن مغاربة العالم و لا اعتقد انه في حاجة إلى مساعدة اي كان في هذا الصدد لتطوير صناعاته .يكفينا تعاون جنوب جنوب
مقبول مرفوض
-5
2024/05/11 - 10:16
2 | Blec le rock
المقابير الجماعية
اكتشاف مزيد من المقابير الجماعية داخل و خارج المستشفيات ونواحيها!
مقبول مرفوض
-8
2024/05/11 - 11:16
3 | مراقب
الى الامام
ارجوكم ثم ارجوكم خدموا اوسكتوا لان دولة هوك تتجسس عنا ليلا ونهارا والشاغل ديالها هو المغرب
مقبول مرفوض
4
2024/05/11 - 11:41
4 | مراقب
خاصك غير الحريرة
عمي تبون فرحان بمصنع الحليب الجاف القطري حتى لايخرج الشعب الى الشارع ههههه ياعمي تبون في المغرب يعطون الحليب الجاف للحيوان
مقبول مرفوض
1
2024/05/11 - 11:44
5 | محمد أمين من مراكش
مصلحة الوطن فوق الجميع
المغرب الان ينوع شراكاته الاستراتيجية مع جميع الدول والاجناس والرائع في ذلك أن المملكة المغربية تفرق بين الاقتصاد والسياسة وكل دولة حرة في اختيار شركائها الاقتصاديين في جميع المجالات ونتمنى أن تتحول المغرب الى دولة مصنعة للأسلحة في المنطقة وأفريقيا وان تسعى إلى ذلك صناعة وتكنولوجيا وليس ذلك بميتحيا على المملكة المغربية
مقبول مرفوض
9
2024/05/12 - 12:10
6 | مولاي
التعاون مع إسرائيل
كم تمنيت أن يكون التعاون اكتر مع الصين او روسيا فهم افضل بكثير من إسرائيل
مقبول مرفوض
0
2024/05/12 - 02:06
7 | لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل ولا اله الا الله محمد رسول الله
مقبول مرفوض
3
2024/05/12 - 10:45
8 | عبدو كندا
قارن واحكم
قارن ماذا جنى المغرب والمغاربة من الجارة اشقيقة وليس الشقيقة وبين علاقة المغرب مع اسرائيل
مقبول مرفوض
2
2024/05/12 - 01:35
9 | غزة المقاومة و ويل للمطبعين
الحساب
0 تعليق هههههههه الطبل و الغيطة
مقبول مرفوض
-2
2024/05/12 - 01:59
10 | المنصوري أحمد
تعاون بناء
ان تستطيع مملكتنا الشامخة الانخراط في صناعة الدرونات بمعية اسرائيل ،فهي رسائل لمن يهمهم الامر،حيث اننا نختار اصدقاءنا الحقيقيين الذين يحترمون عراقة المغرب عكس جار العار،الذي يستحلي موافقه التي عاشها الزمن ورماها في زبالة التاريخ.
مقبول مرفوض
1
2024/05/12 - 02:13
11 | فاطمة الزهراء .
إلى المقرئ الإدريسي وكن على شاكلته من الشعبويين .
لعل من بين ما يزعج نظام العسكر الفرنسي بالجزائر هو هذا التعاون المغربي الإسرائيلي على مستوى البنيات العسكرية لأن الجزائر وهاته رسالة ( إلى أصحاب طاوة طاوة ) لا تريد للمغرب أن يكون له شأنا بالمنطقة وأن لا يطور من قدراته وامكانياته العسكرية حتى يسهل لها متى شاءت أن تضر به وهي التي افتعلت لنا صراعا لا زلنا نقاوم تداعياته لحد اليوم وكل هذا للتستر على أراضي الصحراء الشرقية المغربية المهداة من طرف فرنسا الاستعمارية التي لا زالت تحتجز جماجم أجدادهم ويأتي رئيسها إلى مستعمرته ويقبلون يده المسيحية طمعا في تأشيرة الذهاب إلى الحلم الأوربي .
مقبول مرفوض
0
2024/05/12 - 02:44
12 | مواطن حر
المغاربة وطنيون
صداع على نظام الكراغلة كبرانات فرنسا فإننا مستعدون للتعاون حتى مع الشيطان ...المغرب حر في اختياراته السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وهو يراعي مصلحة الوطن اولا وأخيرا ...دولة اسراءيل توجد بها جالية مغربية تقدر بمليون نسمة ليس من حقنا ان نتناساهم او نجهلهم او نمنعهم من زيارة وطنهم ارض اباءهم واجدادهم ...وعلاقتنا مع اسراءيل في الجانب العسكري مهم جدا لوطننا ونحن نواجه عدوا لدودا (جار) يكرهنا ويسعى لتقسيم وطننا الى دويلات
مقبول مرفوض
0
2024/05/12 - 05:35
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة