الرئيسية | حوادث وقضايا | أطلق اسم والده على شارع.. الغلوسي يدعو إلى عزل رئيس مقاطعة بفاس

أطلق اسم والده على شارع.. الغلوسي يدعو إلى عزل رئيس مقاطعة بفاس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطلق اسم والده على شارع.. الغلوسي يدعو إلى عزل رئيس مقاطعة بفاس
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

اعتبر المحامي ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، إن "ما أقدم عليه رئيس مجلس مقاطعة فاس بتسمية أحد شوارع المدينة باسم والده لا يمكن النظر إليه إلا من زاوية ربط مصالح خاصة مع الجماعة بمدلول الفصل 65 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والذي يتحدث عن ربط عضو من أعضاء الجماعة مصالح خاصة مع هذه الأخيرة.

وأوضح الغلوسي في تدوينة على حسابه بالفايسبوك أن "الفصل المذكور استعمل مفهوم "المصلحة" بشكل مطلق، أي أن المشرع لم ينظر إلى المصلحة بمفهومها الضيق كمصلحة مادية مباشرة تدر فائدة على العضو الجماعي، بل إنه ذهب بعيدًا وجعل مفهوم المصلحة واسعًا يشمل أيضًا تلك المصلحة المعنوية التي تحقق للعضو المنتخب فائدة ومصلحة رمزية تعطيه حظوة داخل المجتمع تمكن هذا الأخير من التعرف عليه ومنحه أصواتًا انتخابية دون الحاجة إلى القيام بحملة انتخابية ومكاسب أخرى كنتيجة لذلك".

وأردف الحقوقي في تدوينته أنه "لا يخفى أن الفائدة المعنوية والرمزية يمكن أن تمكن العضو من جني فائدة مادية وعلاقات وفوائد أخرى، وكل ذلك ما كان ليحصل لولا أن رئيس المقاطعة استغل موقعه الوظيفي والمسؤولية التي يتولاها لتمرير قرار يحقق له مصالح ذاتية له ولعائلته الكبيرة".

واسترسل موضحا أن "الفصل 36 من الدستور يفرض على السلطات العمومية الوقاية، طبقًا للقانون، من كل أشكال الانحراف المرتبطة بنشاط الإدارات والهيئات العمومية، كما أكد ذات الفصل على أن القانون يعاقب على استغلال مواقع النفوذ والامتياز".

وزاد الغلوسي مبرزا أن "قرار رئيس مقاطعة المرينيين ومعه مجلس المقاطعة الذي صادق على القرار يشكل انحرافًا أخلاقيًا يمس بأخلاقيات المرفق العمومي ويؤسس للتمييز وعدم المساواة بين الناس، فضلاً عن كونه يكرس الانطباع السائد بأن المرفق العمومي والمؤسسات العمومية ما هي إلا أدوات لخدمة المصالح الخاصة، وهو ما من شأنه أن يساهم في تعميق شيوع الفساد والريع في الحياة العامة".

هذا، ودعا الغلوسي، وزير الداخلية إلى "التدخل لفتح بحث معمق حول هذه الواقعة وترتيب الجزاءات القانونية، ومنها إصدار تعليمات إلى عامل المدينة لسلوك مسطرة عزل رئيس مقاطعة المرينيين أمام المحكمة الإدارية".

مجموع المشاهدات: 11917 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | حميدة
مباركة
السلام عليكم شارع على اسم والده مباركة سعيدة اللهم امثرمن الاسماء والشوارع المشكل ان يصبح الشارع يستحق حمل الاسم من نظافة وبنايات جميلة وحدائق خضراء الخ......
مقبول مرفوض
-11
2024/06/16 - 01:23
2 | مغربي
السيبة
و لا باس أطلق غير اسم والده على الشارع و لم يقول الشارع ملك ابيه
مقبول مرفوض
2
2024/06/16 - 02:25
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة